شلة اصحاب على النت

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg






اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



    لمحبى اللهجة الشاميه

    شاطر

    محمود عبدالله
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    زقم العضويه : 1
    عدد المساهمات : 7874
    نقاظ : 15093
    السٌّمعَة : 44
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 47
    الموقع : مصر

    m155 لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف محمود عبدالله في الأحد نوفمبر 21, 2010 9:57 pm


    القاموس الشامي
    اهداء منى لمحب اللهجة الشامية الجميله
    محمود عبدالله




    يللي ببالي بالك
    كناية عن أمر يتعذر ذكره ...!


    معصمص
    نحيل بارز العظام


    يا إيدكم ّ
    تعبير عن الهرب بسرعة من شيء


    زمق
    أي هرب ببراعة و حذق


    سرّي مرّي
    أي جيئة و ذهاب بشكل متكرر إلى حد الغلاظة و السئالة و تتبعها أحيانا أو تنوب عنها ( خدني جيتك )


    حط بالخرج
    أي لا تأبه بما يقال


    مأنّف
    يعني ما بيعجبه العجب و لا الصيام برجب


    فش نيعو
    يعني بدّي انتقم منه شر انتقام


    أزّت نفسو
    أي نفر من الشيء نفورا كأنه رأى شي صرصور


    جفص
    صفة للجلف غليظ الروح


    حنتر
    فعل .. أي ( تيّس ) أو ( بوزم )
    في الوقت نفسه


    يلي بدو يموت يوصيك بولادو
    ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل بحمل المسؤولية


    على كراكيت حلقو
    مصاب بغثيان و إقياء شديد لا يستطيع كبحه لا بحلال و لا بحرام


    قلبه عم يقول حئ بئ
    أي أنه يريد أمرا بشدة يضمره إضمارا و لا يظهره إظهارا


    يلي بيجي منمدلّه فرشه و يلّي ما بيجي منرتاح من وشّه
    مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا
    أصلا



    شو هالتجرة
    يعني الأفندي ما عجبته الحكاية و الوضع كله و حاسس أنو تعبو راح أدراج الرياح



    و حياة خالقك ماني مفارقك
    تعبير يفيد غلاظة المتكلم و تغالظه على المتكلم عنه و يتبعه عادة
    ( مو محبة فيك بس بدّي دايئك )


    العين الطرّاءة
    عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه و أنو لا شيء فيه بينحسد عليه


    بيقطش و بيلحش
    يعني المهذار كثير الهفوات و بياكل 3 أرباع الأحرف
    و هو من يهرف بما لا يعرف و لسانه يسبق عقله


    ولي على كسرتو
    تعبير يفيد التحسر على شخص ما مع لومه على ما فعل
    ( في تناقض .. مهيك ؟ )




    كِـــن

    بكسر الكاف و تسكين النون يعني اهدأ أحسنلك


    كروج
    يعني درمل أو أحّط و بتعبير أفصح افرنقع من هنا
    و ادحال مثلها


    فِز
    كمان بكسر الفاء و معناها قوم ( أوقف و انت بتكلمني )


    مصطهج
    أي مسلطن .. مكيّف .... مبسوط
    أو كما قال سيبويه : منتشي


    أفّعت معو
    يعني خلاااااااااص أخونا عصّب لهون وبس


    مو نفعان لا للخل و لا للخردل
    يعني بلا أي فائدة تذكر


    يتمألس
    أي يفتعل المسخرة على الآخرين ( يتمسخر )


    لاطيلو
    يعني كمن له منتظرا و منها المتل القائل
    ( قلّو لاطيلك قلّة صاحيلك )
    يعني هدول التنين ناويين عالشر لبعض و كل واحد منتبه للتاني


    ما في الوتكة
    صاغ سليم خال من العيوب و ماركة مسجلة
    و أحيانا يعني فاضي


    ما معو نكلة
    مفلّس حالتو عدم


    سك
    حقيبة نسائية تقليدية تصنع من القماش ( مستعمل )
    للتسوق و خصوصا من سوق الجمعة


    رايح عالمدينة .. أو نازل عالشام

    يعني رايح عالسوق التحتاني


    من دهنو سئّيلو

    تعبير يفيد معنى الكحتنة و الجرب و صرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخدها منه دون التكلف بليرة


    ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر
    يعني أنه ما زال جديدا على الأمر و غرّ فيه
    ( أخد وش زيادة عن اللزوم )



    ولاد آدو
    يعني هدول المشكلجية والعونطجية


    قراضة
    أي نوع عاشر ..... شي تعبان بنوب و ما خرج


    متمسح
    يعني واحد متلبد المشاعر و الأحاسيس متل التمساح بفرد شكل
    و بمعنى آخر ( لا حلا بيحرّو و لا برد بضرّو )


    اندفس
    أي نام أحسنلك ( انقبر ) بتعبير أفصح


    تكورت
    متل تدولق فعل يفيد في تناول الطعام و تزهرم مثله أيضا


    من بيت شئاع لبيت رئاع
    تعبير نسائي عن المرأة الشطاطة النطاطة من بيت لآخر


    انطمز
    أي انزعج و بوزم و قلب خلقتو و ما عاد يتحاكا


    مطهمز
    أي مطأطئ الرأس


    شامم ريحة كرهة
    تطلق على المكتبر اللي رافع منخاره للسما و قالب وجهه



    خود منّي
    انهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش



    دواليب الجنّة
    مصطلح جديد للفلافل و محاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية



    عليّ ما عليّ
    قسم يريد به المتكلم الحلف بالطلاق لكنه سمع أن هذا لا يجوز فبطلها و استعاض عنها بهذه العبارة


    سم الكرّاتي
    تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل


    فجعان
    أي الشره و يقال له كتأنيب ( وفجع انشالله )


    مكولك

    أي اللألوء الذي يحب (تمسيح الجوخ )


    طرفندة
    تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جدا و مميز


    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven


    جميع حقوق النشر والغسيل محفوظة لأهل الشام بس .....
    يرجى إعطاء رأيكم بالموضوع








    Folica Hair Care

    magdyomara
    مشرف الاقسام العامه
    مشرف الاقسام العامه

    زقم العضويه : 128
    عدد المساهمات : 3479
    نقاظ : 7255
    السٌّمعَة : 108
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010
    العمر : 59

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف magdyomara في الأحد نوفمبر 21, 2010 10:29 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذ محمود
    بجد اول مرة تكون لغة صعبة جدا ومعاني مطلوب تفسيرها من جديد تسلم افاكرك ياريس
    بارك الله فيك




    ????
    زائر

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 21, 2010 10:31 pm

    حط بالخرج

    أي لا تأبه بما يقال



    والنعم


    الشروق
    مشرف عام عالم حواء
    مشرف عام عالم حواء

    زقم العضويه : 120
    عدد المساهمات : 3932
    نقاظ : 8767
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 39

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف الشروق في الأحد نوفمبر 21, 2010 10:31 pm


    معلش بقا انا بجد مش فهمه كلام كتير
    انا بحب كلامهم جدا بس فى كلام صعب شويه بس هحاول
    تسلم ايدك يا معالمى






    ????
    زائر

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 21, 2010 11:10 pm


    انا بحب اللهجه الشاميه من بنوته بس
    بس كده انا بدات اعيد التفكير
    دى عايزه مترجم وقارئ جيد يا استاذ محمود

    بنوتة الشام
    مراقب عام المنتدى
    مراقب عام المنتدى

    زقم العضويه : 84
    عدد المساهمات : 3916
    نقاظ : 7753
    السٌّمعَة : 119
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010
    العمر : 35
    الموقع : سوريا

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف بنوتة الشام في الأحد نوفمبر 21, 2010 11:21 pm

    ههههههههههههههههههههههههه

    ههههههههههههههههههههههههههههه

    والله براااااافو

    بس علي ما علي


    مابتخافو من هالكلام

    هو الاستاذ محمود

    نقالكون الكلام الصعب

    مشان يعاجزكون

    ههههههههههههه

    وتسلميلي يا حبيب الروح

    حطي ايديكي ورجليكي بمي باردة

    انت وشروق انا ما حقول الي كتبو الاستاذ محمود

    اطمنوا

    و قلتي حقوق النشر والغسيل للشوام مووووووووووو

    هههههههههههههههه




    محمود عبدالله
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    زقم العضويه : 1
    عدد المساهمات : 7874
    نقاظ : 15093
    السٌّمعَة : 44
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 47
    الموقع : مصر

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف محمود عبدالله في الأحد نوفمبر 21, 2010 11:59 pm

    عنجد كلكون الجنرال مجدى وقلب وشيرى وبنوته و من بلج فى الموضوع
    وترك رد باشكركم
    وانا مهتم فعلا باللهجة الشامية لانها بجد لذيذه جدا
    وحبيت اطلعكم معى عليها
    وياريت بنوته تعلمنا حتى ناخذها من مصدرها وبنوته شامية اصليه بجد لانها متمسكة بلهجتها جدا
    لانى شفت المذيعات الشاميات تقريبا بيحكو مصرى









    Folica Hair Care

    بنوتة الشام
    مراقب عام المنتدى
    مراقب عام المنتدى

    زقم العضويه : 84
    عدد المساهمات : 3916
    نقاظ : 7753
    السٌّمعَة : 119
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010
    العمر : 35
    الموقع : سوريا

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف بنوتة الشام في الإثنين نوفمبر 22, 2010 12:05 am



    شكرا كتير يا استاذ محمود

    والله كلك زوء

    و ماااشي

    انا مستعدة

    وانا بحكي شامي

    واذا حدا منكم ما فهم معنى الكلمة

    يقول وانا بفسرله معناها اوكي




    شام م
    صديق درجة اولى
    صديق درجة اولى

    زقم العضويه : 115
    عدد المساهمات : 332
    نقاظ : 2904
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف شام م في الإثنين نوفمبر 22, 2010 8:35 pm

    والله برافو عليك يا أستاذ محمود

    يعني عملت قاموس للهجة الشامية بالمنتدى

    شو رأيك نعطيك الجنسية

    وتعمل دورة تعليم اللهجة الشامية

    ههههههههههه

    محمود عبدالله
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    زقم العضويه : 1
    عدد المساهمات : 7874
    نقاظ : 15093
    السٌّمعَة : 44
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 47
    الموقع : مصر

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف محمود عبدالله في الإثنين نوفمبر 22, 2010 9:14 pm


    بالشلة 7 اصدقاء من الشام منهم 4 منتظمين هم انتى ياشام وبنوته وزهره ولايت
    فطبيعى نتعرف على اللهجة الجميلة الخاصة باهل الشام حتى يسهل الحوار
    ويشرفنى الجنسيه الشاميه









    Folica Hair Care

    زهرة الليلك
    مديــــــر المنتـــــدي
    مديــــــر المنتـــــدي

    زقم العضويه : 7
    عدد المساهمات : 4378
    نقاظ : 9353
    السٌّمعَة : 45
    تاريخ التسجيل : 02/01/2010
    العمر : 31
    الموقع : سوريا /// العاصمة /////دمشق/////

    m155 رد: لمحبى اللهجة الشاميه

    مُساهمة من طرف زهرة الليلك في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 5:36 am

    استاذي تحب المرادف لكل مثل قولته وبرضه باللهجة الشامية الاصيلة يلا نبدأ


    يلي بيجي منمدلّه شرشه و يلّي ما بيجي منرتاح من وشّه

    مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا

    أصلا

    استاذي ده ايه الجمال ده انا هاقولك المرادف للمثل ده

    بمعنى ممكن تقولوا كمان

    يلي بيجي بتحصلينا البركة واللي مابيجي بيخفف لبكة




    و حياة خالقك ماني مفارقك

    تعبير يفيد غلاظة المتكلم و تغالظه على المتكلم عنه و يتبعه عادة

    ( مو محبة فيك بس بدّي دايئك )

    واما المثل ده فاتقدر تقول كمان

    قال اللي مابيحبك حبو اعقد بجنبو وكبر لقمتك وطقق راس قلبو

    هههههههههههههههههههه




    بيقطش و بيلحش

    يعني المهذار كثير الهفوات و بياكل 3 أرباع الأحرف

    و هو من يهرف بما لا يعرف و لسانه يسبق عقله

    واذا بدك ممكن تقول

    بيشل من على الزواية بيحط على الرواية


    ولو عاوز اجيب على على كل واحدة ممكن يتقال ايه تاني هاقولك

    بس يلا افتكر دول كفاية لما تحفظوا الاول دول هاكمل الباقي

    ألف شكر للاستاذ محمود استاذ اللهجات كلها







    [center]لَسْتُ بِهَذَا الغَرُورْ الذِي لا يُطَاقْ

    وَ لَسْتُ الأُنثَى المُتَكَبِرَة التِي لا يَعْجُبَهَاشَيءْ

    !
    كُلْ مَافِي الأمَر

    إنْ طُهْرِي وَ نَقَائِي يَختَلِفْ عَنْ بَقِيَةْ النِسَاءْ

    لِذَلِك لا أَحَد يَسْتَطِيع فَهَمِي سِوَى القَلِيل مِنْ البَشَرْ


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 5:27 am