2 مشترك
الاحاديث النبويه ما بين الصحيح والمسند والضعيف
??? ????- زائر
- مساهمة رقم 1
الاحاديث النبويه ما بين الصحيح والمسند والضعيف
بسملة
نظرا لتزايد الأحاديث المكذوبة على النبي صلى الله عليه والسلام التي نراها قد عمت في المنتديات ونظراً لصعوبة الكشف على الأحاديث هل هى صحيحة أم ضعيفةو لمساعدة الأعضاء لكتابة مواضيع خالية من أحاديث مكذوبة فهذا رابط يساعدنا على هذا الامر.
مختارات من الاحاديث النبويهقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:
في الرزق
1- الرزق اشد طلبا للعبد من اجله.الراوي: - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 140خلاصة حكم المحدث: [روي] مرفوعا وموقوفا والأصح الوقف/الراوي: أبو الدرداء المحدث: السفاريني الحنبلي - المصدر: شرح كتاب الشهاب - الصفحة أو الرقم: 317خلاصة حكم المحدث: [روي] مرفوعا وموقوفا والأصح الوقف/الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3551خلاصة حكم المحدث: حسن
2- التمسوا الرزق في خبايا الأرض.لا توجد له نتائج فى البحث
3- لو إنكم تتوكلون على الله حق توكله ,لرزقكم , لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا .لا توجد له نتائج فى البحث
4- لو أن ابن ادم هرب من رزقه كما يهرب من الموت, لأدركه كما يدركه الموت.لا توجد له نتائج فى البحث.
5- اتقوا الله وأجملوا في الطلب , فإن نفساً لن تموت حتى تستوفي رزقها , وإن أبطأ عنها , فاتقوا الله , وأجملوا في الطلب ,وخذوا ما حل , ودعوا ما حرم .لا توجد نتائج للبحث
في الشفاعة
1- يشفع يوم القيامة ثلاثة : الأنبياء , ثم العلماء , ثم الشهداء .الراوي: عثمان بن عفان المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 6/461خلاصة حكم المحدث: [فيه] عنبسة بن عبد الرحمن منكر الحديث /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 5/2786خلاصة حكم المحدث: [فيه] عنبسة بن عبد الرحمن متروك /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/21خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 4992خلاصة حكم المحدث: موضوع /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 6428خلاصة حكم المحدث: موضوع /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1978خلاصة حكم المحدث: موضوع /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الوادعي - المصدر: الشفاعة - الصفحة أو الرقم: 205خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً
2- إني أخرت عطيتي شفاعة لأمتي .لا توجد نتائج بحث
3- اشفعوا تؤجروا . كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه السائل ، أو طلبت إليه حاجة ، قال : اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1432خلاصة حكم المحدث: [صحيح] /الراوي: معاوية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5132خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- اقرءوا القران فانه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه .لا توجد نتائج للبحث
5- فمنهم من يدخل الجنة برحمته و ومنهم من يدخل الجنة بشفاعتي ./ يوضع للأنبياء منابر من نور يجلسون عليها ، ويبقى منبري لا أجلس عليه أو قال : لا أقعد عليه – قائما بين ربي مخافة أن يبعث بي إلى الجنة ؛ وتبقى أمتي بعدي فأقول يارب ! أمتي أمتي ! فيقول الله عز وجل : يامحمد ! ماتريد أن أصنع بأمتك ؟ فأقول : يارب ! عجل حسابهم فيدعى بهم فيحاسبون فمنهم من يدخل الجنة برحمته ، ومنهم من يدخل الجنة بشفاعتي ، فما أزال أشفع حتى أعطى صكاكا برجال قد بعث بهم إلى النار ، وحتى أن مالكا خازن النار ليقول : يامحمد ! ماتركت لغضب ربك في أمتك من نقمة/ الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2117/خلاصة حكم المحدث: ضعيف
6- يخرج قوم من أمتي من النار بشفاعتي , وشفاعتي لمن شهد أن لا اله إلا الله مخلصا , يصدق قلبه لسانه ولسانه قلبه.لا يوجد له بحث
في الصبر
1- الصبر ضياء ./ إسباغ الوضوء شطر الإيمان و الحمد لله تملأ الميزان ، و سبحان الله و الحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء و الأرض ، و الصلاة نور ، و الصدقة برهان ، و الصبر ضياء ، و القرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه ، فمعتقها أو موبقها
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 189
خلاصة حكم المحدث: صحيح /الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1100خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- إنما الصبر عند الصدمة الأولى ./ مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر ، فقال : اتقي الله واصبري قالت : إليك عني ، فإنك لم تصب بمصيبتي ، ولم تعرفه ، فقيل لها : إنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم تجد عنده بوابين ، فقالت : لم أعرفك ، فقال : إنما الصبر عند الصدمة الأولى .الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1283خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1307خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- ليس منا من شق الجيوب , ولطم الخدود ,ودعى بدعوة الجاهلية /الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/79خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح/الراوي: عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 999
خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1298خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- إن لله ما اخذ وما أعطى , وكل شيء عنده بأجل مسمى , فلتصبر ولتحتسب ./ أن ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلت إليه ، ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد وسعد وأبي أو أبي ، أن ابني قد احتضر فاشهدنا ، فأرسل يقرأ السلام ويقول : ( إن لله ما أخذ وما أعطى ، وكل شيء عنده مسمى ، فلتصبر وتحتسب ) . فأرسلت إليه تقسم عليه ، فقام وقمنا معه ، فلما قعد رفع إليه ، فأقعده في حجره ، ونفس الصبي تقعقع ، ففاضت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال سعد : ما هذا يا رسول الله ؟ قال : ( هذه رحمة يضعها الله في قلوب من يشاء من عباده ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ) .
الراوي: أسامة بن زيد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6655
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
5- قال الله تعالى عز و جل : اذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ( أي عينيه )فصبر , عوضه فيهما الجنة ./الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4302خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 7/3248خلاصه حكم المحدث: [له متابعة]/ الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5653خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
في المرض
1- ما انزل الله من داء , إلا وانزل له الشفاء .لراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/46خلاصة حكم المحدث: رجاله على شرط مسلم غير الرقاشي ضعيف الحفظ تفرد بقوله (شفاء من كل داء) ولا يحتج فيما تفرد به/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/87
خلاصة حكم المحدث: فيه شبيب بن شيبة قال زكريا الساجي صدوق يهم وضعفه الجمهور ، وبقية رجاله رجال الصحيح /الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 5/283خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 5/283خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/50خلاصة حكم المحدث: [فيه] شبيب بن شيبة لعله يهم في بعض أحاديثه
2- نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ./الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6412خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/525خلاصة حكم المحدث: [فيه] خصيف بن عبد الرحمن إذا حدث عنه ثقة فلا بأس بحديثه وبرواياته/الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 1146
خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3380خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- سلوا الله العافية في الدنيا و الآخرة. الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة . قالوا : فماذا نقول يا رسول الله ؟ قال : سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3594
خلاصة حكم المحدث: حسن/الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/154خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]/الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/359خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أنس المحدث: السخاوي - المصدر: البلدانيات - الصفحة أو الرقم: 172
خلاصة حكم المحدث: [فيه] يحيى بن يمان زاد فيه قالوا فماذا ... لكنهم اتفقوا على أنه كثير الخطأ ولا سيما في حديث الثوري/لراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3594خلاصة حكم المحدث: منكر بهذا التمام/الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1978خلاصة حكم المحدث: ضعيف
4- إن الله انزل الداء والدواء , وجعل لكل داء دواء فتداووا, ولا تتداووا بحرام ./الراوي: أبو الدرداء المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3874خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]/الراوي: أبو الدرداء المحدث: محمد ابن عبدالهادي - المصدر: المحرر - الصفحة أو الرقم: 439خلاصة حكم المحدث: [فيه] إسماعيل فيه كلام، وثعلبة ليس بذاك المشهور. وقد وثقه ابن حبان. أبو عمران صالح الحديث، قاله أبو حاتم/الراوي: أبو الدرداء المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 2/336خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن/لراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3874خلاصة حكم المحدث: ضعيف /الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4464
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف وشطره الأول صحيح لغيره
5- عجبا لأمر المؤمن , إن أمره كله خير , وليس ذلك لأحد إلا لمؤمن : إن أصابته سراء شكر , فكان خير له . وان أصابته ضراء صبر , فكان خيرا له .الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2999خلاصة حكم المحدث: صحيح /الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3980خلاصة حكم المحدث: صحيح
في الصدق
1- ما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا .لا يوجد نتائج للبحث
2- ما كرهت إن يراه الناس منك , فلا تفعله إذا خلوت بنفسك ./الراوي: أسامة بن شريك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5659خلاصة حكم المحدث: حسن/ الراوي: أسامة بن شريك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1055خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
3- إن الصدق طمأنينة , والكذب ريبة .لا يوجد له نتائج فى البحث
4- عليكم بالصدق , فان الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة ./ عليكم بالصدق فإنه يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار ، ولا يزال الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، ولا يزال يكذب حتى يكذب عند الله كذابا الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1597خلاصة حكم المحدث: [فيه] عمرو بن ثابت متروك / عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا
الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 4/343خلاصة حكم المحدث: صحيح / عليكم بالصدق فإنه يهدي إلى البر وهما في الجنة ، وإياكم والكذب فإنه يهدي إلى الفجور وهما في النارالراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/98خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
5- كبرت أخاك خيانة إن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق , وأنت له كاذب . كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت له به كاذب
الراوي: سفيان بن أسيد الحضرمي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4971خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
في الصدقة
1- صدقة السر تطفئ غضب الرب/الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 7/408خلاصة حكم المحدث: في إسناده يزيد بن عبد الرحمن ، والظاهر أنه الدالاني ، وفيه خلف /الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 7/408خلاصة حكم المحدث: [فيه] صدقة السمين مختلف فيه/الراوي: عبدالله بن جعفر المحدث: ابن الملقن - المصدر: خلاصة البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 2/166خلاصة حكم المحدث: إسناده منكر جدا/الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/290خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
2- خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى . خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ، وابدا بمن تعول
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5356
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1426خلاصة حكم المحدث: [صحيح]لراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1676خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]/الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 2/207
خلاصة حكم المحدث: صحيح ثابت
3- كل معروف صدقة /الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6021ا/لراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1005خلاصة حكم المحدث: صحيحالراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/229
خلاصة حكم المحدث: منكر/
4- ما نقص مال من صدقة ./الراوي: - المحدث: الترمذي - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 5/113خلاصة حكم المحدث: صحيح
5- الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ./الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1901خلاصة حكم المحدث: ضعيف
6- أفضل الصدقة إن يتعلم المرء المسلم علما , ثم يعلمه .الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 57خلاصة حكم المحدث: ضعيف
7- من انفق نفقة في سبيل الله , كتبت له بسبعمائة ضعف ./لراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1625خلاصة حكم المحدث: حسن/لراوي: خزيم بن فاتك الأسدي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/228
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]/ الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3186خلاصة حكم المحدث: صحيح/ الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1625
خلاصة حكم المحدث: صحيح
8- من استطاع إن يقي وجهه من النار , ولو بشق تمرة فليفعل /لراوي: عدي بن حاتم الطائي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6017خلاصة حكم المحدث: صحيح
1- بين الكفر والإيمان ترك الصلاة ./الراوي: جابر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/260خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]/ الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2618
خلاصة حكم المحدث: صحيح/ الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 563خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- لا صلاة لمن لم تنهه صلاته عن الفحشاء .لا توجد نتائج للبحث .
3- الصلوات الخمس , والجمعة إلى الجمعة , كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر ./لراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3875خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- إن الله لا يقبل صلاة امرئ حتى يكون قلبه مع جوارحه .لا توجد نتائج للبحث
5- من ترك الصلاة , فقد كفر ./الراوي: - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/264خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
6- صلوا كما رأيتموني أصلي ./الراوي: مالك بن الحويرث الليثي المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 4/229خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: مالك بن الحويرث الليثي المحدث: الذهبي - المصدر: تنقيح التحقيق - الصفحة أو الرقم: 1/164خلاصة حكم المحدث: صحيح
7- ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا : رجل أم قوما , وهم له كارهون , وامرأة باتت وزوجها ساخط عليها , وإخوان متصارمان /الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/393خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] / الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1217خلاصة حكم المحدث: ضعيف /الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2593خلاصة حكم المحدث: ضعيف
فى الصيام
1- من صام رمضان إيمانا واحتسابا , غفر له ما تقدم مم ذنبه /.لراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 38خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
2- فضل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر .لا توجد نتائج للبحث.
3- عليك بالصيام فانه لا مثل له ./الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 986خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- تسحروا فان بالسحور بركة ./الراوي: عبدالله المحدث: علي بن المديني - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 2/102خلاصة حكم المحدث: هذا كذب حدثني أبو داود موقوفاً وأنكره أشد الإنكار/الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: علي بن المديني - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 9/71خلاصة حكم المحدث: كذب منكر/الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1095خلاصة حكم المحدث: صحيح /الراوي: أبو هريرة المحدث: النسائي - المصدر: سنن النسائي - الصفحة أو الرقم: 2151خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن وهو منكر وأخاف أن يكون الغلط من محمد بن فضيل.
5- من لم يدع قول الزور والعمل به , فليس لله حاجة في إن يدع طعامه وشرابه .الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1903خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: مختصر الأحكام - الصفحة أو الرقم: 3/334خلاصة حكم المحدث: حسن/الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1379خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 707خلاصة حكم المحدث: صحيح
6- إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد .راوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/111خلاصة حكم المحدث: [فيه] إسحاق بن عبيد الله لا يعرف/الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1965خلاصة حكم المحدث: ضعيف/الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: مجموع فتاوى ابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 261/20خلاصة حكم المحدث: حسن
7- الصبر نصف الإيمان , والصوم نصف الصبر . عدهن رسول الله صلى الله عليه وسلم في يدي أو في يده قال التسبيح نصف الميزان والحمد لله تملؤه والتكبير يملأ ما بين السماء والأرض الصوم نصف الصبر والطهور نصف الإيمان /الراوي: رجل من بني سليم المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/352خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
8- من صام رمضان ثم اتبعه ستا ً من شوال ,الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1164
خلاصة حكم المحدث: صحيح /الراوي: عمرو بن جابر المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/67خلاصة حكم المحدث: [روي مرفوعا] المرفوع صحيح/
9- لصائم فرحتان : إذا افطر فرح , وإذا لقي ربه فرح بصومه ./قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام ، فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم . والذي نفس محمد بيده ، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1904
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1151خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 766خلاصة حكم المحدث: صحيح
في الظلم
1- اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب /الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2448خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
2- إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته /الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1822خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة /لراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 101خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- من أعان على خصومة بظلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع /الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1892خلاصة حكم المحدث: صحيح/
5- اشد الناس عذابا يوم القيامة من أشركه الله في سلطانه فجار في حكمه .(أشد الناس يوم القيامة عذابا إمام جائر)الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1001خلاصة حكم المحدث: حسن
6- يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظلموا /الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: النبوات - الصفحة أو الرقم: 371خلاصة حكم المحدث: صحيح / عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال " يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما . فلا تظالموا . يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته . فاستهدوني أهدكم . يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته . فاستطعموني أطعمكم . يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته . فاستكسوني أكسكم . يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا . فاستغفروني أغفر لكم . يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني . ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم . كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم . ما زاد ذلك في ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . كانوا على أفجر قلب رجل واحد . ما نقص ذلك من ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . قاموا في صعيد واحد فسألوني . فأعطيت كل إنسان مسألته . ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر . يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم . ثم أوفيكم إياها . فمن وجد خيرا فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " . وفي رواية : " إني حرمت على نفسي الظلم وعلى عبادي . فلا تظالموا " .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2577
خلاصة حكم المحدث: صحيح
في العدل
1- لا يحكم الحاكم بين اثنين وهو غضبان /الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/305خلاصة حكم المحدث: لست أعلمه من طريق صحيحة إلا منه [ أي من هذه الطريق ]/الراوي: أبو بكرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1334خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/229خلاصة حكم المحدث: [لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما]
3- عدل ساعة غي حكومة خير من عبادة ستين سنة .الراوي: - المحدث: الزيلعي - المصدر: نصب الراية - الصفحة أو الرقم: 4/67خلاصة حكم المحدث: غريب بهذا اللفظ/
4- إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأدناهم منه مجلسا إمام عادل وابغض الناس إلى الله وأبعدهم منه مجلسا إمام جائر/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1329خلاصة حكم المحدث: حسن غريب/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 5/314خلاصة حكم المحدث: حسن غريب/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1156خلاصة حكم المحدث: ضعيف
5- إن المقسطين عند الله على منابر من نور الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم ما ولوا .الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1827خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1953خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5394
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اخوانى واخواتى فى الله لقد قامت اخيتنا فى الله فى تقديم هذه المختارات من الاحاديث النبويه جزاها الله عنا كل خير وجعله فى ميزان حسناتها وكل ما قمت انا بعمله ان اوضحت لكم ما منه صحيح او ضعيف او مسند الخ.......
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال .نسألكم الدعاء (اخيتكم فى الله نور )
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال .نسألكم الدعاء (اخيتكم فى الله نور )
نظرا لتزايد الأحاديث المكذوبة على النبي صلى الله عليه والسلام التي نراها قد عمت في المنتديات ونظراً لصعوبة الكشف على الأحاديث هل هى صحيحة أم ضعيفةو لمساعدة الأعضاء لكتابة مواضيع خالية من أحاديث مكذوبة فهذا رابط يساعدنا على هذا الامر.
مختارات من الاحاديث النبويه
في الرزق
1- الرزق اشد طلبا للعبد من اجله.الراوي: - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 140خلاصة حكم المحدث: [روي] مرفوعا وموقوفا والأصح الوقف/الراوي: أبو الدرداء المحدث: السفاريني الحنبلي - المصدر: شرح كتاب الشهاب - الصفحة أو الرقم: 317خلاصة حكم المحدث: [روي] مرفوعا وموقوفا والأصح الوقف/الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3551خلاصة حكم المحدث: حسن
2- التمسوا الرزق في خبايا الأرض.لا توجد له نتائج فى البحث
3- لو إنكم تتوكلون على الله حق توكله ,لرزقكم , لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا .لا توجد له نتائج فى البحث
4- لو أن ابن ادم هرب من رزقه كما يهرب من الموت, لأدركه كما يدركه الموت.لا توجد له نتائج فى البحث.
5- اتقوا الله وأجملوا في الطلب , فإن نفساً لن تموت حتى تستوفي رزقها , وإن أبطأ عنها , فاتقوا الله , وأجملوا في الطلب ,وخذوا ما حل , ودعوا ما حرم .لا توجد نتائج للبحث
في الشفاعة
1- يشفع يوم القيامة ثلاثة : الأنبياء , ثم العلماء , ثم الشهداء .الراوي: عثمان بن عفان المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 6/461خلاصة حكم المحدث: [فيه] عنبسة بن عبد الرحمن منكر الحديث /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 5/2786خلاصة حكم المحدث: [فيه] عنبسة بن عبد الرحمن متروك /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/21خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 4992خلاصة حكم المحدث: موضوع /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 6428خلاصة حكم المحدث: موضوع /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1978خلاصة حكم المحدث: موضوع /الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الوادعي - المصدر: الشفاعة - الصفحة أو الرقم: 205خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً
2- إني أخرت عطيتي شفاعة لأمتي .لا توجد نتائج بحث
3- اشفعوا تؤجروا . كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه السائل ، أو طلبت إليه حاجة ، قال : اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1432خلاصة حكم المحدث: [صحيح] /الراوي: معاوية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5132خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- اقرءوا القران فانه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه .لا توجد نتائج للبحث
5- فمنهم من يدخل الجنة برحمته و ومنهم من يدخل الجنة بشفاعتي ./ يوضع للأنبياء منابر من نور يجلسون عليها ، ويبقى منبري لا أجلس عليه أو قال : لا أقعد عليه – قائما بين ربي مخافة أن يبعث بي إلى الجنة ؛ وتبقى أمتي بعدي فأقول يارب ! أمتي أمتي ! فيقول الله عز وجل : يامحمد ! ماتريد أن أصنع بأمتك ؟ فأقول : يارب ! عجل حسابهم فيدعى بهم فيحاسبون فمنهم من يدخل الجنة برحمته ، ومنهم من يدخل الجنة بشفاعتي ، فما أزال أشفع حتى أعطى صكاكا برجال قد بعث بهم إلى النار ، وحتى أن مالكا خازن النار ليقول : يامحمد ! ماتركت لغضب ربك في أمتك من نقمة/ الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2117/خلاصة حكم المحدث: ضعيف
6- يخرج قوم من أمتي من النار بشفاعتي , وشفاعتي لمن شهد أن لا اله إلا الله مخلصا , يصدق قلبه لسانه ولسانه قلبه.لا يوجد له بحث
في الصبر
1- الصبر ضياء ./ إسباغ الوضوء شطر الإيمان و الحمد لله تملأ الميزان ، و سبحان الله و الحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء و الأرض ، و الصلاة نور ، و الصدقة برهان ، و الصبر ضياء ، و القرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه ، فمعتقها أو موبقها
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 189
خلاصة حكم المحدث: صحيح /الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1100خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- إنما الصبر عند الصدمة الأولى ./ مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر ، فقال : اتقي الله واصبري قالت : إليك عني ، فإنك لم تصب بمصيبتي ، ولم تعرفه ، فقيل لها : إنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم تجد عنده بوابين ، فقالت : لم أعرفك ، فقال : إنما الصبر عند الصدمة الأولى .الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1283خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1307خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- ليس منا من شق الجيوب , ولطم الخدود ,ودعى بدعوة الجاهلية /الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/79خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح/الراوي: عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 999
خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1298خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- إن لله ما اخذ وما أعطى , وكل شيء عنده بأجل مسمى , فلتصبر ولتحتسب ./ أن ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلت إليه ، ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد وسعد وأبي أو أبي ، أن ابني قد احتضر فاشهدنا ، فأرسل يقرأ السلام ويقول : ( إن لله ما أخذ وما أعطى ، وكل شيء عنده مسمى ، فلتصبر وتحتسب ) . فأرسلت إليه تقسم عليه ، فقام وقمنا معه ، فلما قعد رفع إليه ، فأقعده في حجره ، ونفس الصبي تقعقع ، ففاضت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال سعد : ما هذا يا رسول الله ؟ قال : ( هذه رحمة يضعها الله في قلوب من يشاء من عباده ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ) .
الراوي: أسامة بن زيد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6655
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
5- قال الله تعالى عز و جل : اذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ( أي عينيه )فصبر , عوضه فيهما الجنة ./الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4302خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 7/3248خلاصه حكم المحدث: [له متابعة]/ الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5653خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
في المرض
1- ما انزل الله من داء , إلا وانزل له الشفاء .لراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/46خلاصة حكم المحدث: رجاله على شرط مسلم غير الرقاشي ضعيف الحفظ تفرد بقوله (شفاء من كل داء) ولا يحتج فيما تفرد به/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/87
خلاصة حكم المحدث: فيه شبيب بن شيبة قال زكريا الساجي صدوق يهم وضعفه الجمهور ، وبقية رجاله رجال الصحيح /الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 5/283خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 5/283خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/50خلاصة حكم المحدث: [فيه] شبيب بن شيبة لعله يهم في بعض أحاديثه
2- نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ./الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6412خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/525خلاصة حكم المحدث: [فيه] خصيف بن عبد الرحمن إذا حدث عنه ثقة فلا بأس بحديثه وبرواياته/الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 1146
خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3380خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- سلوا الله العافية في الدنيا و الآخرة. الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة . قالوا : فماذا نقول يا رسول الله ؟ قال : سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3594
خلاصة حكم المحدث: حسن/الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/154خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]/الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/359خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أنس المحدث: السخاوي - المصدر: البلدانيات - الصفحة أو الرقم: 172
خلاصة حكم المحدث: [فيه] يحيى بن يمان زاد فيه قالوا فماذا ... لكنهم اتفقوا على أنه كثير الخطأ ولا سيما في حديث الثوري/لراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3594خلاصة حكم المحدث: منكر بهذا التمام/الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1978خلاصة حكم المحدث: ضعيف
4- إن الله انزل الداء والدواء , وجعل لكل داء دواء فتداووا, ولا تتداووا بحرام ./الراوي: أبو الدرداء المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3874خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]/الراوي: أبو الدرداء المحدث: محمد ابن عبدالهادي - المصدر: المحرر - الصفحة أو الرقم: 439خلاصة حكم المحدث: [فيه] إسماعيل فيه كلام، وثعلبة ليس بذاك المشهور. وقد وثقه ابن حبان. أبو عمران صالح الحديث، قاله أبو حاتم/الراوي: أبو الدرداء المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 2/336خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن/لراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3874خلاصة حكم المحدث: ضعيف /الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4464
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف وشطره الأول صحيح لغيره
5- عجبا لأمر المؤمن , إن أمره كله خير , وليس ذلك لأحد إلا لمؤمن : إن أصابته سراء شكر , فكان خير له . وان أصابته ضراء صبر , فكان خيرا له .الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2999خلاصة حكم المحدث: صحيح /الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3980خلاصة حكم المحدث: صحيح
في الصدق
1- ما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا .لا يوجد نتائج للبحث
2- ما كرهت إن يراه الناس منك , فلا تفعله إذا خلوت بنفسك ./الراوي: أسامة بن شريك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5659خلاصة حكم المحدث: حسن/ الراوي: أسامة بن شريك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1055خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
3- إن الصدق طمأنينة , والكذب ريبة .لا يوجد له نتائج فى البحث
4- عليكم بالصدق , فان الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة ./ عليكم بالصدق فإنه يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار ، ولا يزال الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، ولا يزال يكذب حتى يكذب عند الله كذابا الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1597خلاصة حكم المحدث: [فيه] عمرو بن ثابت متروك / عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا
الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 4/343خلاصة حكم المحدث: صحيح / عليكم بالصدق فإنه يهدي إلى البر وهما في الجنة ، وإياكم والكذب فإنه يهدي إلى الفجور وهما في النارالراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/98خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
5- كبرت أخاك خيانة إن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق , وأنت له كاذب . كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت له به كاذب
الراوي: سفيان بن أسيد الحضرمي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4971خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
في الصدقة
1- صدقة السر تطفئ غضب الرب/الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 7/408خلاصة حكم المحدث: في إسناده يزيد بن عبد الرحمن ، والظاهر أنه الدالاني ، وفيه خلف /الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 7/408خلاصة حكم المحدث: [فيه] صدقة السمين مختلف فيه/الراوي: عبدالله بن جعفر المحدث: ابن الملقن - المصدر: خلاصة البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 2/166خلاصة حكم المحدث: إسناده منكر جدا/الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/290خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
2- خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى . خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ، وابدا بمن تعول
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5356
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1426خلاصة حكم المحدث: [صحيح]لراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1676خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]/الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 2/207
خلاصة حكم المحدث: صحيح ثابت
3- كل معروف صدقة /الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6021ا/لراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1005خلاصة حكم المحدث: صحيحالراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/229
خلاصة حكم المحدث: منكر/
4- ما نقص مال من صدقة ./الراوي: - المحدث: الترمذي - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 5/113خلاصة حكم المحدث: صحيح
5- الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ./الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1901خلاصة حكم المحدث: ضعيف
6- أفضل الصدقة إن يتعلم المرء المسلم علما , ثم يعلمه .الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 57خلاصة حكم المحدث: ضعيف
7- من انفق نفقة في سبيل الله , كتبت له بسبعمائة ضعف ./لراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1625خلاصة حكم المحدث: حسن/لراوي: خزيم بن فاتك الأسدي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/228
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]/ الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3186خلاصة حكم المحدث: صحيح/ الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1625
خلاصة حكم المحدث: صحيح
8- من استطاع إن يقي وجهه من النار , ولو بشق تمرة فليفعل /لراوي: عدي بن حاتم الطائي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6017خلاصة حكم المحدث: صحيح
1- بين الكفر والإيمان ترك الصلاة ./الراوي: جابر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/260خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]/ الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2618
خلاصة حكم المحدث: صحيح/ الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 563خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- لا صلاة لمن لم تنهه صلاته عن الفحشاء .لا توجد نتائج للبحث .
3- الصلوات الخمس , والجمعة إلى الجمعة , كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر ./لراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3875خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- إن الله لا يقبل صلاة امرئ حتى يكون قلبه مع جوارحه .لا توجد نتائج للبحث
5- من ترك الصلاة , فقد كفر ./الراوي: - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/264خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
6- صلوا كما رأيتموني أصلي ./الراوي: مالك بن الحويرث الليثي المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 4/229خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: مالك بن الحويرث الليثي المحدث: الذهبي - المصدر: تنقيح التحقيق - الصفحة أو الرقم: 1/164خلاصة حكم المحدث: صحيح
7- ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا : رجل أم قوما , وهم له كارهون , وامرأة باتت وزوجها ساخط عليها , وإخوان متصارمان /الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/393خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] / الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1217خلاصة حكم المحدث: ضعيف /الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2593خلاصة حكم المحدث: ضعيف
فى الصيام
1- من صام رمضان إيمانا واحتسابا , غفر له ما تقدم مم ذنبه /.لراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 38خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
2- فضل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر .لا توجد نتائج للبحث.
3- عليك بالصيام فانه لا مثل له ./الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 986خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- تسحروا فان بالسحور بركة ./الراوي: عبدالله المحدث: علي بن المديني - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 2/102خلاصة حكم المحدث: هذا كذب حدثني أبو داود موقوفاً وأنكره أشد الإنكار/الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: علي بن المديني - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 9/71خلاصة حكم المحدث: كذب منكر/الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1095خلاصة حكم المحدث: صحيح /الراوي: أبو هريرة المحدث: النسائي - المصدر: سنن النسائي - الصفحة أو الرقم: 2151خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن وهو منكر وأخاف أن يكون الغلط من محمد بن فضيل.
5- من لم يدع قول الزور والعمل به , فليس لله حاجة في إن يدع طعامه وشرابه .الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1903خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: مختصر الأحكام - الصفحة أو الرقم: 3/334خلاصة حكم المحدث: حسن/الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1379خلاصة حكم المحدث: صحيح/الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 707خلاصة حكم المحدث: صحيح
6- إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد .راوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/111خلاصة حكم المحدث: [فيه] إسحاق بن عبيد الله لا يعرف/الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1965خلاصة حكم المحدث: ضعيف/الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: مجموع فتاوى ابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 261/20خلاصة حكم المحدث: حسن
7- الصبر نصف الإيمان , والصوم نصف الصبر . عدهن رسول الله صلى الله عليه وسلم في يدي أو في يده قال التسبيح نصف الميزان والحمد لله تملؤه والتكبير يملأ ما بين السماء والأرض الصوم نصف الصبر والطهور نصف الإيمان /الراوي: رجل من بني سليم المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/352خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
8- من صام رمضان ثم اتبعه ستا ً من شوال ,الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1164
خلاصة حكم المحدث: صحيح /الراوي: عمرو بن جابر المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/67خلاصة حكم المحدث: [روي مرفوعا] المرفوع صحيح/
9- لصائم فرحتان : إذا افطر فرح , وإذا لقي ربه فرح بصومه ./قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام ، فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم . والذي نفس محمد بيده ، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1904
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]/الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1151خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 766خلاصة حكم المحدث: صحيح
في الظلم
1- اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب /الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2448خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
2- إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته /الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1822خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة /لراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 101خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- من أعان على خصومة بظلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع /الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1892خلاصة حكم المحدث: صحيح/
5- اشد الناس عذابا يوم القيامة من أشركه الله في سلطانه فجار في حكمه .(أشد الناس يوم القيامة عذابا إمام جائر)الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1001خلاصة حكم المحدث: حسن
6- يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظلموا /الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: النبوات - الصفحة أو الرقم: 371خلاصة حكم المحدث: صحيح / عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال " يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما . فلا تظالموا . يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته . فاستهدوني أهدكم . يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته . فاستطعموني أطعمكم . يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته . فاستكسوني أكسكم . يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا . فاستغفروني أغفر لكم . يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني . ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم . كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم . ما زاد ذلك في ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . كانوا على أفجر قلب رجل واحد . ما نقص ذلك من ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . قاموا في صعيد واحد فسألوني . فأعطيت كل إنسان مسألته . ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر . يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم . ثم أوفيكم إياها . فمن وجد خيرا فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " . وفي رواية : " إني حرمت على نفسي الظلم وعلى عبادي . فلا تظالموا " .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2577
خلاصة حكم المحدث: صحيح
في العدل
1- لا يحكم الحاكم بين اثنين وهو غضبان /الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/305خلاصة حكم المحدث: لست أعلمه من طريق صحيحة إلا منه [ أي من هذه الطريق ]/الراوي: أبو بكرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1334خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/229خلاصة حكم المحدث: [لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما]
3- عدل ساعة غي حكومة خير من عبادة ستين سنة .الراوي: - المحدث: الزيلعي - المصدر: نصب الراية - الصفحة أو الرقم: 4/67خلاصة حكم المحدث: غريب بهذا اللفظ/
4- إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأدناهم منه مجلسا إمام عادل وابغض الناس إلى الله وأبعدهم منه مجلسا إمام جائر/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1329خلاصة حكم المحدث: حسن غريب/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 5/314خلاصة حكم المحدث: حسن غريب/الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1156خلاصة حكم المحدث: ضعيف
5- إن المقسطين عند الله على منابر من نور الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم ما ولوا .الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1827خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1953خلاصة حكم المحدث: صحيح/لراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5394
خلاصة حكم المحدث: صحيح
محمود عبدالله- مدير عام المنتدى
- زقم العضويه : 1
عدد المساهمات : 7882
نقاظ : 18018
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 55
الموقع : مصر
- مساهمة رقم 2
روعة الاسلام
بجد انتى فعلا داعية كبيرة وبداية قوية ياست نور
منتظرين تاخذى من هذا القسم محراب للتقرب الى الله بالدعوة الى الدين الصحيح والبعيد عن التطرف
بسى نصيحة من اخ خلى مشاركاتك مختصرة ومباشرة واهتمى بالمظر
ومع الوقت ستجدى نفسك مبدعه فى هذا
تحياتى لكى وامنياتى بالتوفيق
همس الروح- صديق فعال
- عدد المساهمات : 77
نقاظ : 5613
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 46
- مساهمة رقم 3
رد: الاحاديث النبويه ما بين الصحيح والمسند والضعيف
[center]بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك
ولك كل الشكر على مجودك الطيب
واحب ان اشير بان هذه الاحاديث قد نقلتها من كتاب سيرة محمد صلى الله عليه وسلم
[/center]
وجعله في ميزان حسناتك
ولك كل الشكر على مجودك الطيب
واحب ان اشير بان هذه الاحاديث قد نقلتها من كتاب سيرة محمد صلى الله عليه وسلم
[/center]