دورة المختبر الافتراضي في الفيزياء Crocodile Physics 605
MAHMOUD-62- 1
- زقم العضويه : 2
عدد المساهمات : 1699
نقاظ : 8011
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
الموقع : مصر
دورة المختبر الافتراضي في الفيزياء Crocodile Physics 605
بسم الله الرحمن الرحيم
أقمنا في مركز التقنيات التربوية بالطائف ( بنات ) دورة بعنوان /
المختبر الافتراضي Crocodile Physics 605
أعدتها و نفذتها كل من :
رئيسة قسم تقنية التعليم و المعلومات .
رئيسة قسم تصميم التدريس و التعليم الاليكتروني .
و بإذن الله تعالى سأضع هنا شرح للبرنامج بشكل دروس مسجلة بالفيديو
يمكن عرضها بصيغة فلاش أو عرض بوربوينت
نبذة عن البرنامج :
البرنامج يمثل مختبر افتراضي يحقق إلى حد ما أهداف المختبر المدرسي
من مزاياه من وجهة نظري :
* إمكانية استخدامه أثناء الدروس التي تنفذ بطرق التدريس الجماعية و بطرق التدريس أو التعلم الذاتي
* إمكانية تكرار التجربة عدة مرات و مقارنة النتائج و تطبيق كثير من المهارات العلمية
منها : الوصف و الاستنتاج و التطبيق ....
* بإمكان الطالبة إجراء التجارب باستخدامه بتوجيه من المعلمة أو بطريقة ذاتية بحيث
تنتقل بين تجاربه و خطوات كل تجربة حسب قدراتها الخاصة .
* إمكانية حفظ التجارب و التعديل عليها
* طباعة التجارب
* تكوين نماذج تجارب جديدة غير موجودة في البرنامج بالإستفادة من بعض مكونات البرنامج
مثل :
* مكتبة معمل الفيزياء
* أدوات العرض
و الكثير من المزايا التي ستكتشفها المعلمة و الطالبة باستخدام
البرنامج و اكتساب مهارات تقنية في التعامل معه و مع إمكانياته الرائعة بتكرار استخدامه .
من عيوبه من وجهة نظري :
* غياب دور الخبرة المباشرة المتمثلة في لمس الأدوات و شم روائح المواد المستخدمة إن وجدت
* قد يؤدي إلى قصور في اكتساب مهارات في إعداد الرسم البياني حيث أن الرسم البياني يُقدم
جاهزاً للمتعلمة و كل ما عليها هو ضبط القيم بضغطة زر فقط .. قد يكون ذلك متوافقاً
مع التقدم التقني المستمر الذي نواكبه و لكن ذلك يؤثر على مباديء و مهارات أساسية
يمكن للمعلمة الماهرة أن توضح لطالباتها و تشرح لهم طرق إعداد الرسوم البيانية ثم عند
استخدامهم للبرنامج تثبت و تتوثق المعلومات التي اكتسبوها .
............................................
الواجهة الرئيسية للبرنامج تشبه كثير من البرامج :
مساحة للعمل في أعلى الصفحة شريط العنوان يليه شريط القوائم يليه شريط
أهم الأدوات و أكثرها استخداماً .
القوائم هي /
ملف تندرج تحته مجموعة أوامر أو أدوات مثل : جديد - فتح - .....
تحرير : تراجع - إعادة - نسخ - لصق .....
عرض ....
المشاهد ....
تعليمات
إلى يمين المشاهد ( في النسخة العربية ) و إلى يسار المشاهد في النسخة الانجليزية )
تظهر ثلاث تصنيفات رئيسية هي :
* المحتويات بالضغط على كلمة محتويات تنسدل قائمة بالمواضيع و عن الضغط
على الموضوع تنسدل قائمة بالتجارب الموجودة
* مكتبة معمل الفيزياء و تشمل عدة تصنيفات منها نكون أدوات التجارب التي تدخل ضمن تصنيف
نموذج جديد و يقصد به النموذج ( التجربة ) التي ينشئها المتعلم أو المعلم .
* الخصائص و فيها يتم عرض خصائص عنصر ما من التجربة عند تحديده
هذا شرح مبسط للبرنامج و سيتضح ذلك من خلال ملف الفلاش المرفق
من النماذج الجاهزة الموجودة في هذا البرنامج :
تجربة / منحنى السرعة - الزمن 1
الفلاش التالي يشرح هذه التجربة
تحميل الفلاش من هنا
بسم الله الرحمن الرحيم
أقمنا في مركز التقنيات التربوية بالطائف ( بنات ) دورة بعنوان /
المختبر الافتراضي Crocodile Physics 605
أعدتها و نفذتها كل من :
رئيسة قسم تقنية التعليم و المعلومات .
رئيسة قسم تصميم التدريس و التعليم الاليكتروني .
و بإذن الله تعالى سأضع هنا شرح للبرنامج بشكل دروس مسجلة بالفيديو
يمكن عرضها بصيغة فلاش أو عرض بوربوينت
نبذة عن البرنامج :
البرنامج يمثل مختبر افتراضي يحقق إلى حد ما أهداف المختبر المدرسي
من مزاياه من وجهة نظري :
* إمكانية استخدامه أثناء الدروس التي تنفذ بطرق التدريس الجماعية و بطرق التدريس أو التعلم الذاتي
* إمكانية تكرار التجربة عدة مرات و مقارنة النتائج و تطبيق كثير من المهارات العلمية
منها : الوصف و الاستنتاج و التطبيق ....
* بإمكان الطالبة إجراء التجارب باستخدامه بتوجيه من المعلمة أو بطريقة ذاتية بحيث
تنتقل بين تجاربه و خطوات كل تجربة حسب قدراتها الخاصة .
* إمكانية حفظ التجارب و التعديل عليها
* طباعة التجارب
* تكوين نماذج تجارب جديدة غير موجودة في البرنامج بالإستفادة من بعض مكونات البرنامج
مثل :
* مكتبة معمل الفيزياء
* أدوات العرض
و الكثير من المزايا التي ستكتشفها المعلمة و الطالبة باستخدام
البرنامج و اكتساب مهارات تقنية في التعامل معه و مع إمكانياته الرائعة بتكرار استخدامه .
من عيوبه من وجهة نظري :
* غياب دور الخبرة المباشرة المتمثلة في لمس الأدوات و شم روائح المواد المستخدمة إن وجدت
* قد يؤدي إلى قصور في اكتساب مهارات في إعداد الرسم البياني حيث أن الرسم البياني يُقدم
جاهزاً للمتعلمة و كل ما عليها هو ضبط القيم بضغطة زر فقط .. قد يكون ذلك متوافقاً
مع التقدم التقني المستمر الذي نواكبه و لكن ذلك يؤثر على مباديء و مهارات أساسية
يمكن للمعلمة الماهرة أن توضح لطالباتها و تشرح لهم طرق إعداد الرسوم البيانية ثم عند
استخدامهم للبرنامج تثبت و تتوثق المعلومات التي اكتسبوها .
............................................
الواجهة الرئيسية للبرنامج تشبه كثير من البرامج :
مساحة للعمل في أعلى الصفحة شريط العنوان يليه شريط القوائم يليه شريط
أهم الأدوات و أكثرها استخداماً .
القوائم هي /
ملف تندرج تحته مجموعة أوامر أو أدوات مثل : جديد - فتح - .....
تحرير : تراجع - إعادة - نسخ - لصق .....
عرض ....
المشاهد ....
تعليمات
إلى يمين المشاهد ( في النسخة العربية ) و إلى يسار المشاهد في النسخة الانجليزية )
تظهر ثلاث تصنيفات رئيسية هي :
* المحتويات بالضغط على كلمة محتويات تنسدل قائمة بالمواضيع و عن الضغط
على الموضوع تنسدل قائمة بالتجارب الموجودة
* مكتبة معمل الفيزياء و تشمل عدة تصنيفات منها نكون أدوات التجارب التي تدخل ضمن تصنيف
نموذج جديد و يقصد به النموذج ( التجربة ) التي ينشئها المتعلم أو المعلم .
* الخصائص و فيها يتم عرض خصائص عنصر ما من التجربة عند تحديده
هذا شرح مبسط للبرنامج و سيتضح ذلك من خلال ملف الفلاش المرفق
من النماذج الجاهزة الموجودة في هذا البرنامج :
تجربة / منحنى السرعة - الزمن 1
الفلاش التالي يشرح هذه التجربة
تحميل الفلاش من هنا
MAHMOUD-62- 1
- زقم العضويه : 2
عدد المساهمات : 1699
نقاظ : 8011
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
الموقع : مصر
شرح واجهة البرنامج الرئيسية و القوائم
لتحميل الفلاش
لتحميل الفلاش
MAHMOUD-62- 1
- زقم العضويه : 2
عدد المساهمات : 1699
نقاظ : 8011
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
الموقع : مصر
شرح استخدام البرنامج من خلال تجربة / منحنى السرعة - الزمن 1
لحساب المسافة التي تقطعها عربة متحركة بسرعة ثابتة في زمن محدد
لتحميل الفلاش
لحساب المسافة التي تقطعها عربة متحركة بسرعة ثابتة في زمن محدد
لتحميل الفلاش
تجربة / سعة المكثف
الهدف من التجربة : التعرف على المقصود بسعة المكثف
لتحميل الفلاش
الهدف من التجربة : التعرف على المقصود بسعة المكثف
لتحميل الفلاش
من ضمن محتويات البرنامج : مكتبة معمل الفيزياء
منها يمكن إعداد نموذج جديد ( تجربة جديدة ) باستخدام العناصر الموجودة فيها و استخدام أدوات العرض
تطبيق :
تكوين دائرة كهربائية بسيطة
لتحميل الفلاش
منها يمكن إعداد نموذج جديد ( تجربة جديدة ) باستخدام العناصر الموجودة فيها و استخدام أدوات العرض
تطبيق :
تكوين دائرة كهربائية بسيطة
لتحميل الفلاش
MAHMOUD-62- 1
- زقم العضويه : 2
عدد المساهمات : 1699
نقاظ : 8011
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
الموقع : مصر
الموقع الاصلى