شلة اصحاب على النت

روائع الامام ابن القيم __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

روائع الامام ابن القيم __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


روائع الامام ابن القيم Bestlearn110

روائع الامام ابن القيم Banner3


روائع الامام ابن القيم 10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



2 مشترك

    روائع الامام ابن القيم

    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 روائع الامام ابن القيم

    مُساهمة من طرف ???? الإثنين مايو 10, 2010 10:10 pm

    روائع الامام ابن القيم Bsmlah


    من روائع ابن القيم رحمه الله

    *****************

    من لم ينتفع بعينه لم ينتفع بأذنه.

    للعبد ستر بينه وبين الله, وستر بينه وبين الناس, فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله, هتك الستر الذي بينه وبين الناس.

    للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه, فينبغي له أن يسترضي ربّه قبل لقائه ويعمّر بيته قبل انتقاله إليه.

    إضاعة الوقت أشد من الموت, لأن إضاعة الوقت تقطعك عن
    الله والدار الآخرة, والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.



    الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة, فكيف بغم العمر.

    محبوب اليوم يعقبه المكروه غداً, ومكروه اليوم يعقبه المحبوب غداً.



    أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع لها في معادها.


    كيف يكون عاقلا من باع الجنّة بما فيها شهوة ساعة.


    يخرج العبد من الدنيا ولم يقضي وطره من شيئين: بكاؤه على نفسه, وثناؤه على ربّه.



    المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه, والرب تعالى إذا خفته أنست به وقربت إليه.


    لو نفع العلم بلا عمل لما ذم
    الله سبحانه أحبار أهل الكتاب ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين.



    دافع الخطرة, فإن لم تفعل صارت فكرة.
    فدافع الفكرة, فان لم تفعل صارت شهوة.
    فحاربها, فإن لم تفعل صارت عزيمة وهمّة, فإن لم تدافعها صارت فعلا, فإن لم تتداركها بضدّه صار عادة فيصعب عليك الانتقال عنها.


    التقوى ثلاث مراتب:



    إحداها: حمية القلب والجوارح عن الآثام والمحرّمات.

    الثانية: حميتها عن المكروهات.


    الثالثة: الحمية عن الفضول وما لا يعني.

    فالأولى تعطي العبد حياته, والثانية تفيد صحته وقوته, والثالثة تكسبه سروره وفرحه وبهجته.



    غموض الحق حين تذب عنه = يقلل ناصر الخصم المحق



    ضل عن الدقيق فهوم قوم = فتقضي للمجلّ على المدقّ



    بالله أبلغ ما أسعى وأدركه = لا بي ولا بشفيع لي من الناس



    إذا أيست وكاد اليأس يقطعني = جاء الرجاء مسرعا من جانب اليأس



    من خلقه
    الله للجنّة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره, ومن خلقه الله للنار لم تزل هداياها تأتيه من الشهوات.


    لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها.
    اقرأ الآيات 19-24من سورة الأعراف.

    ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤية لبث فيها بضع سنين.
    اقرأ يوسف آية 42.

    إذا جرى على العبد مقدور يكرهه فله فيه ستّة مشاهد:



    الأوّل: مشهد التوحيد, وأن
    الله هو الذي قدّره وشاءه وخلقه, وما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.

    الثاني: مشهد العدل, وأنه ماض فيه حكمه, عدل فيه قضاؤه.

    الثالث: مشهد الرحمة, وأن رحمته في هذا المقدور غالبه لغضبه وانتقامه, ورحمته حشوه أي ظاهره بلاء وباطنه رحمة.

    الرابع: مشهد الحكمة, وأن حكمته سبحانه اقتضت ذلك, لم يقدّره سدى ولا قضاه عبثا.5

    الخامس: مشهد الحمد, وأن له سبحانه الحمد التام على ذلك من جميع وجوهه.

    السادس: مشهد العبوديّة, وأنه عبد محض من كل وجه تجري عليه أحكام سيّده وأقضيته بحكم كونه ملكه وعبده, فيصرفه تحت أحكامه القدريّة كما يصرفه تحت أحكامه الدينيّة, فهو محل لجريان هذه الأحكام عليه.

    قلّة التوفيق وفساد الرأي, وخفاء الحق, وفساد القلب, وخمول الذكر, وإضاعة الوقت, ونفرة الخلق, والوحشة بين العبد وبين ربّه, ومنع إجابة الدعاء, وقسوة القلب, ومحق البركة في الرزق والعمر, وحرمان العلم, ولباس الذل, وإهانة العدو, وضيق الصدر, والابتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب ويضيعون الوقت, وطول الهم والغم, وضنك المعيشة, وكسف البال... تتولّد من المعصية والغفلة عن ذكر الله, كما يتولّد الزرع عن الماء, والإحراق عن النار.
    وأضداد هذه تتولّد عن الطاعة.

    *******

    **لله الحمد والمنَّه **
    غريب
    غريب
    مشرف القسم الرياضى
    مشرف القسم الرياضى


    زقم العضويه : 103
    عدد المساهمات : 2297
    نقاظ : 10845
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 36
    الموقع : الاسماعلية

    m4 رد: روائع الامام ابن القيم

    مُساهمة من طرف غريب الإثنين مايو 10, 2010 10:23 pm

    روعة اكثر من رائع
    محمود عبدالله
    محمود عبدالله
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى


    زقم العضويه : 1
    عدد المساهمات : 7882
    نقاظ : 18019
    السٌّمعَة : 44
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 55
    الموقع : مصر

    m4 رد: روائع الامام ابن القيم

    مُساهمة من طرف محمود عبدالله الثلاثاء مايو 11, 2010 10:00 pm

    روائع الامام ابن القيم W6w20050925155939fd43e5462tb

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:46 am