شلة اصحاب على النت

الاربعون النوويه(الحديث الثامن) __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

الاربعون النوويه(الحديث الثامن) __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


الاربعون النوويه(الحديث الثامن) Bestlearn110

الاربعون النوويه(الحديث الثامن) Banner3


الاربعون النوويه(الحديث الثامن) 10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



    الاربعون النوويه(الحديث الثامن)

    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 الاربعون النوويه(الحديث الثامن)

    مُساهمة من طرف ???? الأحد يونيو 13, 2010 12:33 pm

    الاربعون النوويه(الحديث الثامن) 3e2c701217

    الحديث الثامن
    عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
    قَالَ: "أُمِرْت أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ؛ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى".رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ
    هذه الأمور رتب الله عليها المقاتلة فالمقاتلة مستمرة إلى أن يأتوا بهذه المذكورات .
    فهو مأمور بقتالهم ولا يترك قتالهم حتى يأتوا بالشهادة وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة فدل على أن هذه المذكورة من الأمور تبيح مقاتلة من لم يأتي بها فمن لم يأتي بالشهادتين مباح أن يقاتل ومن لم يقم الصلاة مباح أن يقاتل ومن لم يأتي بالزكاة مباح أن يقاتل لأنه لم يأتي بالمانع من مقاتلته ولذلك الصحابة رضي الله عنهم قاتلوا مع أبي بكر رضي الله عنه الذين منعوا الزكاة لأنهم يرونهم لم يأتوا بما يمنع من مقاتلتهم .
    (فإذا فعلوا ذلك ..) يعني إذا أتوا بالمذكور وطبقوه فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم.فدمائهم محرمة لا يجوز أن نقاتلهم وكذلك أموالهم محرمة لا يجوز أن نأخذها .
    قال Sad إلا بحق الإسلام) فهي محرمة معصومة إلا بحق الإسلام . ما حق الإسلام ؟ بين حق الإسلام في هذا الحديث وغيره . حق لإسلام أن لا يأتوا بالشهادة أو أن لا يقيموا الصلاة أو أن لا يأتوا بالزكاة فهذا هو الحق الذي أباح الإسلام أن نقاتلهم دونه.
    إذا بين عليه الصلاة والسلام أن مقاتلة المسلمين لا تجوز إلا بحق يعني أن مقاتلتهم لا تجوز إلا بمسوغ أو مبيح لمقاتلتهم . ما هو المسوغ وما هذا المبيح ؟ هو ما ذكر في الحديث .ألا يشهدوا أو ألا يقيموا الصلاة أو ألا يأتوا الزكاة . ثم بعد ذلك حسابهم على الله تعالى . فنحن نتعامل بالظاهر ثم البواطن إلى الله تعالى . فقد يشهدوا وقد يقيموا الصلاة وقد يؤتوا الزكاة خوفا منا . فنقول لا يهمنا هذا نحن نتعامل معهم بالظاهر وأما البواطن فهي موكولة إلى الله عز وجل .
    في هذا الحديث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن المقاتلة لازمة حتى يأتوا بهذه الأشياء . ولكن دلت النصوص أيضا أنهم أن يأتوا بهذه الأشياء أو أن يعطوا الجزية فهم بين خيارين : إما أن يأتوا بها ويكونون منا أو أن يكفوا شرهم ويعطوا الجزية ونكف عن قتالهم . وقد ذكر الله الخيار الثاني ( الجزية) في قوله تعالى : (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ....) الآية . الشاهد من الآية ( حتى يعطوا الجزية ) فجعل الله إعطائهم الجزية سبب في الكف عن قتالهم . إذا نضيف إلى هذا الحديث ما دلت عليه الآية وهو إما أن يشهدوا ويأتوا بما ذكر أو أن يعطوا الجزية ولا خيار ثالث .
    مسألة أخيرة:لم يذكر في هذا الحديث الصيام ولا الحج فهل معنى هذا أن لا يساوى بالمذكورات ويكتفى بالثلاثة ؟ نقول : لا . لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم الصيام ولا الحج لأنها ذكرت في أحاديث أخرى كحديث ابن عمر ( بني الإسلام على خمس ...) فما ذكره الرسول في هذا الحديث مثال لأركان الإسلام . وتكمل الأركان الباقية من حديث آخر . هذا هو الأسلم والأقرب في الجواب عن حذف الصيام والحج . أما من قال أنهما لم يفرضا بعد. أو قال مفروضان لكن لم يأتي وقتهما فالصيام في رمضان والحج في ذي الحجة . فنقول هذا الجواب فيه نظر لأن الزكاة ما أتى وقتها لأن وقتها عند نهاية الحول . فعلى كل حال الأحسن أن يقال لم يذكر الحج والصيام من باب الاختصار ويكمل الناقص من الأحاديث الأخرى المبينة الموضحة.
    إذاً هذا الحديث أهم ما فيه أنه عرفنا أن الدماء والأموال معصومة إلا أن يأتوا بما يبيحها من ترك ما ذكر في الحديث .
    ثم عرفنا ما كملنا به دلالة الحديث من أن هناك خيارا أخر وذلك بإعطاء الجزية.

    الشروق
    الشروق
    مشرف عام عالم حواء
    مشرف عام عالم حواء


    زقم العضويه : 120
    عدد المساهمات : 3932
    نقاظ : 11492
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 47

    m4 رد: الاربعون النوويه(الحديث الثامن)

    مُساهمة من طرف الشروق الأحد يونيو 13, 2010 12:47 pm

    الاربعون النوويه(الحديث الثامن) Jzakalah

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 5:18 am