شلة اصحاب على النت

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg






اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



    ألتهاب القصبات الهوائيه .. فايروس التنفس

    شاطر

    lili
    مشرف
    مشرف

    زقم العضويه : 27
    عدد المساهمات : 1136
    نقاظ : 4506
    السٌّمعَة : 28
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010
    العمر : 39

    m4 ألتهاب القصبات الهوائيه .. فايروس التنفس

    مُساهمة من طرف lili في الجمعة نوفمبر 26, 2010 1:10 am









    المخلوي (RSV) يعد السبب الرئيس لالتهاب القصيبات الهوائية

    بين الصيف والشتاء.. أطفالنا عرضة للفيروسات الممرضة







    يصيب الفيروس المجاري التنفسية العلوية والسفلية

    أطفالناأكبادنا يتعرضون إلى أمراض كثيرة، بعض هذه الأمراض تزداد في مواسم معينةوخاصة بين الفصلين الصيف والشتاء، ومنها ما يتسبب في أمراض أخرى ويزيد منخطورتها وشدتها. ومن أهم الجراثيم المسببة لتلك الأمراض الفيروسات وهيكثيرة جداً ويصعب حصرها، وسنتحدث اليوم فقط عن اثنين من أشيعها والتي يمكنتشخيصها بسهولة.

    أولاً الفيروس التنفسي المخلوي (RSV)

    إنهذا الفيروس هو السبب الرئيس لالتهاب القصيبات الهوائية، وكذلك الالتهابالرئوي الفيروسي في الأطفال الأقل من عمر سنة، وهو العامل الممرض الأكثرأهمية للمجاري التنفسية في الطفولة الباكرة.
    هذا الفيروس عبارة عن فيروس متوسط الحجم يحتوي على RNAوينتمي إلى عائلة بارميكوفيريدي مع فيروسات البرارافلونزا وكحصبة والنكاف.

    ينموهذا الفيروس في عدد من أنواع المزارع النسيجية، حيث يحدث فيها اعتلالاتخلوية مخلوية مميزة. والعينات المأخوذة للزرع يجب أن تنقل فوراً على ثلجكي تبقى حية، حيث إن هذا الفيروس يعطب بالحرارة ويتخرب بسرعة إذا جمد وأذيب.
    انتشار الفيروس

    إنمن مميزات هذه الفيروس عن الفيروسات الأخرى هو تفرده بحدوث جائحات سنويةويحدث بشكل كبير في الأشهر الأولى من الحياة. وينتشر هذا الفيروس في كلأنحاء العالم. وفي الأماكن المعتدلة تموت هذه الجائحات كل شتاء وتدومحوالي 4-5 أشهر. أما بقية السنة فتكون افرادية وغير شائعة وعادة تكون فيشهر يناير أي بعد ثلاثة أشهر من الآن. وتكون مبكرة في هذا الشهر أو متأخرةفي شهر مارس.

    كمانعلم أن الأم لديها مناعة وأجسام مضادة والتي تنتقل عبر المشيمة إلىالجنين، يؤدي ذلك إلى اكتشاب مناعة خاصة في الأشهر الأولى من الحياة مع أنهذه الأجسام ليست واقية بشكل تام.

    معظمإن لم يكن جميع الأطفال في عالمهم الثاني قد أصيبوا بهذا الفيروس خاصة فيالمدن وأن معدل عودة الإصابة بالفيروس مرة أخرى حوالي 10-20? في كل جائحةطول فترة الطفولة، وتقل النسبة عند الكهول كثيراً.

    ومنالدراسات وجد أن الالتهاب للاعراض نادر ومعظم الأطفال وخاصة في الأماكنالمزدحمة مثل دور الحضانة يعاني الأطفال من زكام والتهاب بلعوم وحمىوأحياناً مع التهاب الاذن الوسطى وتحدث أيضاً التهابات القصبات الهوائيةوالرئة معاً أحياناً، وإصابة الطفل مرة أخرى بنفس الفيروس تكون خفيفة.

    حينمايصاب الطفل بهذا الفيروس غالباً يصاب بالتهاب القصيبات الهوائية هو أشيعالأمراض كما ذكرنا ويصعب تفريقه عن الالتهاب الرئوي خاصة في الأشهر الأولىمن الحياة كما أن ذلك يؤدي إلى إثارة نوبات من ضيق القصبات يشبه نوباتالربو.

    إنفترة حضانة الفيروس بدءاً من التعرض له حتى ظهور العرض الأول هي حوالي 4أيام وشدته تعتمد على مناعة الطفل ويستمر لمدة قد تتراوح بين أسبوع وثلاثةأسابيع.

    ينتقلالفيروس وينتشر عندما تنتقل القطيرات الكبيرة الملوثة سواء عن طريق الهواءأو الأيدي إلى الأنف أو ملتحمة الشخص المؤهب وتصاب العائلات عن طريق أطفالالمدرسة المتعرضين للالتهابات.
    الأعراض

    قبلالحديث عن الأعراض يجب معرفة أن التهاب القصيبات الهوائية تتميز بتنخربشرة هذه القصيبات الناجم عن الفيروس وفرط وزيادة المخاط وارتشاح خلويووذمة تحت المخاطية المحيطة.

    تؤديهذه التغيرات في المجاري التنفسية وخاصة السفلية إلى سدات مخاطية تسدالقصيبات مع انتفاخ أو انخماص تالي في النسيج الرئوي البعيد بالنسبة لمكانالانسداد. لذا نجد الرضع المصابين تتطور عندهم أعراض الانسداد للطرقالهوائية الصغيرة بسبب

    حجم القصيبات الصغيرة ومن أول علاجات إصابة الرضيع بالفيروس هي:

    سيلانالانف والتهاب البلعوم، وقد يظهر السعال في نفس الوقت لكنه يظهر غالباًبعد 1-3 أيام، حيث يوجد في هذا الوقت أيضاً عطاس وحمى منخفضة الدرجة وبعدظهور السعال مباشرة يبدأ الوزيز لدى الطفل بشكل مسموع. وإذا كان المرضخفيفاً قد لا تترقى الأمراض بعد هذه المرحلة، ويكتشف الاصغاء غالباً خراخرغاططة منتشرة وخراخر ناعمة ووزيز. يستمر بسيلان الأنف الرائق طوال المرضعادة مع حمى منقطعة وكثيراً ما تكون صورة الصدر الاشعاعية طبيعية في هذهالمرحلة الأولى

    زيادةمعدل التنفس وصعوبة في التنفس يؤدي إلى سحب وربي وتحت الاضلاع والتي تلاحظهذه العلامات على صدر الطفل. وزرقة أحياناً وعدم ارتياح وربما يؤدي إلىتوقف التنفس إذا كان المرض شديداً

    صورةالصدر الاشعاعية عند الأطفال المصابين بالتهابات في القصيبات الهوائيةتكون طبيعية في حوالي 10? من الحالات بينما يكون منظر فرط تمرد الصدرواضحاً في حوالي 50? من الحالات

    قديكون سير المرض في بعض الرضع مشابهاً لذات الرئة، حيث يلي الأعراضالبادرية (سيلان الأنف والسعال) زلة تنفسية وضعف رضاعة وكسل مع درجة خفيفةمن الوزيز وفرط تمرد الصدر. ومع أن التشخيص السريري يوحي أنه مصاب بذاتالرئة (التهاب رئوي)، إلا أن الوزيز موجود غالباً بشكل متقطع وقد تبديصورة الصدر انحباس الهواء داخل الصدر

    الحمىوالتي هي علامة غير ثابتة في التهاب هذا الفيروس، وقد يصاحب ذلك طفحوالتهاب الملتحمة في حالات قليلة، وفي صغار الرضع خاصة الخدج تعتبر نوباتتوقف التنفس والتنفس الدوري علامتين متواترتين بشكل خطير حتى في التهابالقصيبات الخفيف نسبياً

    إن احتمال الوفيات المصنفة ضمن متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع موجود ونسبتها قليلة ولكنها تحدث عند الإصابة بهذا الفيروس

    تحدثالوفيات في الأطفال ناقصي المناعة حينما يصابون بهذا الفيروس في أي عمر.أما الأطفال الذين لديهم زراعة النخاع العظمي أو أعضاء أخرى فعادة يموتونحين إصابتهم بهذا الفيروس بعد حدوث الالتهابات الرئوية الشديدة




    تحياتي ليلي










      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 4:57 am