شلة اصحاب على النت

تفسير آيه __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

تفسير آيه __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


تفسير آيه Bestlearn110

تفسير آيه Banner3


تفسير آيه 10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



    تفسير آيه

    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 تفسير آيه

    مُساهمة من طرف ???? الخميس مايو 20, 2010 11:17 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني وأخواتي الغاليات...
    ما أعظم أن نقرأ القرآن بتدبر نفهم كل معانيه..ونستفيد منها ونعمل بها
    فلا تحصل الطمأنينة للنفس الا بالتبدر عند تلاوته.
    اخواني وأخواتي الغاليات ..شاركوني في هذا الموضوع المهم لنوضح آيات كتاب ربنا عزوجل نفيد ونستفيد ولاتنسوا الدال على الخير كفاعله..




    في هذا الموضوع ننتظر من كل اخ وأخت تدخل الصفحة أن تضع آية وتفسيرها بشرط أن يذكر المرجع ليستفيد منه الجميع...





    قال تعالى(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما).

    التفسير:
    يقول تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم أن
    يأمر النساء المؤمنات خاصة أزواجه وبناته
    لشرفهن بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ليتميزن
    عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء والجلباب
    هو الرداء فوق الخمار.قاله ابن مسعود وعبيدة
    وقتادة.قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر
    الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة
    أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب
    ويبدين عينا واحدة وقال محمد بن سيرين سألت عبيدة
    السلماني عن قول الله عز وجل (يدنين عليهن من جلابيبهن)
    فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.وقال عكرمة تغطي ثغرة نحرها بجلبابه تدنيه عليها.
    قوله(ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)أي إذا فعلن هذا عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء ولا عواهر .
    قال السدي في قوله تعالى(يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) قال: كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة فيعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل
    خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان هؤلاء الفساق يبتغون ذلك منهن فإذا رأو المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها ، وإذا رأو المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها.
    قوله(وكان الله غفورا رحيما) أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك .



    المرجع:تفسير ابن كثير


    عمر الحوت
    عمر الحوت
    صديق مميز
    صديق مميز


    زقم العضويه : 138
    عدد المساهمات : 135
    نقاظ : 5389
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/05/2010
    العمر : 52

    m4 رد: تفسير آيه

    مُساهمة من طرف عمر الحوت الجمعة مايو 21, 2010 12:57 am

    تفسير آيه Up2up-8f9da91e9c
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: تفسير آيه

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 22, 2010 12:12 pm

    جزاك الله خيرا يا املي

    موضوع جميل وبدايه موفقة

    فقد احسنتي اخيار الأيه .... جزاك الله كل الخير



    يقول الله تبارك وتعالى :
    (إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ)(اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )(الزمر:41-42)

    [41] يبين الله جل وعلا في الآية الأولى الهدف من إنزال القرآن الكريم , ومهمةَ الرسول صلى الله عليه وسلم , فيقول تعالى : إنا أنزلنا عليك أيها الرسول القرآن من أجل هداية الناس بالحق إلى الطريق المستقيم, فمن اهتدى بنور هذا القرآن وطبق مافيه من أحكام وتوجيهات فإنما ينفع بذلك نفسه لأنه يظفر بسعادة الدارين , ومن انحرف عن الهدى فإنما يضر نفسه لما ينتظره من المصير السيء في الآخرة, وماأنت أيها الرسول عليهم بوكيل فلست مكلفا بتوفيقهم إلى الإيمان , وإنما أنت مبلغ عن الله تعالى .
    [42] والله جل وعلا هو الذي يقبض الأنفس بالموت حين يأتي أجلها , وهذه هي الموتة الكبرى, والأنفس التي لم يَكتب عليها الوفاة الكبرى يقبضها في منامها بالنوم , وهذه هي الموتة الصغرى, فإذا قضى عليها الموتة الكبرى أمسكها عنده ولم يعدها إلى جسدها , أما في حال الوفاة الصغرى وذلك بالنوم فإنه تعالى يعيد الأنفس إلى أجسادها إلى أن يحين أجلها المحدد للوفاة الكبرى, وإن في قبض النفسين في حال الموت والنوم , ثم في إعادة النفس إلى الجسم في حال النوم وعدم إعادتها إليه في حال الموت لعلاماتٍ واضحةً لمن تفكر واعتبر , فليتعظ المسلم في مروره بحال الوفاة الصغرى كل يوم وليتزود بما ينفعه بعد الوفاة الكبرى من الإيمان والعمل الصالح .
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: تفسير آيه

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 22, 2010 2:12 pm

    شكرا استاذ عمر على المرور بس المفروض حضرتك تضع آيه بتفسيرها




    شكرا استاذ ادهم على تفاعلك وزوقك




    بسم الله الرحمن الرحيم




    { يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد } [1]، ما المزيد؟
    قيل: إنها تقول: { هل من مزيد } أي: ليس في محتمل للزيادة. والصحيح: أنها تقول: { هل من مزيد } على سبيل الطلب، أي: هل من زيادة تزاد في؟ والمزيد ما يزيده الله فيها من الجن والإنس، كما في الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي تفسير آيه 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg أنه قال: «لا تزال جهنم يلقي فيها وتقول: هل من مزيد؟ حتي يضع رب العزة فيها قدمه». ويروي: «عليها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول: قط قط».
    فإذا قالت: حسبي حسبي، كانت قد اكتفت بما ألقي فيها، ولم تقل بعد ذلك: هل من مزيد، بل تمتلئ بما فيها لانزواء بعضها إلى بعض، فإن الله يضيقها على من فيها لسعتها، فإنه قد وعدها ليملأنها من الجنة والناس أجمعين، وهي واسعة فلا تمتلئ حتي يضيقها على من فيها.
    قال: «وأما الجنة: فإن الله ينشئ لها خلقا فيدخلهم الجنة». فبين أن الجنة لا يضيقها سبحانه بل ينشئ لها خلقا فيدخلهم الجنة؛ لأن الله يدخل الجنة من لم يعمل خيرا؛ لأن ذلك من باب الإحسان. وأما العذاب بالنار: فلا يكون إلا لمن عصي، فلا يعذب أحدا بغير ذنب. والله أعلم.

    المصدر مجموع فتاوى ابن تيمية- التفسير
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: تفسير آيه

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 22, 2010 2:54 pm

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
    وبعد :

    يقول الله تبارك وتعالى :
    (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (العنكبوت : 46 )
    يعني : إذا اختلفتم أيها المسلمون مع اليهود والنصاري فلا تجادلوهم إلا بالخصلة
    التي هي أحسن , لأنهم أهل علم سماوي , فيرجى منهم أن يتعرفوا على الحق وأن
    يؤمنوا بالإسلام إذا كانوا من المعتدلين الذين يريدون معرفة الحق , أما إذا كانوا
    من الجامحين المتعصبين لأهوائهم المنحرفة وموروثاتهم الباطلة فهؤلاء
    الذين ظلموا أنفسهم بتعصبهم للباطل وعدم النظر لمستقبلهم الأخروي, وظلموكم
    أيها المسلمون بجحد الحق الذي تدعونهم إليه , فأغلظوا عليهم في المجادلة حتى
    تذهب منهم نخوة الشيطان وتتهيأ نفوسهم لقبول الحق , وقولوا لهم آمنا بالقرآن
    الذي أُنزل إلينا وبالتوارة والإنجيل الذين أُنزلا إليكم قبل أن يدخل إليهما التحريف ,
    آمنا بهما على أنهما من وحي الله تعالى وأنهما مصدران لشريعة إلهية إلى زمن
    البعثة المحمدية , وإلهنا وإلهكم واحد هو الله جل وعلا , فأنبياؤكم ومن سبقوهم
    عليهم الصلاة والسلام دعوا إلى توحيد الله عز وجل, ونبينا محمد صلى الله
    عليه وسلم دعا إلى التوحيد كذلك , فإذا تركتم الشرك الذي أحدثتموه وطبقتم
    ما أمركم به أنبياؤكم عليهم الصلاة والسلام من الإيمان بمحمد محمد صلى الله عليه
    وسلم إذا بعث فإن ذلك سيهديكم إلى الإيمان بالإسلام , ونحن المسلمين
    خاضعون لله تعالى وحده مطيعون له فأسلموا لله وحده يا أهل الكتاب تفلحوا .
    ويقول الله تبارك وتعالى : (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ
    الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) (العنكبوت : 61 ) أي: ولئن سألت أيها الرسول كفار مكة عن
    الإله الذي خلق السموات والأرض التي هي أعظم ما يشاهده الإنسان وسخر
    الشمس والقمر لنفع الكائنات ليقولُنَّ : الله , فهم يؤمنون بأن الله هو الرب الخالق وحده ,
    فكيف يُصرفون عن إفراده بالعبادة ؟ وكيف يعبدون معه أوثانًا ليس لها أي شيء من الربوبية ؟!
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: تفسير آيه

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 22, 2010 3:15 pm

    تفسير آيه Shokrancc1

    قوله تعالى وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
    لما قال أبو جهل : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك الآية ، نزلت وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم كذا في صحيح مسلم .
    وقال ابن عباس : لم يعذب أهل قرية حتى يخرج النبي منها والمؤمنون ; يلحقوا بحيث أمروا .
    وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ابن عباس : كانوا يقولون في الطواف : غفرانك . والاستغفار وإن وقع من الفجار يدفع به ضرب من الشرور والأضرار .
    وقيل : إن الاستغفار راجع إلى المسلمين الذين هم بين أظهرهم .
    أي وما كان الله معذبهم وفيهم من يستغفر من المسلمين ; فلما خرجوا عذبهم الله يوم بدر وغيره ; . قاله الضحاك وغيره . وقيل : إن الاستغفار هنا يراد به الإسلام .
    أي
    وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون أي يسلمون ; قاله مجاهد وعكرمة .
    وقيل :
    وهم يستغفرون أي في أصلابهم من يستغفر الله .
    روي عن مجاهد أيضا . وقيل : معنى يستغفرون لو استغفروا . أي لو استغفروا لم يعذبوا . استدعاهم إلى الاستغفار ; قاله قتادة وابن زيد .
    وقال المدائنيعن بعض العلماء قال : كان رجل من العرب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مسرفا على نفسه ، لم يكن يتحرج ; فلما أن توفي النبي صلى الله عليه وسلم لبس الصوف ورجع عما كان عليه ، وأظهر الدين والنسك . فقيل له : لو فعلت هذا والنبي صلى الله عليه وسلم حي لفرح بك .
    قال : كان لي أمانان ، فمضى واحد وبقي الآخر ; قال الله تبارك وتعالى :
    وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم فهذا أمان .
    والثاني
    وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون .

    تفسير آيه Doc048
    تفسير القرآن

    تفسير القرطبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 3:07 pm