شلة اصحاب على النت

قصة نبى الله موسى مع فرعون (الجزء الاول) __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

قصة نبى الله موسى مع فرعون (الجزء الاول) __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


قصة نبى الله موسى مع فرعون (الجزء الاول) Bestlearn110

قصة نبى الله موسى مع فرعون (الجزء الاول) Banner3


قصة نبى الله موسى مع فرعون (الجزء الاول) 10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



2 مشترك

    قصة نبى الله موسى مع فرعون (الجزء الاول)

    عمر الحوت
    عمر الحوت
    صديق مميز
    صديق مميز


    زقم العضويه : 138
    عدد المساهمات : 135
    نقاظ : 5380
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/05/2010
    العمر : 52

    m4 قصة نبى الله موسى مع فرعون (الجزء الاول)

    مُساهمة من طرف عمر الحوت الإثنين مايو 17, 2010 6:54 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الكريم وعلى أله وصحبه أجمعين :- أما بعد
    نتحدث عن قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وكيف كانت في قصصهم عظة وعبرة وكيف أن حياتهم كانت منهج للبشر في طاعة الله سبحانه وتعالى.
    فليس الغرض من قصصهم تعذيب البشر ولكن إلجاء البشر إلى الله رب البشر سبحانه وتعالى.

    ومن أعظم القصص التي وردت في القران قصة نبي الله موسى عليه السلام .. من أولى العزم من الرسل

    وهي قصة موجودة في القران ذكرت أكثر من 73 موضع وقد هناك مشقة في ترتيبها حيث أن الذين ذكروا القصة
    ما رتبوها الترتيب الصحيح وإذا رتبوها ترتيب فيه شيء من
    الصحة يذهبون ويشطحون شطحات فيها إسرائيليات كثيرة فتنقية مثل هذه القصص مطلوبة حتى نتصف بالقران كما يريد الله عز وجل ... وقد أردت بهذه القصص أن أربطها بكتاب الله لأنه هو المرجع الأصيل وهو الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والربط بالقران له هدف أخر ذلك أنه مطلوب منا أن لا نهجر القران وأن نقرأ القران ونعيش مع القران في حياتنا وأن نعيش الحق مع القران ليس بسرعة القراءة وإنما هي التدبير ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) ... فإذا كنت تقرأ ولا تفهم فكيف ستتدبر

    ولذلك حرصت أن أربط القصص وقصة موسى بالذات لنفهما من القران ونفهم القران بها
    يقول الله سبحانه وتعالى بعد أعوذ بالله من الشيـــــطان الرجيم
    ( طسم * تلك آيات الكتاب المبين* نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون ) .
    فهذه الآيات فيها موعظة وذكرى للمؤمنين وفيها إنذار للفاسقين عن منهج الله من منهج الله عز وجل.
    هو نبي كريم خالص لله عز وجل كليم سبحانه وتعالى (واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا) .
    خالصا لله عز وجل ليس للشيطان فيه نصيب
    (وكان رسولا نبيا ).
    هو موسى بن عمران بن لاوي بن يعقوب ابن إبراهيم عليهما السلام .. ليس بينه وبين يعقوب مسافة طويلة وكان كما وصفه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أما موسى في حديث المعراج , فأدم يعني أدم شديد السمرة يعني اسود جسيم ضخم وكان في منتهى القوة حتى كان يقولون قي قوة عشرة رجال عليه السلام وكان من صفاته أن في كلامه حبسه مثل التأتأه وقفلة .
    ويقول الله في كتابة على لسان فرعون ( أم أنا أخير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين ) لأنه عندما يتكلم أحيانا يحبس لكن ما منعة ذلك أن يكون نبيا رسولا من أولى العزم من الرسل وفي الآية الأخرى ( وأخي هارون هو أفصح من لسانا ) فما كان بقوة طلاقة اللسان لذلك استعان بأخيه هارون وسوف نرى ذلك في تفاصيل قصة بنو إسرائيل . إسرائيل : هو يعقوب عليه السلام هاجروا من فلسطين إلى مصر في زمن يوسف عليه السلام في أخر قصة يوسف آوي إلية أبويه فخروا له سجداً فجاء يعقوب وزوجته وأبنائه فهاجروا إلي يوسف متحكم في مصر وعاشوا هناك .

    يقولون المؤرخين دخلوا مصر وتعدادهم 86 شخص عندما دخلوا مصر تناسلوا و تكاثروا..عندما خرج بهم موسى كانوا 600000 شخص هذا كله بعد عهد يوسف عليه السلام

    وكان الملك في زمن يوسف عليه السلام فرعون وفرعون لقب مثل كسرى وقيصر والنجاشي
    كل من يحكم الحبشة يسمى النجاشي
    وكل من يحكم روما والقسطنطينية يسمى قيصر
    وكل من يحكم فارس يسمى كسرى
    وكل من يحكم مصر يسمى فرعون في ذلك الزمن

    وفرعون مصر في ذلك الزمان كان الريان ابن الوليد ثم جاء بعده وكان الريان ابن الوليد تارك الأمر ليوسف عليه السلام وكان يكرم يوسف ويعرف أن يوسف ليس على دينه ولكن تارك الأمور لحكمة يوسف لكن يوسف أنقذ البلاد من مجاعة من هلكه فترك الأمور ليوسف يتصرف فيها كيف شاء... فعاش بنو إسرائيل مثل الملوك في زمن يوسف عليه السلام وكانت لهم مكانه عظيمة في مصر..... ثم بعد ما مات الريان ابن الوليد ..... جاء قابوس بن مصعب وكان ظالما كافرا وأذى بنو إسرائيل أذى شديد وهذا بعد وفاة يوسف عليه السلام .....

    ثم جاء من بعده فرعون أخر
    الوليد بن مصعب ..... أخو قابوس بن مصعب
    وكانت زوجته أسيا بنت مزاحم رضي الله عنها.

    كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع
    أسيا بنت مزاحم ... ومريم بنت عمران .... وخـديجة بنــت خـــويلد ... وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم.
    فأسيا كانت صالحة مؤمنة وأراد فرعون أن يأخذها يغتصبها غصبا آمه أراد أن يأخذها من أبيها آمه فأبى أبيها قال هي صغيرة ......
    قال ليست صغيرة
    قال إذا أدفع مهرها......
    فجاءها أبوها فقال فرعون يريد أن يتزوجك
    قالت كيف أتزوج من كافر
    قال إذا أهلك ويهلك أهلك معك يقتلنا كلنا..... فقبلت الزواج منه حرصا على أهلها ورفضت أن تأخذ أمه فتزوجها بمهر وعاشت معه وهي باغضت له.... فما كانت كافرة كانت مؤمنه ولكن هكذا كان أمر زواجها .
    وكان فرعون هذا الوليد بن مصعب جبار كافر وصل به الجبروت والكفر إلي شيء لم تصل إلية البشرية
    حتى إنه وصل إلى أنه يدعي الإلوهية من دون الله عز وجل قال ما علمت لكم من أله غيري (وقال أنا ربكم الأعلى) فنازع الله في أولوهيته وربوبيته يقول الله تعالى ( أن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم إنه كان من المفسدين )
    قسم الناس إلى طبقات ومن أقل الطبقات في زمن فرعون في ذلك الزمان بنو إسرائيل أذلهم ذل شنيعا فجعلهم جميعا عبيد

    كانوا كالملوك في مصر فأصدر أوامره أن هؤلاء جميعا عبيد كل بنو إسرائيل عبيد عندي.
    فكان يستعملهم في السخرة أرقاء ونساءهم إماء يأخذ منهن ما شاء وجعل هذا حكم عام ليس فقط له وإنما للطبقة العالية الأقباط سكان مصر وجعل أهلها شــيعا طـــــبقات فرقهم يقول تعالى ( يستضعف طائفة منهم)
    فسكان مصر استـضعـفهم وجعلهم عبيدا.
    وكان بنو إسرائيل ينتظرون الخلاص من هذا الذل الذي هم فيه ذه الرؤيا فقالوا يولد ولد لبني إسرائيل مولود يكون فيه هلاكك فخاف وأصدر أمره الشنيع اقتلوا كل مولود من بني إسرائيل كـل مولود جـديـد يـقـتـل
    كـان هارون عليه السلام قد ولد وجاء هذا الأمر وأم موسى علية السلام حامل..... وقال عليكم بالنساء الحوامل أتركوهن حتى يلدن فإذا ولدنا البنات يتركن أم الأولاد فيقتلن يستحي نساءهم أي يتركهن أحياء ويقتل رجالهم ..... فكان هذا أمر المذبحة التي جرت في بني إسرائيل وبدئوا يراقبون كل امرأة حامل وأرسل يهدد القوابل تخبرونا عن كل امرأة حامل والتي لا تخبر هي تقتل القابلة تقتل فكان القوابل يخبرون المـصـريـون بكل مـولود جـديـد.
    أم موسى عليه السلام كانت حامل في أشهرها الأولى فأخفت الحمل وظلت تستره على نفسها لا تخرج و تتستر عن القوابل إلى أن جاءها المخاض فولدت ولا يشعر بها أحد
    لا يشعر بها إلا أهلها المقربون فلما ولدت خافت على ولدها أخفت الحمل.
    الآن كيف تخفي الولد وبدأت تخفيه ما استطاعت .....إلى أن جاءها الإلهام ألهام من الله سبحانه وتعالى وقع في روعها جاءتها إيحاءات شديدة ما نزل عليها الوحي كما يظن بعض الناس كلا إنما الوحي هنا بمعنى الإلهام وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليها إذا بدأ البحث ووجدت إنك تشعرين بالرقابة الشديدة قال تعالى
    ( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين ) الأصمعي سمع جاريه تنشد آبيات من الشعر قال ما افصحك قالت لا فصاحة بعد قول الله تعالى الآية فيها أمران ونهيان وبشارتان في جملة واحدة وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم
    ( أمران) لا تخافي ولا تحزني( نهيان) إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين( بشارتان ) سوف نرده إليك ونجعله رسولا ويكون من المرسلين
    وفعلا بدأ الطلب يشتد على بني إسرائيل فوضعته في تابوت وألقته في اليم وقالت لأخته قصيه تابعية يمشي في النهر في النيل وأخته تمشي على ساحل النهر تراقب ماذا سيحدث لأخيها المرمي في النهر فبصرت به عن جنب جانب النهر تراقبوهم لا يشعرون .... ما أحد يعلم عنها متخفية تراقب ماذا سيحدث لموسى ......

    فألتقطه آل فرعون مشى حتى إلى قصر فرعون وقصر فرعون كان على النهر فتحرك التابوت الذي فيه موسى عليه السلام ونزل على ساحل الشط عند قصر فرعون من الذي حركه من الذي وجهه من الذي أرسله .....الله سبحانه وتعالى ( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا) يردونه خير لهم فصار مصيبة على فرعون (إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين) والخاطئ غير المخطئ
    المخطئ يخطئ بلا قصد والخاطئ يخطئ عمدا وإذا قيل خاطئ يخطأ عمدا وإذا قال المخطئ يخطأ بلا قصد فالتقطوه وقالت امرأة فرعون عرفت إنه من بني إسرائيل ليس كما تروي الإسرائيليات إنها أخفت هذا عن فرعون بل عرف أنه من بني إسرائيل من أول لحظة .
    فألتقطه آل فرعون وأخذته امرأة فرعون رضي الله عنها وكانت لا تنجب فكانت تشتاق للولد.....
    فرأت هذا الولد الجميل فقالت قرة عين لي و لك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون بتخطيط الله وتدبيره الله عز وجل لهذا الأمر كله وقال فرعون قرة عين لك وليس لي.......
    أنا ما أريد لا أريد واحد من بني إسرائيل أربيه يقول النبي صلى الله عليه وسلم لو قال قرة عين لي لما أصابه العذاب لكن قال قرة عين لك وليس لي وفعلا صار قرة عين لها وليس له.
    وأصبح فؤاد أم موسى فارغا خلا قلبها من الانشغال بأي شيء إلا بذكر موسى وشغلت عن الدنيا وعن الطعام وعن كل شيء انظروا إلى الحب عندما يملئ قلب الأم وعندما ينشغل قلبها بحب ابنها..... يقول الرسول صلى الله عليه وسلم أمك ثم أمك ثم أمك قلب الأم الرحمة الذي فيه والحب الذي فيه نحن معاشر الرجال لا نعرفه هنا الله سبحانه وتعالى يبين لنا إذا أصبح فؤاد أم موسى فارغ خلاص خالي ما فيه شيء إلا موسى لم تعد تحب شيء ولا تريد شيء في الدنيا ولا يؤنسها شيء من الناس والأهل والمشاغل ما في شيء يشغلها إلا موسى إن كانت لتبديه ... كانت تنادي في الشوارع
    وااااا أبناه كادت تعلن هذا لولا أن ربطنا على قلبها وإلا كانت ستفضح الأمر لتكون من المؤمنين كيف أرجعه الله سبحانه وتعالى إليها لما أخذوه في القصر طفل صغير يريد الحليب أتته المراضع فأبى أن يرضع من أي واحدة منهن كل المراضع التي في القصر ما اقترب من أحد منهن..... فأخذوه إلى السوق يبحثون عن أحد يرضعه
    طفل رضيع سيهلك لا يرضع
    يقول سبحانه وتعالى(وحرمنا عليه المراضع ) كل ما اقتربت منه واحده ما يرضع من الذي علمه ؟ الله
    تخطيط ألاهي عجيب( وحرمنا عليه المراضع من قبل)

    فأخته كانت تراقب تسمع الخبر ( فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون )
    قالوا : وما أدرك أنهم سيكونون له ناصحون
    قالت : من بيت فقير إذا علموا أن هذا من بيت فرعون سيطمعون في جائزته وفي البيت امرأة صالحه ريحها طيب ما أرضعت طفل فأباها
    قالوا : نعم
    فدلتهم علي بيتها .... فقدموه إليها فرضعها.
    فأرسلت إليها آسيا قالت تكونين عندي في القصر حتى ترضعينه ... رفضت أم موسى عليه السلام.
    وقالت : أنا عندي عيال وزوج ولا أستطيع أن أترك بيتي فعند ذلك ولأنه رفض أن يرضع من غيرها فكانوا يأتون به إليها .....وأكرمت أم موسى أكراما عظيما كان قواد فرعون يهدون إليها الهدايا ابن فرعون .
    يقول الله سبحانه وتعالى ( فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون ) وبدأ يكبر في قصر فرعون ولما صار شاب في الثامنة عشر من عمره كان حكيما عليما يقول الله سبحانه وتعالى ( ولما بلغ أشده واستوي أتيناه حكما وعلما ) الحكمة والعلم
    ( وكذلك نجزي المحسنين ) وفي هذه الآية أخطأ المفسرين قالوا صار نبيا!
    كلا كان مؤمن على دين بني إسرائيل على دين يعقوب وإبراهيم ما كفر ما كان على دين فرعون ليعلم أنه من بني إسرائيل فكان على دين بني إسرائيل والناس يعرفون أنه من بني إسرائيل لكن عايش عند فرعون.... ويتحكم نيابة عن فرعون في شؤون القصر...... حكيم عليم وكان عادل عليه السلام ومرت الأيام ويوم من الأيام كان يسير في الشارع وحده فخرج في وقت لم يكن من عادة الناس الخروج فيه قيل وقت الظهيرة وقيل الليل(ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها ) وقت ما أحد يخرج فيه ...(فوجد فيها رجلان يقتتلان هذا من شيعته) واحد من بني إسرائيل( وهذا من عدوه) من شيعة فرعون من المصريين من الأقباط (فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه ) استعان به الإسرائيلي على المصري فموسى أخذته الحمية كيف بني إسرائيل مستضعفين ويأتي هذا المصري أمام عينه يستضعف الإسرائيلي فهجم على المصري فضربه لكمة(فوكزه موسى) يريد أن يدفعه عن الإسرائيلي لكن موسى عليه السلام ما كان مقدار لقوته يقول الله سبحانه وتعالى( بلغ أشده واستوي ) منتهى القوة من لكمة واحدة مات المصري فوكزه موسى ( فقضى عليه ) موسى تعجب كيف يحدث هذا ما كان يريد أن يقتله
    ( قال) موسى (هذا من عمل الشيطان) ما قصدت أفعل هذا الشيطان هو الذي فعل.....
    الشيطان الذي جعلني لا أقدر قوتي بهذه الطريقة وأفعل هذا الأمر المنكر قتل إنسان (إنه عدو مضل مبين) إذا كان يعرف الشيطان ويعرف ظلال الشيطان ويعرف أنه عدو فكان موحد لله عز وجل ما كان من المشركين...
    والله قال عنه( وكذلك نجزي المحسنين ) فكان على الإيمان ما كان على الكفر واستغفر وتاب من هذا الذنب الذي لم يكن يقصده (قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم ) لأنه ذنب غير مقصود خطأ ( إنه هو الغفور الرحيم ) فوعد الله( قال ربي بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين ) بما أنعمت علي من المغفرة شعر بأن الله تاب عنه الهمة الله بأنه تاب عليه فوعد الله أني لا أساعد ظالم سأكون ضد الظلمة ضد المجرمين لكن خاف أن يقتل بهذه الجريمة ( قتل المصري )
    ( فأصبح في المدينة خائفا يترقب ) خائف وخرج يتسلل فسبحان الله فإذا مشهد يشبه المشهد في اليوم السابق نفسالرجل الإسرائيلي يتقاتل مع رجل مصري مرة أخرى
    ( فأصبح في المدينة خائفا يترقب فإذا الذي استنصره بالأمس يستصرخه قال له موسى إنك لغوي مبين) يعني صاحب مشاكل كل يوم مشاكل ( لغوي مبين) لكن أيضا أراد أن يدافع عن الإسرائيلي (فلما أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما ) أراد أن يبطش بالمصري ....
    قال المصري(قال يا موسى أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس) إذا الخبر أنتشر وعرف أن موسى هو الذي قتل يعني المفسرين يقولون أن الذي قال هو الإسرائيلي عندما قال له موسى عليه السلام
    (إنك لغوي مبين ) ظن الإسرائيلي أنه يريد أن يبطش به لأنه صاحب مشاكل ...فقال (أتريد أن تقتلني كما قتلت نفس بالأمس ) وهذا وارد
    ( إن تريد إلا أن تكون جبارا في الأرض وما تريد أن تكون من المصلحين) فعرف موسى أن الأمر قد أنتشر فجاءه رجل من أصحابه من أل فرعون كان يحب موسى حب شديد وجاء هذا الرجل مسرعا ( وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين) الملأ يعني كبار القوم يأتمرون به يعني يدبرون له مؤامرة لك ليقتلوك فأخرج
    (إني لك من الناصحين )

    وفرعون لا يحب موسى وما أبقاه إلا من أجل أسيا وهو من أول يوم لم يحبه
    وسادة القوم يعرفون أنه من بني إسرائيل فكانوا يبغضونه فجاءت الفرصة للتخلص منه فعند أول فرصة تأمروا عليه ليتخلصوا منه
    (يأتمرون بك ليقتلوك) كل مصر تبحث عنه ... الآن بدأ الطلب بدأ البحث عن موسى وأرسل فرعون جواسيس يبحثون عن موسى فقال ( ربي نجني من القوم الظالمين )
    فاستجاب الله عز وجل دعائه وهداه السبيل خرج في الصحراء ليس معه طعام ولا ماء ولا دابة يركبها ولا يعرف الطريق أين يذهب فسار في الصحراء وسار من النيل إلى فلسطين ماشيا على رجله حتى تقطع نعاله فأكمل المسيرة حافي عليه السلام يأكل ورق الشجر (هذا كليم الله لو شاء الله لأعطاه وأوصله بسرعة .. لكن هذه دنيا زائلة والله يعطيها لمن يحب ومن لا يحب ..... لكن الآخرة هي لمن يحبه الله فقط ووصل إلى مدين...... مدين قرية نبي الله شعيب رضي الله عنه... وكان شعيب قد عمر وعاش إلى ذلك الوقت.
    فوصل موسى عليه السلام مدين في زمن شعيب ... وهذا بعد تدمير قوم شعيب وهم أصحاب الأيكة الذين يعبدون الشجرة .

    ( ولما ورد ماء مدين ) لما وصل ماء مدين المياه التي كان يشرب منها أهل مدين كانت خارج مدين فكان الرعاة يذهبون يشربون من هناك ... فوصلوا فإذا الرعاة قد أحضروا الغنم والإبل التي عندهم وكان عندهم أحواض يأخذون الماء من البئر ويصبونه في الأحواض والدواب تشرب .. وهناك أحواض يشرب منها الناس .

    ووجد عند الماء امرأتان ومعهما غنمهم والمرأتان تبعدان الغنم عن الماء ( ولما ورد ماء مدين وجد عنده أمة من الناس) زحمة( يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان ) تدفعان غنمهما عن الشرب تبعدانهما عن الماء!!!!
    تعجب كل الناس ذاهبة تشرب وهاتان المرأتان تبعدان الغنم عن الماء (قال ما خطبكما ) لماذا لا تسقيان الغنم الماء (قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء ) حتى يشرب كل الناس ويخرجون نذهب ونسقي لا نستطيع نحن امرأتان لا نستطيع أن نزاحم الدخول بين الناس زحمة (وأبونا شيخ كبير) كان قد (عمر) عليه السلام .
    فتطوع موسى عليه السلام فدخل بين الناس وسقى لهما بقوة
    ثم تولى إلى الظل جلس تحت شجرة (فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير)
    أنا محتاج نعمتك يروي أبن عباس عليه الرضوان أنه قد وصل مدين وأنه قد ذهبت جلدة رجله لأنه يمشي حافي طول الوقت وقد ألتصق بطنه بظهره من شدة الجوع وقد خرج ورق الشجر من فمه فصار أخضر ... جوع شديد وأذى شديد وما كان يرضى أن يسأل أحد.
    سمعت إحدى البنتان بهذا الأمر دعائه لله عز وجل (إني لما أنزلت إلي من خير فقير) ذهبتا إلى أبهما وأخبرتاه بالخبر رجعتا إلى موسى عليه السلام يريدان أن يكافئوه بأي طريقة يشعرون أنه فقير لكن عزيز النفس ....
    ( فجاءته إحداهن تمشي على استحياء) وهذا هو خلق المؤمنة ... ليست الجرأة ورفع الصوت بين الرجال خاصة عندما تمشي بين الرجال تخفض صوتها وتمشي بتأني (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا)
    فقير وواضح أنه عزيز النفس فقال فرصة نكافئه فذهب معها في الطريق وهي من شدة حيائها كانت تسير ورائه وهو يسير أمامها ...ومن شدة حيائها كانت إذا أرادت أن توجه إلى اليمين تأخذ حصى وترميها إلى اليمين .....
    فانظروا إلى الحياء وانظروا إلى الأدب وقارنوا بينه وبين الحياء والأدب في حياة بنات ونساء المسلمين اليوم ولا حول ولا قوة إلا بالله خلق الأدب والحياء هذا مطلوب الإقتداء بزوجة نبي وبنت نبي الحياء لا يأتي إلا بخير فقد أصبحت هذه الفتاة زوجة النبي موسى عليه السلام هذا منهج أهل الأنبياء الخلق الراقي والحياء
    (فلما جاءه وقص عليه القصص ) أخبره القصة بما حدث له في مصر (قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين ) (قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين)
    أفضل من تستأجر من أتصف بصفتي
    الكفاءة ـ والأمانة
    قوي وأمين إذا أردت أن توظف موظف فأبحث عن هاتين الصفتين عنده الكفاءة ولا تنسى الصفة الأخرى أمين من أهل الله عز وجل من أهل الدين حتى يحفظ أموالك وسرك أمين .

    كان شعيب فقير أيضا فأراد أن يزوج موسى من إحدى ابنتيه وموسى ليس معه شيء فكيف بالمهر (قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج)
    أزوجك بنتي مقابل أن تعمل عندي ثمان سنوات هذا مهرها فموسى عليه السلام فقير لا يملك شيء فكيف بالمهر.
    فإن أتممت عشر فمن عندك ))
    سئل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أي الأجلين قضاهما موسى حينما قال شعيب ( وما أريد أن أشق عليك ستجدني أن شاء الله من الصالحين )
    هذا موسى الذي يتكلم أختار ثمان سنوات أو عشر سنوات فلا عدوان علي , أنا الذي أختار والله على ما نقول وكيل
    (قال صلى الله عليه وسلم اختار موسى أتمها وأوفاها تم عشر لما عاش بينهم عاش عشر سنوات .

    إلى أن هدأت الأمور في مصر والبحث عنه انتهى شعر أنه يستطيع أن يذهب تغير شكله ووجهه يريد أن يذهب متسلل ليزو ر أمه وأخته وأخاه في مصر انتهت العشر السنوات يقول الله تعالى (فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله آنس من جانب الطور نارا قال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون )

    الآن ذهب في طريقه إلى مصر في الطريق مع زوجته ضاع وما عرف أين الطريق وبدأ يبحث عن أي خبر وحاول أن يشعل النار فما استطاع ليلة باردة... وما معه شيء يشعله فبدأ يبحث يقول الله عز وجل (وهل أتاك حديث موسى )

    رأى بعيد من أعلى الجبل نار وهو محتاج إلى النار حتى يرى الطريق وحتى يدفئ زوجته كانت ليلة مظلمة وباردة وهو ضائع فيها... الله سبحانه هو الذي ضيعه... وهو الذي جعلها مظلمة... وهو الذي جعلها باردة حتى يعطيه النبوة(إذ رأى نارا فقال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى) صعود جبل صعب وكانت حامل في ذلك الوقت
    "أجلسي هنا " (إني أنست ناراً )
    أحضرها تهتدوا منها وفي الآية الأخرى ( لعلكم تصطلون )
    لعلكم تتدفئون بها..
    ( أو أجد على النار هدى ) يمكن أحد يدلني على الطريق فلما آتها وصل إلى النار وإذا مشهد غريب من أعجب المشاهد التي وصفت في القران ما كانت نار كانت نور !!!!
    ما كانت نارا كانت نورا... نور من شجرة ذات شوك شجرة كبيرة من داخلها نور فتعجب فأقترب ما هذه الشجرة المنيرة فلما أقترب منها يتأمل ما هذه الشجرة المنيرة فلما أتاها بدأ النداء الرباني.... في أعظم خطاب رباني بين الإنسان والرب سبحانه وتعالى ..لا يدانيه شيء ..ولا يقارنه شيء إلا خطاب الرسول صلى الله عليه في أعلى عليين في ليلة المعراج
    (فلما أتاها نودي يا موسى* إني أنا ربك فخلع نعليك إنك بالواد المقدس )
    فخلع نعليه ( إنك بالوادي المقدس طوي ) في وادي يسمى طوي في جبل طور (وأنا اخترتك فأستمع ما يوحى * إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري) فتردى) فتهلكفلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه
    هذا الموقف وصف كذلك في القرآن الكريم بآيات كريمات ( فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين)
    وجاءت كذلك في سورة طه في آيات عظيمات حدثه الله سبحانه وتعالى وخاطبه وبين له عظمته عز وجل ثم سأله (وما تلك بيمينك يا موسى) والله أعلم
    قال:( قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى* قال ألقها يا موسى)
    وفي الآية الأخرى (وأن ألقي عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان)
    حية تتحرك حركة سريعة جدا كأنها جني ولى مدبر هرب موسى ترك الموقع وترك كل المكان (ولى مدبر ولم يعقب ) لم يلتفت وناداه الرب عز وجل ( يا موسى أقبل ولا تخف إنك من الآمنين)
    وفي الآية الأخرى( قال خذها ولا تخف ) رجع موسى ولما رجع
    قال خذها ولا تخف ))
    موسى خائف خوف شديد حية ضخمة جدا تحولت العصا إلى حية ضخمة فأمسكها من ذنبها فرجعت عصى (قال خذها ولا تخف ) ترجع كما كانت عصى( وأضمم يدك إلى جناحك )
    أدخل يدك تحت إبطك وفي الآية الأخرى(أسلك يدك في جيبك )
    نفس المعنى أدخل يدك في فتحة الثوب إلى أن تصل إلى تحت إبطك
    موسى فعل ذلك وأدخل يده في الثوب إلى أن وصل إلى إبطه ....
    فلما أخرج يده وإذا هي تلمع تضيء كأنها الشمس.... نور عظيم يخرج منها يقول الله تعالى (وأضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء آية أخرى)
    يقول الله عز وجل (اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء)
    ليس فيها أذى من غير مرض.... يرجعها مرة أخرى يذهب النور إذا أدخلها يطلع النور يدخلها يطفئ النور يتحكم في النور كيف يشاء أية من عند الله معجزة
    (وأضمم إليك جناحك من الرهب ) إذا شعرت بالخوف أطوي يدك على بعضها يذهب الخوف عنك جناح الإنسان يداه ( من الرهب) يذهب عنك الخوف فذلك الأمران الأوليان اليد و العصي ( فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملأه إنهم كانوا قوم فاسقين )

    يقول الله عز وجل لنريك من آياتنا الكبرى من أعظم آيات الله ( أذهب إلى فرعون إنه طغى * قال ربي أشرح لي صدري * ويسر لي أمري ) في لساني حبسه فسبحان الله كان موسى إذا تكلم يتأتا وإذا دعي الناس أو فرعون في منتهى الصراحة إذا كان موقف دعوة يفتح الله علي لسانه وإذا كان في حياته اليومية ترجع التأتأه العقدة
    ( وأحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي )



    عمر الحوت
    الشروق
    الشروق
    مشرف عام عالم حواء
    مشرف عام عالم حواء


    زقم العضويه : 120
    عدد المساهمات : 3932
    نقاظ : 11470
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 47

    m4 رد: قصة نبى الله موسى مع فرعون (الجزء الاول)

    مُساهمة من طرف الشروق الإثنين مايو 17, 2010 7:20 pm

    قصة نبى الله موسى مع فرعون (الجزء الاول) 33206_1186390610

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 1:09 pm