شلة اصحاب على النت

صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  Bestlearn110

صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  Banner3


صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء

    محمود عبدالله
    محمود عبدالله
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    زقم العضويه : 1
    عدد المساهمات : 7882
    نقاظ : 18020
    السٌّمعَة : 44
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 55
    الموقع : مصر
    23042011

    m10 صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء

    مُساهمة من طرف محمود عبدالله

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  30px-Gnome-emblem-photos.svg
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  150px-DK_Fanoe_Windmill01
    طاحونة هوائية
    على جزيرة فون في الدنمارك. من النوع الهولندي ، تم بنائها في 1895 لتحل
    محل الطاحونة القديمة التي دمرتها النيران في 1894


    طاحونة هوائية
    الطاحونة الهوائية
    عبارة عن آلة تعمل عن طريق قوة الرياح، ومصممه لتحويل الطاقة، من طاقة
    حركية إلى أشكال أخرى من الطاقة مثل الطاقة الكهربائية بشكل مفيد واقتصادي
    في نفس الوقت عن طريق شفرات أو أشرعة هوائية تدور حسب سرعة الرياح، ونظرا
    لاعتمادها على الهواء فإنها تتواجد بكثرة على السواحل وأيضا بعيدا عن المدن
    نظرا لصدور أصوات عالية جدا نتيجة احتكاك شفراتها لتوليد الطاقة، وتتواجد
    بكثرة في أوروبا.


    تاريخ الطاحونة الهوائية
    يعود تاريخ تشغيل
    أول طاحونة هوائية إلى القرن الأول الميلادي، حيث يصفها هيرون في هذا الوقت
    أنها أول آله أستخدمت في توليد الطاقة في التاريخ، وقد أستخدم المحور
    الرأسي للطواحين لأول مرة في بسيستان شرق بلاد فارس في القرن التاسع كما
    وصفها الجغرافيون المسلمون، والمحور الأفقي لطواحين الهواء من النوع الذي
    يستخدم عادة اليوم تم اختراعه في شمال غرب أوروبا في عام 1180.


    طريقة العمل والصنع
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  200px-MeophamGreen.svg

    طريقة العمل والصنع
    شفرات دوارة أو
    أشرعة - تعمل كحواجز ضد الرياح في شكلها البسيط، عندما تجبر الريح الشفرات
    على التحرك تكون قد حولت البعض من طاقتها إلى الدوران لتنشأ الطاقة
    الحركية.

    عمود - يوصل بمركز
    دوران هذه الشفرات أو الأشرعة ومثبت بالأرض، يقوم بتحويل الطاقة الناتجة عن
    الدوران إلى المولد ليقوم بتوليد الطاقة الكهربائية من خلال المولد.


    هيكل المحرك وهو غطاء يحوي:
    ـ صندوق تروس: يزيد
    سرعة العمود بين مركز الدوار والمولد. ـ مولد: يستعمل الطاقة التدويرية من
    العمود لتوليد كهرباء باستخدام الكهرومغناطيسية، يقوم باستخدام الطاقة
    المتولدة من خلال الشفرات والأشرعة والسلوك الموصولة خلال العمود لإنتاج
    طاقة كهربائية مما يولّد جهد كهربائي يخرج من خطوط الكهرباء للتوزيع على
    المناطق. ـ وحدة سيطرة إلكترونية : نظام مراقبة يوقف التوربين في حال حدوث
    عطل ويسيطر على آلية الانحراف. ـ برج : يدعم الدوار وهيكل المحرك ويرفع
    كامل التركيب إلى الارتفاع الأعلى. ـ أجهزة كهربائية : تجلب الكهرباء من
    المولد في الأسفل خلال البرج وتسيطر على العديد من عناصر أمان التوربين.
    مصادر detail.asp?id=3272


    طواحين الهواء ذات المحور الرأسي
    170px)الطواحين ذات
    الأعمدة الرأسية ظهرت منذ مدة طويلة، ظهرت على شكل مستطيل وشفرات في بلاد
    فارس في القرن التاسع لأول مرة، ويذكر أيضا في أحد الروايات أن طاحونه كانت
    موجودة في عصر الخليفة الثاني عمر بن الخطاب عام 634م، 644م مصنوعة من ستة
    أشرعة إلى إثني عشر شراع من الحصير والقماش، وكانت تستخدم لطحن الحبوب في
    هذا الوقت وعملية الري، ولكنها تختلف تماما عن الأنواع الأوروبية، ووجدت
    أيضا هذه الأنواع من الطواحين الهوائية في الصين في القرن الثالث عشر.


    طواحين الهواء ذات المحور الأفقي

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  220px-Heron%27s_Windwheel

    طواحين الهواء
    الثابتة والموجهة إلى الرياح على سبيل المثال تستخدم على نطاق واسع في جزر
    سيكلاديز في اليونان، وفي شمال غربي أوروبا استخدمت في الربع الأخير من
    القرن الثاني عشر في شمال فرنسا وشرق إنجلترا وفلاندرز.

    قبل الثورة الصناعية
    كانت هناك أهمية كبيرة لطواحين الهواء باعتبارهما من أهم مصادر الطاقة
    التي تستخدم في المجال الصناعي وحل محلها المحركات البخارية ومحركات
    الاحتراق الداخلي ومحركات الديزل


    الطواحين الهوائية الحديثة
    طاحونة هوائية عصرية
    في السويدأحدث الأجيال من طواحين الهواء يطلق عليها التوربينات الهوائية
    أو مولدات الرياح، وتستخدم في توليد الكهرباء، فالطواحين الهوائية الحديثة
    مصممة فقط لتحويل الطاقة من الرياح إلى كهرباء، فأكبر توربينات الرياح يمكن
    أن تولد ما يصل إلى قوة 6 ميجاوات (بلمقارنة بالوقود الأحفوري يولد ما بين
    500 و 1300 ميجاوات، ومع تزايد القلق حول المشاكل البيئية وأهمها الاحتباس
    الحراري حيث تقترب نسب الوقود الأحفوري في النضوب فتعتبر الطاقة الهوائية
    ذات اهتمام عالي باعتبارها مصدرا للطاقة المتجدده والغير ملوثة للبيئة، وهو
    يشكل صورة أكثر فائدة في توفير ما يكفي من الطاقة لمناطق عديدة من العالم.

    أحد المجالات التي
    أصبحت ذات شعبية في جميع أنحاء الغرب الأوسط للولايات المتحدة نظرا لكميات
    كبيرة من الرياح فالتوربينات أصبحت مفيدة جدا


    مضخات الرياح

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  220px-CycladesWindmill06749

    هو نوع من الطواحين
    الهوائية تستخدم من أجل ضخ المياه من الآبار أو تجفيف الأراضي، وتستخدم
    مضخات الرياح على نطاق واسع في جنوب أفريقيا وأستراليا وفي المزارع والسهول
    الوسطى من الولايات المتحدة. في جنوب أفريقيا وناميبيا لا تزال آلاف مضخات
    الرياح تعمل حتى الآن. وتستخدم معظمها لتوفير المياه للاستخدام البشري،
    فضلا عن مخزون كبير من المياه لشرب الأغنام.

    كينيا أيضا من
    البلاد التي استفادت من مضخات الرياح الأفريقية لتطوير التكنولوجيات في
    نهاية السبعينات، فقد قدمت أحد المنظمات الغير حكومية في المملكة المتحدة
    فريق دعم هندسي لأحد الشركات الكينية الهندسية لتنمية مضخات الرياح.

    هولندا أيضا من
    البلاد المشهوره بطواحين الهواء والقديمة في هذا المجال، حيث بنيت أول
    طاحونة هوائية لضخ المياه في هولندا منذ ستمائة سنة، وتحتفل البلاد بهذه
    المناسبة بتسمية العام 2007 عام الطواحين، ومعظم هذه الهياكل الواقعة على
    طول المناطق في هولاندا ما هي إلا مضخات رياح، تهدف إلى تجفيف الأراضي.
    وهذه تعتبر أهمية خاصة لأن كثير من البلاد تقع تحت مستوى سطح البحر.

    بنيت مضخات رياح
    كثيرة في المملكة المتحدة لتجفيف الأراضي. ومنذ ذلك الوقت تعتبر مصدر
    للطاقة الكهربائية، وكثير من هذه المضخات ما زالت قائمة، وبصورة رئيسية في
    البلدان المهجوره. في مزارع الولايات المتحدة ولا سيما في الغرب الأوسط،
    أستخدمت مضخات الرياح من نوع المصورة لضخ المياه من الآبار لمزارع للماشية
    اليوم، ويتم ذلك في المقام الأول عن طريق المضخات الكهربائية.


    مواقع إنترنت عن طواحين الهواء


    • technoWIND
    • The International Molinological Society
    • Windmills at Windmill World
    • The Mill Database, Europe
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  Windmill_02
    .
    .
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  425px-CycladesWindmill06749

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  498px-Molen_Wageningen_de_Vlijt_Windmill
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  424px-MeophamGreen.svg
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  398px-Beebe_Windmill_Isometric_of_Machinery_Long_Island_NY
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  601px-Heron%27s_Windwheel

    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    محمود عبدالله

    مُساهمة السبت أبريل 23, 2011 12:55 pm من طرف محمود عبدالله

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  How_wind_turbine_works
    ----------------------------------------------------------------------------------

    سأقوم بشرح مبسط لمبدأ عمل
    العنفات الريحية لغير المختصين واقتداءً بمجموعة الكتب الشهيرة لنسمي هذا
    المقال Wind Turbines for Dummies !!.
    إن المبدأ الأساسي للعنفات
    الريحية هو تحويل طاقة الرياح إلى طاقة ميكانيكية ومن ثم استخدام هذه
    الطاقة الميكانيكية على حالها أو تحويلها إلى طاقة كهربائية.
    الشكل التالي يوضح أقسام العنفة الريحية وهو الخطوة الأساسية في فهم مبدأ عمل العنفات الريحية :

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  KTb69436

    الأجزاء :
    1.
    الشفرات : وهي الجزء الأساسي في امتصاص طاقة الرياح وتمتلك تصميم
    ايروديناميكي دقيق جداً وفي بداية تصميم العنفات كان مصممو الشفرات هم
    عبارة عن مصممو أجنحة الطائرات وبتطور العلوم أصبحت هناك تخصصات تدرس تصميم
    شفرات العنفات الريحية بشكل خاص.
    2. الدائر : وهو عبارة عن القطعة الواصلة الحاملة للشفرات "وتسمى عادةً الصرة" مضافاً إليها الشفرات.
    3.
    زاوية ميلان الشفرات : وهي زاوية تميل بها الشفرات وذلك للتحكم بطاقة
    الرياح الممتصة من قبل العنفة وتدخل هذه الزاوية بحسابات دقيقة ومعقدة جداً
    لا يمكن للإنسان التحكم بها وإنما يضع المصمم طريقة عملها ويترك للنظام
    الآلي التحكم بها بعيداً عن تدخل الإنسان وعادة ما ترتبط هذه الزاوية عن
    طريق تغذية خلفية من حساسات تشير إلى سرعة الرياح الحالية.
    4. المكابح :
    وهو نظام كبح العنفة الريحية وهو جزء أساسي لا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل
    من الأشكال حيث يتدخل هذا ليوقف دوران العنفة عند سرعات محددة من الرياح
    والتي لا يمكن للعنفة العمل عندها وعادة ما تحددها الشركة الصانعة ولكنها
    عادة تكون بحوالي 25 متر بالثانية.
    عند الحديث عن المكابح لا بد من
    الإشارة أن نظام الكبح هو نظام هام جداً وخطر جداً وإن أي تعطل لنظام الكبح
    قد يؤدي إلى نتائج كارثية على حياة البشر أولاً وعلى العنفة الريحية حيث
    من الممكن أن تتطاير أجزاء العنفة الريحية بحال ازدادت سرعة الرياح إلى
    رياح عاصفة ولم تتوقف العنفة عن الدوران.
    5. محور الدوران المنخفض
    السرعة : وهو عبارة عن المحور الموصول بشكل مباشر مع الدائر ويكون ذو سرعة
    منخفضة فهو يدور بنفس سرعة الهواء دون زيادة أو نقصان.
    6. علبة السرعة :
    وهي عبارة عن مسننين مختلفين في القطر وذلك لزيادة السرعة على دخل المولد
    الكهربائي. من الجدير بالذكر هنا أن علبة السرعة المذكورة هي أبسط أشكال
    علب السرعة والتي لا تستخدم في العنفات الريحية عالية التقنية التي تصنع
    حالياً فبالنسبة للعلب السرعة المنتجة حالياً فقد تتكون من عدد من التروس
    التي تعشّق بشكل آلي حسب سرعة الرياح لتحافظ على سرعة معينة على دخل المولد
    الكهربائي وحتى أنه في بعض العنفات الريحية يتم الاستغناء عن علبة السرعة
    وذلك بإدخال أنظمة تحكم وقيادة تتعلق بالمولد وهي معقدة إلى حد ما ولن نخوض
    بها.
    7. المولد الكهربائي : وهو عبارة عن وسيلة لتحويل الطاقة
    الميكانيكية إلى طاقة كهربائية وتختلف المولدات المستخدمة في العنفات
    الريحية حيث تستخدم مولدات التيار المستمر وذلك باستطاعات صغيرة وتستخدم
    المولدات التزامنية والمولدات التحريضية في الاستطاعات الكبيرة.
    8.
    المتحكم : في الشكل المرفق تم تمثيل المتحكم بشكل مبسط ، حيث يعطي المتحكم
    أوامر الكبح والإقلاع وتغيير اتجاه العنفة والإنذار وغيرها ولكن في الواقع
    العملي فإن المتحكم هو عبارة عن نظام تحكمي ضخم جداً يحوي على عدد كبير من
    الحساسات المرتبطة بجملة من المعالجات التي تتحكم بمتغيرات العنفة من
    اتجاه وكبح وإقلاع وغيرها.
    9. مقياس سرعة الرياح : وهو مقياس يحدد سرعة الرياح الحالية.
    10. حساس اتجاه الرياح : عبارة عن حساس يتحسس لاتجاه الرياح.
    11. القمرة : وهي تحوي على علبة السرعة ، المولد ، الحساسات وغيرها ويمكن تعريفها على أنها الحجرة الواقعة في أعلى البرج.
    12.
    محور الدوران ذو السرعة العالية : تحدثنا عن المحور ذو السرعة البطيئة وهو
    عبارة عن دخل علبة السرعة وبالتالي يكون خرج علبة السرعة عبارة عن محور
    السرعة العالية والذي يكون بدوره دخل للمولد وبسرعة مناسبة.
    13. مسنن الاتجاه : وهو عبارة عن مسنن يتحكم باتجاه القمرة وذلك لجعل العنقة تمتص أكبر استطاعة ممكنة من الهواء.
    14. محرك الاتجاه : وهو المحرك الذي يقود مسنن الاتجاه.
    15.
    البرج : وهو الاسطوانة الحاملة لكافة الأجزاء السابقة والذي يتم تثبيته
    على الأرض بقاعدة إسمنتية ضخمة بحالة العنفات المنشأة على اليابسة.
    إن
    ما ذكرناه سابقاً هو عبارة عن نوع واحد من العنفات وهي العنفات ذات المحور
    الأفقي وسميت بذلك لأن محور الدوران له وضعية أفقية ولكن هذا النوع هو
    الأكثر انتشاراً في العالم وهو النوع الذي أثبت فعالية وجدارة في إنتاج
    الطاقة الكهربائية.
    إن كل ما ذكر سابقاً هو عبارة عن مقدمة عن العنفات الريحية وسأقوم إن شاء الله بإلحاق ما سبق بتفصيل أكبر في المرات القادمة.
    Abdullah Bathish
    Renewable Energy Engineering
    abdbathish@hotmail.com
    محمود عبدالله

    مُساهمة السبت أبريل 23, 2011 1:05 pm من طرف محمود عبدالله


    د- الطاقة الشمسية:

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  4223

    تعد الشمس من أكبر مصادر الضوء والحرارة الموجودة على وجه الأرض،
    وتتوزع هذه الطاقة المتولدة من تفاعلات الاندماج النووي داخل الشمس على أجزاء الأرض حسب
    قربها من خط الاستواء، وهذا الخط هو المنطقة التي تحظى بأكبر نصيب من تلك الطاقة،
    والطاقة الحرارية المتولدة عن أشعة الشمس يُستفاد منها عبر يتم تحويلها إلى (طاقة كهربائية) بواسطة
    (الخلايا الشمسية).
    وهناك طريقتان لتجميع الطاقة الشمسية،
    الأولى: بأن يتم تركيز أشعة الشمس على مجمع بواسطة مرايا محدبة الشكل،
    ويتكون المجمع عادة من عدد من الأنابيب بها ماء أو هواء، تسخن حرارة الشمس الهواء
    أو تحول الماء إلى بخار.
    أما الطريقة الثانية، ففيها يمتص المجمع ذو اللوح المستوى حرارة الشمس،
    وتستخدم الحرارة لتنتج هواء ساخن أو بخار .


    هـ - طاقة الرياح:

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  4224

    وهي الطاقة المتولدة من تحريك ألواح كبيرة مثبتة بأماكن مرتفعة بفعل الهواء،
    ويتم إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بواسطة مولدات (أو وتربينات) ذات ثلاثة أذرع دوًّارة
    تحمل على عمود تعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربية،
    فعندما تمر الرياح على الأذرع تخلق دفعة هواء ديناميكية تتسبب في دورانها،
    وهذا الدوران يشغل التربينات فتنتج طاقة كهربية.
    وتعتمد كمية الطاقة المنتجة من توربين الرياح على سرعة الرياح وقطر الذراع؛
    لذلك توضع التربينات التي تستخدم لتشغيل المصانع أو للإنارة فوق أبراج؛
    لأن سرعة الرياح تزداد مع الارتفاع عن سطح الأرض،
    ويتم وضع تلك التربينات بأعداد كبيرة على مساحات واسعة من الأرض
    لإنتاج أكبر كمية من الكهرباء.

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  4225

    عندما يتحرّك الهواء بسرعة على شكل ريح يكون احدي انواع الطاقه والتي تسمي الطاقة الحركيّة
    يمكن أن يتم تحويلها مثلما نستطيع تحويل الطاقة الناتجة عن الماء بالتوربينات في سدّ كهرومائي
    فإن تولّيد الكهرباء من الرياح عبارة عن تحويّل الطاقة من وسيلة إلى أخرى
    (وذلك تبعاً لقانون بقاء الطاقه "الطاقه لا تفني ولكنها تتجدد " )
    وبتحرك الرياح تبدأ طواحين الهواء بالتحرّك فتقوم بتدوير عمود دوران متصل بمولد
    ويقوم المولّد بتحويل تلك الطاقة الدورانيه (الحركيه) إلى الكهرباء .


    كيف تبدا طاقة الرياح؟
    تبدأ الطاقة الناتجة عن الريح أولاً من الشمس فعندما تقوم الشمس بتسخين منطقة معينة
    من الأرض يقوم الهواء حول تلك المنطقة بامتصاص البعض من تلك الحرارة وفي درجة حرارة
    معينة يبدأ ذلك الهواء الحار بالارتفاع بسرعة كبيرة لأن حجم الهواء الحار أخف من حجم الهواء
    الأبرد وإن جزيئات هذا الهواء الحار ذو الحركة الأسرع تبذل ضغط أكثر من الجزيئات ذات الحركة
    الأبطأ، ولذلك تأخذ وقت أقل لإبقاء ضغط الهواء الطبيعي في الارتفاع المسموح وعندما يرتفع
    الهواء الحار الأخف فجأة تتدفق تيارات هوائية أبرد بسرعة لسدّ الفراغ الذي تركه الهواء الحار وراءه.
    إذا قمت بوضع جسم ما مثل طاحونة الهواء في طريق تلك الريح فستقوم الريح بدفعها، محولة
    البعض من طاقتها الحركية الخاصة إلي طاحونة الهواء وبهذه الطريقة يستمد توربين
    الرياح الطاقة من الريح ويحدث نفس هذا الأمر مع المركب الشراعي عندما يدفع الهواء
    المتحرّك الشراع ويتسبّب بتحرك المركب



    أبسط توربين لطاقة الرياح
    يشمل ثلاثة أجزاء رئيسية:
    1 ـ تربنات دوّارة ـ
    إن هذه التربنات مثل الأشرعة لهذا النظام تشكل حواجز ضد الرياح في شكلها البسيط
    (إن تصاميم الطواحين الحديثه تتجاوز طريقة الحواجز هذه)
    عندما تجبر الريح الطواحين على التحرّك تكون قد حوّلت البعض من طاقتها إلى الدوّارن.

    2 ـ عمود الدوران ـ
    وهو الذي يوصل الطاحونه الهوائيه (التربينه)الي المولد .

    3 ـ المولّد -
    هو القطعة الأساسية وهو أداة بسيطة جداً،
    تستعمل خواص التأثير الكهرومغناطيسي لإنتاج جهد كهربائي
    ووظيفته الاساسيه هي تحويل الطاقه الحركيه الي طاقه كهربيه.
    ويتركب من مغناطيس وموصّل و هذا الموصّل عبارة عن سلك ملفوف،
    يتم وضع هذه الملفات علي العمود الدوار .
    ويُحاط العمود الدوار والموصلات بالمغنطيسات الثابتة مما يسبب تولد
    جهد متردد (قوي دافعه كهربيه في الموصلات والتي تمرر تيار)


    تاريخ طاقة الرياح


    استخدم الناس طاقة الرياح للمرة الأولى في عام 3000 قبل الميلاد تقريباً
    على شكل مراكب شراعية في مصر إذ قامت الأشرعة بتسخير طاقة الريح
    لسحب المركب عبر الماء، واستخدمت الطواحين الأولى لطحن الحبوب إمّا
    في عام 2000 قبل الميلاد في بابل القديمة أو في عام 200 قبل الميلاد
    في بلاد فارس القديمة، احتوت هذه الأدوات الأولى عارضة خشبية عمودية
    واحدة أو أكثر والأسفل المسن ربط بعمود تدوير يدار بالريح وإن المفهوم
    من استخدام طاقة الرياح لطحن الحبوب انتشرت بسرعة في الشرق الأوسط
    وكانت في استخدام واسع قبل فترة طويلة من استخدام الطاحونة الأولى التي
    ظهرت في أوروبا .
    التطوير الحديث لتقنية وتطبيقات طاقة الرياح كانت جارية بشكل جيد جدا بالثلاثينات،
    عندما قامت 600,000 طاحونة بسد حاجة المناطق الريفية البعيدة بالكهرباء والماء
    وعندما بدأ انتشار توزيع الكهرباء بدرجة واسعة في البلدات والمزارع بدأ ينحسر
    استعمال طاقة الرياح في الولايات المتّحدة ولكنّه ارتفع ثانية بعد نقص النفط الأمريكي
    في أوائل السبعينات وخلال السنوات الـ30 الماضية تقلب البحث والتطوير مع اهتمامات
    الحكومة الاتحادية وحوافز الضريبة وفي وسط الثمانينات كان تقدير طاقة توربينات الرياح
    يصل كحد أقصى إلى 150 كيلو واط وفي عام 2006 قدّر مقياس التوربينات التجارية
    عموماً بأكثر من 1 ميغا واط ومتوفرة أيضاً بقدرة تصل إلى 4 ميغا واط.

    تقنية طاقة الرياح الحديثة

    عندما تتحدّث عن توربينات الرياح الحديثة سترى تصميمين أساسيين:
    المحور الأفقي (HAWT)
    والمحور العمودي (VAWT )،
    توربينات الرياح ذات المحور العمودي (VAWT's) نادرة جداً وإن الوحيد حالياً
    في الإنتاج التجاري لهذه التوربينات هو (داريوس) الذي أنتج نوع توربينات
    مثل مضرب البيض.


    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  4226

    إن العمود في VAWT مركب على محور عمودي متعامد على الأرض
    وهو يوضع دائما مع الريح، على خلاف نظراءه ذوي المحور الأفقي لذلك
    لن يكون من الضروري تعديله عندما يتغيّر اتجاه الريح لكن الـ VAWT
    لا يستطيع البدء بالتحرّك وحده فهو يحتاج لدفع من نظامه الكهربائي للبدء
    ولديه أسلاك مشدودة للدعم بدلاً من البرج ولذلك فإن ارتفاع الدوّار منخفض
    أكثر وإن الارتفاع المنخفض يعني رياح أبطئ لذا فإن الـ VAWT's عموماً
    أقل فعالية من الـ HAWT's.

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  4227


    قد تستعمل (VAWT) للتوربينات ذات النطاق الضيق ولضخّ الماء في
    المناطق الريفية البعيدة ولكن تستخدم توربينات الرياح ذات المحور الأفقي
    (HAWTs) بنطاق أوسع بكثير.

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  4228

    إن عمود التوربينات ذات المحور الأفقي (HAWT) مركب أفقياً ومتوازي مع الأرض
    وهو يحتاج لآلة تعديل الانحراف من أجل أن يثبت نفسه ضد الرياح ويشمل نظام الانحراف
    هذا محرّكات كهربائية وصناديق التروس التي تقوم على تحريك كامل الدوّار إلى اليسار
    أو اليمين بمقادير صغيرة ويقوم جهاز سيطرة التوربين الإلكتروني بقراءة موقع أداة دوّارة
    الرياح (إمّا ميكانيكياً أو إلكترونياً) وتعدّل موقع الدوّار للاستفاده من أكبر كمية متوفرة من
    طاقة الرياح وتستخدم التوربينات ذات المحور الأفقي برج لرفع المكوّنات الأساسية للتوربين
    إلى أقصى ارتفاع من أجل سرعة الريح وهي تأخذ مساحة صغيرة من الأرض في حين يبلغ
    طولها تقريباً 260 قدم (80 متر) في الهواء.

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  4229


    العناصر الأساسية لتوربين كبير ذو محور أفقي:

    ـ تربينات دوّارة تستمد طاقة الرياح وتحوّلها إلى طاقة دورانيه.
    ـ عمود يوصل الطاقة الدورانيه إلى المولّد.
    ـ هيكل المحرك وهو غطاء يحوي:
    ـ صندوق تروس: يزيد سرعة العمود بين مركز الدوّار والمولّد.
    ـ مولّد: يستعمل الطاقة الدورانيه من العمود لتوليد كهرباء باستخدام الكهرومغناطيسية.
    ـ وحدة سيطرة إلكترونية: نظام مراقبة يوقف التوربين في حال حدوث عطل ويسيطر على آلية الإنحراف.
    ـ جهاز سيطرة انحراف: يحرّك العضو الدوّار ليقف باتجاه الريح.
    ـ كابحات: توقّف دوران العمود في حال وجود طاقة زائدة أو فشل في النظام.
    ـ برج : يدعم العضو الدوّار وهيكل المحرك ويرفع كامل التركيب إلى الارتفاع الأعلى.
    ـ أجهزة كهربائية: تجلب الكهرباء من المولّد في الأسفل خلال البرج وتسيطر على العديد من عناصر أمان التوربين.
    وعلى خلاف تصميم طاحونة الهواء الهولندية القديمة التي تعتمد في الغالب على
    قوة الريح لدفع الشفرات للحركة تستعمل التوربينات الحديثة مبادئ ديناميكية هوائية
    متطوّرة أكثر للاستفاده من طاقة الرياح بفاعلية أكبر وإنّ القوتين الديناميكيتن الأساسيتين
    للهوائية تعملان في دوّار توربين الرياح لتكونا بشكل عمودي مع إتّجاه تدفق الريح.

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  4230

    الشفرات التوربينية شكلها يشبه كثيراً شكل أجنحة الطائرة حيث استخدم بها تصميم السطح
    الانسيابي أي أن سطح الشفرة يدوّر بعض الشّيء في أحد جهاتها وتكون مستوية نسبياً في باقي
    السطح وهي ظاهرة معقّدة جداً وقد تتطلّب في الحقيقة دكتوراه في الرياضيات أو الفيزياء لفهمها
    بالكامل وتصميم الامثل منها.

    الديناميكيا الهوائية ليست اعتبار التصميم الوحيد في تصميم توربين رياح فعّال
    هناك أيضاً أمور الحجم وأطوال الشفرات التوربينية فإنه بقدر ما يمكن أن يستمد
    التوربين طاقة من الريح بقدر ما يمكن أن يولد الكهرباء وبشكل عام فإن مضاعفة
    قطر الدوّار ينتج أربعة أضعاف زيادة في ناتج الطاقة وفي بعض الحالات في المناطق
    ذات سرعة رياح منخفضة يستطيع الدوّار ذو القطر الأصغر أن ينتهي بإنتاج طاقة أكثر
    من دوّار أكبر لأنه إذا كان التكوين أصغر فسيأخذ طاقة رياح أقل لتدوير المولّد الأصغر
    لذا فإن التوربين يمكنه بلوغ القدرة الكاملة دائماً تقريباً وإن ارتفاع البرج عامل رئيسي
    في إنتاج الطاقة أيضا فإن التوربين الأعلى قادر على اخذ طاقة أكثر لأن سرعة الريح
    تزيد بزيادة الارتفاع ويخمن العلماء بأن كل مضاعفة في الارتفاع تزيد 12 بالمائة من
    سرعة الريح.


    أنواع أنظمة الكبح(الفرمله):


    ـ التحكم بالميلان:
    إن جهاز سيطرة التوربين الإلكتروني يراقب ناتج التوربين الكهربائي ففي سرعة الريح
    التي تزيد عن 45 ميل بالساعة سيكون الناتج الكهربائي عالي جداً وفي هذه المرحلة
    يقوم جهاز السيطرة بإخبار الشفرات على تعديل ميلانها لكي تصبح غير مصطفة مع
    الريح وهذا يبطئ دوران التربينه وتتطلّب أنظمة التحكم بالميلان زاوية شفرات متزايدة
    (على الدوّار) لكي تكون قابلة للتعديل.

    ـ الإيقاف:
    الشفرات مركبة على الدوّار في زاوية ثابتة ولكنها مصمّمة على أن تقوم بكبح الدورات
    في الشفرات بنفسها عندما تصبح الريح سريعة جداً وقد أميلت الشفرات بحيث إذا أصبحت
    الريح فوق سرعة معينة ستتسبّب باضطراب على جانب الشفرة المواجه للريح وبالتالي
    سيتسبب ذلك بالتوقف، يحدث توقف ديناميكي هوائي ببساطة عندما تصبح زاوية الشفرة
    التي تواجه الريح المقبلة شديدة الانحدار فتبدأ بإزالة القوة مما ينقص سرعة الشفرات.

    وبشكل عام إن 50,000 توربين رياح ينتج 50 بليون كيلو واط ساعي سنوياً على الأقل.

    وأخيراً فهناك اتجاه في شتى دول العالم المتقدمة والنامية يهدف لتطوير سياسات الاستفادة
    من صور الطاقة المتجددة واستثمارها، وذلك كسبيل للحفاظ على البيئة من ناحية، ومن ناحية
    أخرى إيجاد مصادر وأشكال أخرى من الطاقة تكون لها إمكانية الاستمرار والتجدد، والتوفر
    بتكاليف أقل، في مواجهة النمو الاقتصادي السريع والمتزايد، وهو الأمر الذي من شأنه أن
    يحسّن نوعية حياة الفقراء بينما يحسّن أيضا البيئة العالمية والمحلية.

    محمود عبدالله

    مُساهمة السبت أبريل 23, 2011 1:17 pm من طرف محمود عبدالله

    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  Image0029oy8
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  Image0026dv4
    صورة ومعلومة "طاحونة هوائية"مواقع إنترنت عن طواحين الهواء  Image0027ur7

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 8:34 pm