شلة اصحاب على النت

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg






اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



    الامراض العضويه معضمها نفسي

    شاطر

    زهرة الليلك
    مديــــــر المنتـــــدي
    مديــــــر المنتـــــدي

    زقم العضويه : 7
    عدد المساهمات : 4378
    نقاظ : 9358
    السٌّمعَة : 45
    تاريخ التسجيل : 02/01/2010
    العمر : 31
    الموقع : سوريا /// العاصمة /////دمشق/////

    m4 الامراض العضويه معضمها نفسي

    مُساهمة من طرف زهرة الليلك في الأربعاء يوليو 14, 2010 4:30 am




    *الامراض العضوية .. معظمها نفسيَ:-

    -أجمععلى أن الكآبة والحالة النفسية السيئة تنعكس بشكل سلبي على الصحة العامة وتتسبب بظهور العديد من الامراض العضوية مثل :- [مرض السكري والضغط وامراض المعدة] مثل :- القرحة وقد تتسبب عند بعض الاشخاص بزيادة الوزن بشكل كبير=> نتيجة اقبالهم على تناول الطعام بشراهة ، ناهيك عن الامراض الجلدية مثل :- [ظهور البثور والبقع السوداء (الكلف) وتساقط الشعر] ..الى جانب العديد من الامراض الاخرى والتي قد تظهر بشكل مفاجئ.

    وتذكر " إح‘ـدى المريضآآت " 26 عاما انه وبسبب حالتها النفسية السيئة والتي انتابتها لفترة طويلة قبل خمسة اشهر أصيبت بامراض عضوية كان اولها هو انعدام الشهية حيث لم تكن تقبل على تناول الطعام لفترة طويلة قد تمتد لعدة ايام مما تسبب لها بالتهابات في المعدة نتيجة افرازها لمواد حمضية كما ذكر لها الطبيب وفي النهاية اصيبت بالقرحة.

    واشارت الى ان حالتها النفسية كانت تتراجع بشكل كبير بسبب تفاقم المشاكل ما ادى الى اصابتها "بنقص العديد من الفيتامينات في الدم" .

    وقالت:- إن الاطباء نصحوها بتجاوز حالتها النفسية ومحاولة الخروج من دائرة الكآبة والتي قد تتسبب لها بالعديد من الأمراض العضوية على المدى البعيد.

    اما "‘ح‘ـدآهمآ" 36 عاما فذكرت انها تعرضت قبل سنة الى صدمة نفسية بسبب وفاة ابيها واخيها في حادث سير وقد دخلت في مرحلة كآبة استمرت ما يزيد عن السنة كانت خلالها منعزلة بشكل كلي عن الناس وعن مقابلة الاقارب والتواصل مع اهلها وقد اثرت هذه الحالة النفسية على عملها بسبب تمديدها بشكل مستمر لاجازاتها حتى تجاوزت الفترة المحددة لها بالاجازات وذكرت رائدة بان هذه الحالة انعكست بشكل سلبي عليها ما تسبب لها العديد من الامراض العضوية ومنها السكرى.وتساقط الشعر بشكل كبير .وقد استمرت فترة طويلة لتجاوزهذه المرحلة في العلاجات ومراجعة الاطباء النفسيين للخروج من الحالة النفسية.

    ونفس الحالة تعرض لها"تع‘ـرض لهآ مريض" عندما توفت زوجته بعد فترة معاناة كبيرة قضتها في العلاج من مرض السرطان.

    يقول:- كنت اتوقع ان تتماثل للشفاء بعد دخولها في فترة علاج مكثفة وبعد ان اخبرني الاطباء المعالجون لها بأن وضعها الصحي يتقدم بشكل جيد .

    واضاف: إن المفاجاة كانت اكبر من ان يتحملها حيث اصيب بحالة كآبة استمرت اكثر من سنة كان خلالها دائم البكاء ويفضل الانعزال عن اولاده وعن أهله وكان وقتها يفكر بشكل جاد في الانتحار بعد ان شعر باستحالة الحياة بعد موت زوجته وذكر انه انقطع عن تناول الطعام وكان وقتها يدخن السجائر بشكل كبير: الامر الذي ساهم في اصابته بالتهابات الرئة وتقرحات في الجهاز التنفسي ولم تتوقف امراضه عند هذا الحد فقد اصيب بعدها بمرض الضغط والذي ما زال يعاني منه حتى الان ...

    امراض جلدية

    وبسبب حالتها النفسية السيئة وذلك نتيجة تكرار علاقاتها العاطفية والتي وصفتها بـ"الفاشلة" تحدثت "نورة" عن الامراض التي ظهرت عليها بعد دخولها في مرحلة كآبة حاولت بكل الطرق والاساليب التخلص منها الا انها لم تكن تخرج منها حيث اصيبت بمرض جلدي كان عبارة عن احمرار وظهور الكثير من البثور صغيرة الحجم بشكل كثيف على وجهها وفي معظم المناطق على جسدها وقد تحولت هذه البثور الى بقع حمراء ومن ثم الى بقع سوداء قاتمة اللون .

    وذكرت ان الاطباء اكدوا لها بأن حالتها النفسية هي سبب هذا المرض الجلدي وقد استمرت فترة العلاج ما يزيد عن سبعة الأشهر ولم تختفً هذه البقع الا بعد ان تحسنت حالتها النفسية بشكل كامل .

    وعبرت "أخ‘ـرىَ" عن معاناتها النفسية نتيجة رسوبها في امتحانات نهاية الفصل في الجامعة بالرغم من انها بذلت مجهودا كبيرا في الدراسة من اجل ان تحصل على درجات النجاح وقد تسبب لها هذا الامر بحالة اكتآب شديدة لدرجة انها قررت ان لا تكمل دراستها الجامعية نتيجة شعورها بالفشل والإحباط .

    تقول: بسبب حالتى النفسية ظهرت على جسدي البثور وبكثافة وهي حالة لم اعان منها في يوم من الأيام والغريب في هذا الأمر هو ان هذه البثور انتشرت في رأسي وبدأت أعاني من تساقط شعري بشكل كبير لدرجة وصلت الى حد "الصلع" وعند مراجعتي للاطباء ذكروا لي بأن حالتي النفسية كان لها الدور الاكبر في ظهور هذه الاعراض الى جانب حالة التوتر التي كانت تسيطر عليّ قبل وأثناء فترة الامتحانات . وذكرت: إنها تراجعت عن قرارها بترك الدراسة الجامعية بعد ان شجعتها اختها الكبرى على الاستمرار والعمل على تحدي كل الصعوبات حتى تصل الى النجاح .

    القدرة على المواجهة

    وفي هذا الموضوع يقول الدكتور عامر المصري اختصاصي الصحة النفسية والارشاد الاسري:- إن تأثير الصحة النفسية لا ينفي خلو الانسان من الامراض العضوية واشار الى أن الصحة النفسية :هي قدرة الانسان على التوافق الاجتماعي والذاتي والشعور بالرضا والاستقرار والأمن والطمأنينة والاتزان .

    وذكر:- إن علاقة الصحة النفسية بالجسدية علاقة اساسية بمعنى ان اي خلل في الصحة النفسية يرافقه خلل في النمو الجسدي. مؤكدا ان الاستجابات النفسية تتطلب استجابات جسدية.

    وعلى سبيل المثال ذكر ان الشخص الذي يعاني من الخوف يتطلب منه الغدة "تحت المهاد" والمسؤولة عن جميع الغدد في الجسم وهي التي تحفز افراز الادرينالين والكورتيزول ويؤدي الى توسع الشرايين وزيادة قدرة الفرد على مواجهة الخوف ، واشار الى ان هذا الخلل والتحفيز في الغدة الهدف منه زيادة قدرة الفرد على مواجهة الموقف الضاغط حيث لا تجد هذه الهرمونات وسيلة للتنفيس عنها سوى الكبت لمجابهة الموقف وهذه الاختلالات تؤدي - اذا استمرت لفترة طويلة - الى خلل في عمل الغدد ويظهر لدينا اضطرابات مثل (السمنة الزائدة - امراض الشرايين - السكري).

    واضاف:- تشير الدراسات في الميدان الى أن تعرض الفرد الى الضغوط يؤدي الى خلل في الخلايا العصبية في الدماغ ما يظهر مرض "الباركنسون" او ما يعرف بالخرف ، كما تشير الدراسات الى أن التعرض للصدمات يؤدي الى حدوث اضطربات على الذاكرة والتركيز.

    وذكر :- ان انشغال الفرد بحماية نفسه من الأخطار المعنوية يتطلب منه التحفيز الدائم ما يتسبب في حدوث ارهاق في عمل الغدد وبالتالي حدوث خلل ، ما يؤدي الى ظهور بثور وتساقط شعر .حيث تعتمد هذه الاعراض على حجم الضغط النفسي وطول الفترة التي يتعرض فيها الانسان لهذه الضغوطات النفسية

    [هذهـَ تج‘ـأِربَ : إْتتمنىَ تفيدكمَ



    [center]لَسْتُ بِهَذَا الغَرُورْ الذِي لا يُطَاقْ

    وَ لَسْتُ الأُنثَى المُتَكَبِرَة التِي لا يَعْجُبَهَاشَيءْ

    !
    كُلْ مَافِي الأمَر

    إنْ طُهْرِي وَ نَقَائِي يَختَلِفْ عَنْ بَقِيَةْ النِسَاءْ

    لِذَلِك لا أَحَد يَسْتَطِيع فَهَمِي سِوَى القَلِيل مِنْ البَشَرْ


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:59 am