شلة اصحاب على النت

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg






اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



    درس فوتوو شوب

    شاطر

    الغصن الأخضر
    صديق درجة اولى
    صديق درجة اولى

    زقم العضويه : 71
    عدد المساهمات : 379
    نقاظ : 3045
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 19
    الموقع : بيتنا

    m4 درس فوتوو شوب

    مُساهمة من طرف الغصن الأخضر في الأحد يونيو 20, 2010 11:09 pm

    دروس فوتو شوب - دورة تعلم أكثرعن برنامج Illustrator CS
    دورة تعلم أكثرعن برنامج Illustrator CS

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة . ..


    Adobe Illustrator CS



    أقدم لكم برنامج Adobe Illustrator CS الشهير الذى تم انتاجه من الشركة الأشهر Adobe و الذى يستخدم فى الأغلبية فى تصميم الشاعرات و الصور و لكن له استخدامات أخرى أيضا , انه برنامج رائع بالفعل و أيضا صعب ايجاده , لقد وجدته بعد جهد كبير و لكن للأسف لم أجد منه النسخة العربية لكنها لدى واحد من أصحابى و يتم رفعها و أعدكم قريبا جدا سيكون لديكم النسخة العربية ...

    Adobe Illustrator is a drawing package that allows users to create sophisticated artwork, technical illustrations, graphics, and page designs for print, multimedia, and the Web. Illustrator offers a full range of drawing and painting tools, as well as typographic control. Similar to Photoshop, Illustrator offers nondestructive drop shadows, feathering, and inner and outer glows for easier button creation. With the Release To Layers command in the Layers palette, you can automatically generate a separate layer for each object.

    حجمه : 147.55 ميغا

    بيئة العمل : جميع اصدارات الويندوز

    الاصدار : 11

    السيريال : 1034-1196-6602-2546-9821-9013

    و اليكم النسخة الداعمة للغة العربية...
    يرجى ذكر المصدر عند النقل

    و هذا منعا لسرقة الملفات و لحفظ الحقوق...
    نسخة كاملة...

    User name: athuraya
    Password: athuraya


    اليوم درسنا وموضوعنا ممتع جدا لأنه شرح لبرنامج غير عادى في الرسم والتعامل مع الرسومات المتجهة وهو احد برامج شركه Adobe المميزة في جميع برامجها Illustrator CS ، وسنستمر بإذن الله مع مجموعه من الشروح لهذا البرنامج الرائع على فترات - أي أنها ليست دورة منتظمة بل تتوالى الدروس تباعاً كلما سمح الوقت ، في مواضيع متفرقة متتابعة التسلسل ، الدرس الأول ، الثاني ، الثالث ...... وهكذا إلى أن تنتهي مرحله الأساسيات بعون الله ...

    هيا بنا ننتقل جميعا لبرامج الرسوم المتجهة ، ولكي تتضح الصورة عن البرنامج لابد أن نعرف أن رسوم الحاسب تنقسم إلى فئتين: نقطية Bitmap ومتجهة Vector ولتوضيح ذلك الأمر رجعوا الموضوع هنا ...

    تنقسم رسوم الحاسوب إلى فئتين: نقطية Bitmap ومتجهة Vector :

    الرسوم المتجهة Vector : تتكون من خطوط ومنحيات معرفة داخل الحاسب ككائنات رياضية تسمى "متجهات". والمتجهات تصف الصورة بحسب عناصرها الهندسية. بناء على ذلك، يمكن تغيير حجم ولون وموقع الصورة المتجهة أو تغيير حجمها تكبيراً أو تصغيراً، دون أن تتأثر جودة التفاصيل أو الوضوح. لذلك تعتبر هذه الرسوم خياراً جيداً لعمل الشعارات Logos

    وبتعبير آخر هذا الجانب من المعالجة المعتمد على الخطوط المتصلة يجعل الحاسب يقرأ رسمك وكأنه مجموعة من المعادلات الرياضية التي تؤدي به إلى إعادة رسم لوحتك إذا أردت أن تكبر أو تصغر مساحتها أو أردت أن تحركها من مكانها، وعلى هذا فإن الحاسب حين يعالج الرسومات على هذا الوجه يعمل وكأنه يفهم ما ترسمه أي أنه يعمل بطريقة تبدو أشد ذكاءً . فالخطوط المتجاورة والمتلاسقه هى اساس العمل لاننا لو عرفنا الخط المستقيم نجد انه الخط الواصل بين نقطتين فقط وبدون الحاجه الى تعريف جميع النقط فى الوسط ..

    ومميزات هذا النوع :
    - لا تتطلب مساحه كبيرة للتخزين على الحاسب
    - لا تتأثر الرسمه سواء بالتكبير او التصغير ، وتصل الى 10 اضعاف الحجم الاصلى واكثر .

    ومن أمثله البرامج والمتعامله مع ال Vector :
    Adobe Illustrator, Corel Draw, Macromedia Freehand, Macromedia Flash

    الرسوم النقطية Bitmap : هي عبارة عن شبكة من الألوان تمثل الصورة، وكل نقطة في هذه الشبكة تسمى بالوحدة الضوئية "البكسل Pixel" وكل بكسل يتحدد من خلال معلومتين، موقع البكسل من خلال الإحداثيات، ولون البكسل. وتستخدم الرسوم النقطية إليكترونياً في الصور الفوتوغرافية والرسوم الرقمية

    ومميزات هذا النوع :
    - يمكن أن يعرض طيفاً هائلاً من الألوان بحيث تعرض تدرجات الألوان والظلال أيضاً ، بجانب الرسومات المعقده والتداخلات
    - عدد البكسلات التي تمثل الصورة ثابتة ، ولكن فى الواقع هو عيب لان ذلك له تاثيرة السلبى عند تكبير الصورة او تضغيرها تقل جوده الصورة كثيراً

    ومن امثله البرامج النقطيه والتى تتعامل مع البيكسل :
    Adobe Photoshop, Macromedia Fireworks, Paint ShopPro, Corel PhotoPaint

    | والان بتجربه عمليه سنعرف معنى هذا الكلام |

    حمل الملف التالى والذى يحتوى على رسمه لسيارة مرسومه ببرنامج Illustrator من هنا HERE

    جرب معى الان تكبير الرسمه ببرنامج Illustrator تجد ان عندما تكبر الصورة لا تضعف الجوده بل على العكس تزداد وضوح كما ترى هنا ::



    اما عند فتحها بالفوتوشوب تجد انه كلما قمت بالتكبير تظهر لك مربعات صغيرة pixel وتضعف درجه وضوح الصورة



    ويزداد الامر سوء مع الصورة لو فكرنا فى تصغيرها ثم تكبيرها مرة اخرى كما هنا :



    وفى برنامج Illustrator نجد انه لم يتغير شئ مع التصغير ثم التكبير مرات ومرات :



    وهو تعريف هام عنهم والفرق في الرسومات المرسومة عن طريق البرنامج وطريقه العرض فيه ، أو التي رسمت بأحد البرامج الأخرى للتعامل مع الصور مثل الفوتوشوب ...

    جميل.... وأظن أن التعريف وضح الأمر بشكل مبسط ... أتمنى ألا تستبقوا الأحداث بأسئلة ليست في وقتها حتى ننتهي من جزء جزء بالتفصيل .



    علما أن الفروق في الإصدار CS2 ليست كبيرة وسوف نعلمها في وقتها..



    | نبدأ الآن باسم الله الشرح .. |

    (1) :
    بداية العمل ( كيفيه أنشاء وفتح ملف جديد – التعرف على الواجهة الرئيسية وكيفيه التعامل مع نوافذ البرنامج من فرش وطبقات وألوان وغيرها - حدود ملف العمل )

    ■ بعد تنصيب البرنامج نبدأ أول تعامل لنا معه ونفتحه عن طريق قائمه Start ..




    ستظهر لنا نافذة البداية وهى تماما مثل الفوتوشوب في أنها تعمل على ترتيب وحصر ملحقات البرنامج وقراءة الخطوط والتأكد منها و الفلاتر والفرش والذاكرة المتاحة الخ ... وقد تتفاوت سرعتها من جهاز إلى آخر حسب سرعته وفي حاله إضافة المزيد من الملحقات ستأخذ وقت أكثر .

    وبعد أن تنتهي ويبدأ فعليا البرنامج أول ما نراه هو النافذة الترحيبية في البرنامج Welcome Screen ..




    وتجد فيها أيقونات واختصارات لفتح ملف جديد من قالب أو ملف مخزن سابقا أو أنشاء ملف عمل جديد ...، ويمكنك إزالة هذه النافذة وعدم ظهورها وتجدها في قائمه Windows بالبرنامج تحت اسم Welcome Screen ..

    اختر منها ملف جديد New Documents لنعرف سويا كيف نشئ ملف جديد في البرنامج ونحدد مقاسات ..




    كما نرى فأن نافذة ملف جديد بسيطة جدا وسهله وتحدد منها بسهولة مقاس الملف الجديد ونظام الألوان واتجاه الصفحة .

    حدد مقاس مناسب للملف الجديد لنرى سويا واجهه البرنامج الرئيسية وما فيها .





    عن نفسي أول ما رأيت واجهه البرنامج وجدتها مألوفة جدا وخاليه من التعقيد وخاصة ممن تعاملوا قبلا أو لهم دراية بسيطة بالفوتوشوب فيسجدوا الشبه كبير جدا بينهم ... ( صندوق أدوات – ملف جديد مفتوح – قوائم بالأعلى – لوحات الألوان والفرش –والطبقات- والأشكال - والتدرج اللوني – والشفافية الخ .. ) .

    الآن بعد أن ألفنا واجهه البرنامج سنتعلم كيف نتعامل معها ، أمر مهم جدا أن تكون على دراية كاملة بكيفية التحكم وتطويع واجهه البرنامج حسب ما ترتاح أليه .

    ■ وأول أمر هو كيفيه التعامل مع لوحات الألوان والفرش وغيرها ونقلها من مكان إلى آخر ودمجها مع لوحه أخرى ، ولكي تنقل أي منها ، من مكان إلى آخر قف على أول النافذة أعلى اسم اللوحة مثل Color أو Appearnce واسحب مع الضغط كليك شمال إلى أي مكان في نافذة البرنامج ..




    ويمكنك اخذ نافذة واحده بعينها مثل الفرش Brushes لكي تنقلها وتدمجها مع غيرها وذلك بأن تقف على اسمها ثم تسحب مع الاستمرار ، وسنرى في الصورة التالية وبعد أن أخرجت لوحه الفرش من مكانها الأصلي سأدمجها مع الطبقات Lyers وذلك كما قلت بالسحب والإفلات في المكان المحدد ..




    ■ وأخيرا عن النوافذ ففي البرنامج تجدهم جميعا مجتمعين في القائمة windows بالبرنامج ويمكن التحكم من خلالها في إخفاء أو إظهار أي منها ..




    وأي نافذة في البرنامج بعد ذلك ضمن القائمة Windows يمكنك تحريكها كما تشاء ودمجها مع أي من النوافذ الأخرى

    ولسهوله التعامل وللسرعة في إخفاء جميع النوافذ وإظهارها من جديد توجد الاختصارات التالية :


    ( Shift ) + ( Tab ) : وهو يقوم بإخفاء جميع القوائم على ماعدا صندوق الأدوات ، ولإظهارها مرة أخرى كرر الضغط عليه .
    ( Tab ) : يخفي لك جميع القوائم بما فيها صندوق الأدوات ، وللظهور مرة أخرى كرر الضغط عليه .

    ■ الأمر الثاني الهام وهو معرفه حدود عملك أو الملف المفتوح هل هو المستطيل المشار إليه فقط في النافذة الرئيسية ، وماذا لو رسما شكل خارج حدوده ؟

    اضغط معي من لوحه المفاتيح على ( Ctrl ) + ( - ) أكثر من مرة كي ترى ماذا لو صغرنا الملف المفتوح إلى ابعد حد وما هي حدودك في هذه النافذة الكبيرة ، ولكن قبلاً اخفي النوافذ على اليسار كما قلنا عن طريق الاختصار ...


    يااااااا شيء مربك هو فيه أيه !!!

    تخيل أن نافذة عملك وفقط هي هذه المساحة البعيدة الصغيرة أما الباقي مساحات غير مستغله ، وهى فقط مساحات مساعده .

    صحيح أنه هذه المساحات الغير مستغله يمكنك الرسم فيها بحريه وتعامل وكأنك ترسم بداخل الملف ..

    ولكن لاحظ أنه عند طباعه الملف أو القالب لن تظهر إلا مساحه العمل الحقيقية وفقط ، وأي شكل مرسوم خارجها لن يظهر في الطباعة والفائدة من هذه المساحة إتاحة الحرية لك في التكبر والتصغير في حاله رسم الخرائط مثلا أو الأشياء الدقيقة .

    من هذا نجد أننا في اشد الحاجة إلى المهارة وتعلم كيف نحرك ونتعامل مع كل هذه المساحة بالاستعانة بالأدوات ( العدسة Zoom Tool - ويد التنقل Hand Tool )

    فالعدسة تكبر وتصغريها أي جزء من نافذة العمل واختصارها هو ( Z ) تنشط معك على الوضع الافتراضي وهو التكبير وفي حاله استخدمت التصغير اضغط على ( Alt ) تجد أن العدسة تحولت إلى علامة (–) وعلى استعداد لتصغير المساحة .

    ويد التحريك هامه أيضا واختصارها هو ( H ) وهو يجعل اليد هي الأداة النشطة حاليا ، ولكن أحيانا تكون غير عمليه خاصة وأن كنا نستخدم أداة أخرى ونريد الانتقال إليها مرة أخرى بعد التنقل .

    والحل في الاختصار السهل جدا ليد التحريك وهو المسافة ( Space ) فهي تحافظ على فاعليه الأداة الموجودة حاليا والمستخدمة ولكن تنشط اليد لفترة مؤقتة مادمت مازلت مستمر في الضغط على المسافة ومجرد الإفلات ترجع إلى الأداة الأخرى .

    كبر الآن نافذة العمل عن طريق العدسة أو عن طريق الضغط على الاختصار ( Ctrl ) + ( + ) مرتين أو 3 وتنقل عن طريق المسافة لترى حدود الملف ، وبهذه تتمرن كي ترى نافذة العمل أو جزء منها في حاله التكبير .
    رابط كتاب دورة تعليم برنامج الفوتوشوب خطوة بخطوة (يحتوي جميع الدروس وملحقاتها )

    jooliyt
    مشرف عام الاقسام الرومانسيه
    مشرف عام الاقسام الرومانسيه

    زقم العضويه : 4
    عدد المساهمات : 1999
    نقاظ : 5682
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 01/01/2010
    العمر : 34

    m4 رد: درس فوتوو شوب

    مُساهمة من طرف jooliyt في الإثنين يونيو 21, 2010 11:34 am

    و الله فكرت محمود هو صاحب الموضوع
    فين الرابط يا بت يخرب بيت كده




    محمود عبدالله
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    زقم العضويه : 1
    عدد المساهمات : 7874
    نقاظ : 15093
    السٌّمعَة : 44
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 47
    الموقع : مصر

    m4 رد: درس فوتوو شوب

    مُساهمة من طرف محمود عبدالله في الإثنين يونيو 21, 2010 7:18 pm

    بجد براقو ياغصن مشاركه ممتازه وان كان عنوانها غلط لاانه فى الاستريتور مش الفتوشوب
    بسى بجد تسلمى ومنتظر منك مشاركات اخرى








    Folica Hair Care

    الغصن الأخضر
    صديق درجة اولى
    صديق درجة اولى

    زقم العضويه : 71
    عدد المساهمات : 379
    نقاظ : 3045
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 19
    الموقع : بيتنا

    m4 رد: درس فوتوو شوب

    مُساهمة من طرف الغصن الأخضر في الثلاثاء يونيو 22, 2010 12:05 am

    اولا تسلم ايديكوا على المرور اللى نور موضوعى
    ثانيا يا جوليت انا معرفتش انزل الرابط من النت
    علفكرة يا استاذ محمودانا ماعنديش خبرة فى الفوتوشوب علشان احط عنوان صح هههههههههه
    بس بجد نورتوا موضوعى

    ????
    زائر

    m4 رد: درس فوتوو شوب

    مُساهمة من طرف ???? في الإثنين يونيو 28, 2010 12:43 am

    تسلم ايدك يا غصن
    موضوع رائع

    الغصن الأخضر
    صديق درجة اولى
    صديق درجة اولى

    زقم العضويه : 71
    عدد المساهمات : 379
    نقاظ : 3045
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 19
    الموقع : بيتنا

    m4 رد: درس فوتوو شوب

    مُساهمة من طرف الغصن الأخضر في الإثنين يونيو 28, 2010 3:29 pm

    thanks

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 2:36 pm