شلة اصحاب على النت

اكتب حديث __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

اكتب حديث __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


اكتب حديث Bestlearn110

اكتب حديث Banner3


اكتب حديث 10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



2 مشترك

    اكتب حديث

    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 اكتب حديث

    مُساهمة من طرف ???? الخميس مايو 13, 2010 3:22 pm


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    الغرض من الموضوع الحصول على الاجر والثواب


    والموضوع هو انى اطلب من كل من يدخل ان يكتب حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم


    مع مراعاة الدقه فى صحة ذلك الحديث





    بهدف الوصول الى اكبر عدد من الاحاديث الصحيحه


    ارجو تثبيت هذا الموضوع

    عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم ان عبدا من عباد الله قال

    يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانه

    فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا الى السماء وقالا


    ياربنا ان عبدا من عبادك قال مقاله لاندرى كيف نكتبها؟ قال الله وهو اعلم بما قال عبده


    ماذا قال عبدى؟ قالا يارب انه قال يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك





    فقال الله عزوجل اكتباها كما قال عبدى حتى يلقانى فاجزيه بها


    مصدر الحديث ....اخرجه النسائى فى سننه من باب فضل الحامدين جزء2 ص220
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 15, 2010 11:30 am

    جزاك الله خير

    موضوع جميل وفكرة رائعة

    عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ، فَقَالَ:"

    مَا تَقُولُ يَا أَبَاأُمَامَةَ؟"قُلْتُ: أَذْكُرُ اللَّهَ، قَالَ:"أَفَلاأَدُلُّكَ عَلَى مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذِكْرِكَ اللَّهَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ؟ تَقُولُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ،وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ"، ثُمَّ قَالَ:"تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ". أخرجه النسائى (6/50 ، رقم 9994) ، وابن خزيمة (1/371 ، رقم 754) ، والطبرانى (8/238 ، رقم 7930)
    بنوتة الشام
    بنوتة الشام
    مراقب عام المنتدى
    مراقب عام المنتدى


    زقم العضويه : 84
    عدد المساهمات : 3916
    نقاظ : 10667
    السٌّمعَة : 119
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010
    العمر : 43
    الموقع : سوريا

    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف بنوتة الشام السبت مايو 15, 2010 12:28 pm


    اكتب حديث E1b09444

    وقال صلى الله عليه وسلم( مايصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا اذى ولا غم حتى الشوكه يشاكها الا كفر الله بها من خطاياه)متقف عليه
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 15, 2010 12:34 pm


    نهى المرأه والرجل عن خضب شعرهما بالسواد



    =green][size=24]عن جابر رضى الله عنه قال: أتى بابى قحافه والد ابى بكر الصديق رضى الله عنه يوم فتح مكه وراسه ولحيته كالغثامه بياضا



    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : غيروا هذا واجتنبوا السواد


    رواه مسلم
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 15, 2010 12:46 pm


    استحباب صوم ثلاثة ايام من كل شهر




    عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : اوصانى خليلى صلى الله عليه وسلم بثلاث:


    صيام ثلثة ايام من كل شهر وركعتى الضحى وان اوتر قبل ان انام





    متفق عليه(البخارى ومسلم)


    والافضل صومهما فى الايام البيض وهى 13و14و15

    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 15, 2010 1:31 pm

    ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏رضي الله عنه ‏
    ‏عن النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله تعالى ‏ ‏أخرجوا من النار من كان في قلبه ‏ ‏مثقال ‏ ‏حبة من ‏ ‏خردل ‏ ‏من إيمان فيخرجون منها قد اسودوا فيلقون في نهر الحيا ‏ ‏أو الحياة شك ‏ ‏مالك ‏ ‏فينبتون كما تنبت الحبة في جانب السيل ألم تر أنها تخرج صفراء ملتوية ‏
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 15, 2010 1:46 pm


    علامات حب الله تعالى للعبد




    عن ابى هريرة رضى الله عنه قال:


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


    (ان الله تعالى قال : من عادى لى وليا آذنته بالحرب وما تقرب الى عبدى بشئ احب الى مما افترضت عليه ومايزال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى احبه فاذا احببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها وان سالنى اعطيته ولئن استعاذنى لاعيذنه) رواه البخارى
    بنوتة الشام
    بنوتة الشام
    مراقب عام المنتدى
    مراقب عام المنتدى


    زقم العضويه : 84
    عدد المساهمات : 3916
    نقاظ : 10667
    السٌّمعَة : 119
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010
    العمر : 43
    الموقع : سوريا

    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف بنوتة الشام السبت مايو 15, 2010 5:00 pm

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أدرك عمر بن الخطاب ، وهو يسير في ركب ، يحلف بأبيه ، فقال : ( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) . ( البخارى )
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف ???? السبت مايو 15, 2010 6:18 pm

    ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏حدثني ‏ ‏ابن الهاد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن خباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏
    ‏أنه سمع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره

    فتح البارى بشرح صحيح البخارى
    نورجيمى
    نورجيمى
    مشرف عام القسم الاسلامي
    مشرف عام القسم الاسلامي


    زقم العضويه : 11
    عدد المساهمات : 1059
    نقاظ : 7070
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف نورجيمى الإثنين مايو 17, 2010 12:21 am



    كتاب الغسل وقول الله تعالى { وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون } وقوله جل ذكره { يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفورا }


    باب الوضوء قبل الغسل



    [ 245 ] حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها أصول شعره ثم يصب على رأسه ثلاث غرف بيديه ثم يفيض الماء على جلده كله



    [ 246 ] حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن كريب عن بن عباس عن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم وضوءه للصلاة غير رجليه وغسل فرجه وما أصابه من الأذى ثم أفاض عليه الماء ثم نحى رجليه فغسلهما هذه غسله من الجنابة



    باب غسل الرجل مع امرأته

    [ 247 ] حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا بن أبي ذئب عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من قدح يقال له الفرق



    باب الغسل بالصاع ونحوه

    [ 248 ] حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثني عبد الصمد قال حدثني شعبة قال حدثني أبو بكر بن حفص قال سمعت أبا سلمة يقول دخلت أنا وأخو عائشة على عائشة فسألها أخوها عن غسل النبي صلى الله عليه وسلم فدعت بإناء نحوا من صاع فاغتسلت وأفاضت على رأسها وبيننا وبينها حجاب قال أبو عبد الله قال يزيد بن هارون وبهز والجدي عن شعبة قدر صاع



    [ 249 ] حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا زهير عن أبي إسحاق قال حدثنا أبو جعفر أنه كان عند جابر بن عبد الله هو وأبوه وعنده قوم فسألوه عن الغسل فقال يكفيك صاع فقال رجل ما يكفيني فقال جابر كان يكفي من هو أوفى منك شعرا وخير منك ثم أمنا في ثوب



    [ 250 ] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا بن عيينة عن عمرو عن جابر بن زيد عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم وميمونة كانا يغتسلان من إناء واحد وقال يزيد بن هارون وبهز والجدي عن شعبة قدر صاع



    باب من أفاض على رأسه ثلاثا



    [ 251 ] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا زهير عن أبي إسحاق قال حدثني سليمان بن صرد قال حدثني جبير بن مطعم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أنا فأفيض على رأسي ثلاثا وأشار بيديه كلتيهما



    [ 252 ] حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة عن مخول بن راشد عن محمد بن علي عن جابر بن عبد الله قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يفرغ على رأسه ثلاثا



    [ 253 ] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا معمر بن يحيى بن سام حدثني أبو جعفر قال قال لي جابر وأتاني بن عمك يعرض بالحسن بن محمد بن الحنفية قال كيف الغسل من الجنابة فقلت كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ ثلاثة أكف ويفيضها على رأسه ثم يفيض على سائر جسده فقال لي الحسن إني رجل كثير الشعر فقلت كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر منك شعرا



    باب الغسل مرة واحدة



    [ 254 ] حدثنا موسى قال حدثنا عبد الواحد عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن كريب عن بن عباس قال قالت ميمونة وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء للغسل فغسل يديه مرتين أو ثلاثا ثم أفرغ على شماله فغسل مذاكيره ثم مسح يده بالأرض ثم مضمض واستنشق وغسل وجهه ويديه ثم أفاض على جسده ثم تحول من مكانه فغسل قدميه



    باب من بدأ بالحلاب أو الطيب عند الغسل



    [ 255 ] حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا أبو عاصم عن حنظلة عن القاسم عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة دعا بشيء نحو الحلاب فأخذ بكفه فبدأ بشق رأسه الأيمن ثم الأيسر فقال بهما على رأسه



    باب المضمضة والاستنشاق في الجنابة



    [ 256 ] حدثنا عمر بن حفص بن غياث قال حدثنا أبي حدثنا الأعمش قال حدثني سالم عن كريب عن بن عباس قال حدثتنا ميمونة قالت صببت للنبي صلى الله عليه وسلم غسلا فأفرغ بيمينه على يساره فغسلهما ثم غسل فرجه ثم قال بيده الأرض فمسحها بالتراب ثم غسلها ثم تمضمض واستنشق ثم غسل وجهه وأفاض على رأسه ثم تنحى فغسل قدميه ثم أتي بمنديل فلم ينفض بها



    عدل سابقا من قبل نورجيمى في الإثنين مايو 17, 2010 12:32 am عدل 1 مرات
    نورجيمى
    نورجيمى
    مشرف عام القسم الاسلامي
    مشرف عام القسم الاسلامي


    زقم العضويه : 11
    عدد المساهمات : 1059
    نقاظ : 7070
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف نورجيمى الإثنين مايو 17, 2010 12:22 am

    باب مسح اليد بالتراب ليكون أنقى
    [ 257 ] حدثنا الحميدي قال حدثنا سفيان قال حدثنا الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن كريب عن بن عباس عن ميمونة أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل من الجنابة فغسل فرجه بيده ثم دلك بها الحائط ثم غسلها ثم توضأ وضوءه للصلاة فلما فرغ من غسله غسل رجليه
    باب هل يدخل الجنب يده في الإناء قبل أن يغسلها إذا لم يكن على يده قذر غير الجنابة وأدخل بن عمر والبراء بن عا-يده في الطهور ولم يغسلها ثم توضأ ولم ير بن عمر وابن عباس بأسا بما ينتضح من غسل الجنابة
    [ 258 ] حدثنا عبد الله بن مسلمة أخبرنا أفلح عن القاسم عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد تختلف أيدينا فيه
    [ 259 ] حدثنا مسدد قال حدثنا حماد عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة غسل يده
    [ 260 ] حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة عن أبي بكر بن حفص عن عروة عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من جنابة وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة مثله
    [ 261 ] حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة عن عبد الله بن عبد الله بن جبر قال سمعت أنس بن مالك يقول كان النبي صلى الله عليه وسلم والمرأة من نسائه يغتسلان من إناء واحد زاد مسلم ووهب عن شعبة من الجنابة
    باب تفريق الغسل والوضوء ويذكر عن بن عمر أنه غسل قدميه بعدما جف وضوؤه
    [ 262 ] حدثنا محمد بن محبوب قال حدثنا عبد الواحد قال حدثنا الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن كريب مولى بن عباس عن بن عباس قال قالت ميمونة وضعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ماء يغتسل به فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين مرتين أو ثلاثا ثم أفرغ بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ثم غسل وجهه ويديه وغسل رأسه ثلاثا ثم أفرغ على جسده ثم تنحى من مقامه فغسل قدميه
    باب من أفرغ بيمينه على شماله في الغسل
    [ 263 ] حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا أبو عوانة حدثنا الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن كريب مولى بن عباس عن بن عباس عن ميمونة بنت الحارث قالت وضعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسلا وسترته فصب على يده فغسلها مرة أو مرتين قال سليمان لا أدري أذكر الثالثة أم لا ثم أفرغ بيمينه على شماله فغسل فرجه ثم دلك يده بالأرض أو بالحائط ثم تمضمض واستنشق وغسل وجهه ويديه وغسل رأسه ثم صب على جسده ثم تنحى فغسل قدميه فناولته خرقة فقال بيده هكذا ولم يردها
    باب إذا جامع ثم عاد ومن دار على نسائه في غسل واحد
    [ 264 ] حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا بن أبي عدي ويحيى بن سعيد عن شعبة عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه قال ذكرته لعائشة فقالت يرحم الله أبا عبد الرحمن كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيطوف على نسائه ثم يصبح محرما ينضخ طيبا
    [ 265 ] حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة قال حدثنا أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة قال قلت لأنس أو كان يطيقه قال كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين وقال سعيد عن قتادة إن أنسا حدثهم تسع نسوة
    باب غسل المذي والوضوء منه
    [ 266 ] حدثنا أبو الوليد قال حدثنا زائدة عن أبي حصين عن أبي عبد الرحمن عن علي قال كنت رجلا مذاء فأمرت رجلا أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته فسأل فقال توضأ واغسل ذكرك
    باب من تطيب ثم اغتسل وبقي أثر الطيب
    [ 267 ] حدثنا أبو النعمان قال حدثنا أبو عوانة عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه قال سألت عائشة فذكرت لها قول بن عمر ما أحب أن أصبح محرما أنضخ طيبا فقالت عائشة أنا طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طاف في نسائه ثم أصبح محرما
    [ 268 ] حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثنا الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم
    باب تخليل الشعر حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه
    [ 269 ] حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه وتوضأ وضوءه للصلاة ثم اغتسل ثم يخلل بيده شعره حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده وقالت كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد نغرف منه جميعا
    نورجيمى
    نورجيمى
    مشرف عام القسم الاسلامي
    مشرف عام القسم الاسلامي


    زقم العضويه : 11
    عدد المساهمات : 1059
    نقاظ : 7070
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف نورجيمى الإثنين مايو 17, 2010 12:26 am

    باب من توضأ في الجنابة ثم غسل سائر جسده ولم يعد غسل مواضع الوضوء مرة أخرى



    [ 270 ] حدثنا يوسف بن عيسى قال أخبرنا الفضل بن موسى قال أخبرنا الأعمش عن سالم عن كريب مولى بن عباس عن بن عباس عن ميمونة قالت وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم وضوءا لجنابة فأكفأ بيمينه على شماله مرتين أو ثلاثا ثم غسل فرجه ثم ضرب يده بالأرض أو الحائط مرتين أو ثلاثا ثم مضمض واستنشق وغسل وجهه وذراعيه ثم أفاض على رأسه الماء ثم غسل جسده ثم تنحى فغسل رجليه قالت فأتيته بخرقة فلم يردها فجعل ينفض بيده



    باب إذا ذكر في المسجد أنه جنب يخرج كما هو ولا يتيمم

    [ 271 ] حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا عثمان بن عمر قال أخبرنا يونس عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف قياما فخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قام في مصلاه ذكر أنه جنب فقال لنا مكانكم ثم رجع فاغتسل ثم خرج إلينا ورأسه يقطر فكبر فصلينا معه تابعه عبد الأعلى عن معمر عن الزهري ورواه الأوزاعي عن الزهري



    باب نفض اليدين من الغسل عن الجنابة

    [ 272 ] حدثنا عبدان قال أخبرنا أبو حمزة قال سمعت الأعمش عن سالم عن كريب عن بن عباس قال قالت ميمونة وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم غسلا فسترته بثوب وصب على يديه فغسلهما ثم صب بيمينه على شماله فغسل فرجه فضرب بيده الأرض فمسحها ثم غسلها فمضمض واستنشق وغسل وجهه وذراعية ثم صب على رأسه وأفاض على جسده ثم تنحى فغسل قدميه فناولته ثوبا فلم يأخذه فانطلق وهو ينفض يديه



    باب من بدأ بشق رأسه الأيمن في الغسل

    [ 273 ] حدثنا خلاد بن يحيى قال حدثنا إبراهيم بن نافع عن الحسن بن مسلم عن صفية بنت شيبة عن عائشة قالت كنا إذا أصابت إحدانا جنابة أخذت بيديها ثلاثا فوق رأسها ثم بيدها على شقها الأيمن وبيدها الأخرى على شقها الأيسر



    باب من اغتسل عريانا وحده في الخلوة ومن تستر فالتستر أفضل وقال بهز عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم الله أحق أن يستحيا منه من الناس

    [ 274 ] حدثنا إسحاق بن نصر قال حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى بعض وكان موسى يغتسل وحده فقالوا والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر ففر الحجر بثوبه فخرج موسى في إثره يقول ثوبي يا حجر حتى نظرت بنو إسرائيل إلى موسى فقالوا والله ما بموسى من بأس وأخذ ثوبه فطفق بالحجر ضربا فقال أبو هريرة والله إنه لندب بالحجر ستة أو سبعة ضربا بالحجر

    [ 275 ] وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بينا أيوب يغتسل عريانا فخر عليه جراد من ذهب فجعل أيوب يحتثي في ثوبه فناداه ربه يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى قال بلى وعزتك ولكن لا غنى بي عن بركتك ورواه إبراهيم عن موسى بن عقبة عن صفوان عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بينا أيوب يغتسل عريانا



    باب التستر في الغسل عند الناس

    [ 276 ] حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله أن أبا مرة مولى أم هانئ بنت أبي طالب أخبره أنه سمع أم هانئ بنت أبي طالب تقول ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة تستره فقال من هذه فقلت أنا أم هانئ

    [ 277 ] حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا سفيان عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن كريب عن بن عباس عن ميمونة قالت سترت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يغتسل من الجنابة فغسل يديه ثم صب بيمينه على شماله فغسل فرجه وما أصابه ثم مسح بيده على الحائط أو الأرض ثم توضأ وضوءه للصلاة غير رجليه ثم أفاض على جسده الماء ثم تنحى فغسل قدميه تابعه أبو عوانة وابن فضيل في الستر



    باب إذا احتلمت المرأة



    [ 278 ] حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة أم المؤمنين أنها قالت جاءت أم سليم امرأة أبي طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم إذا رأت الماء



    باب عرق الجنب وأن المسلم لا ينجس



    [ 279 ] حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا يحيى قال حدثنا حميد قال حدثنا بكر عن أبي رافع عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طريق المدينة وهو جنب فانخنست منه فذهب فاغتسل ثم جاء فقال أين كنت يا أبا هريرة قال كنت جنبا فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة فقال سبحان الله إن المسلم لا ينجس



    باب الجنب يخرج ويمشي في السوق وغيره وقال عطاء يحتجم الجنب ويقلم أظفاره ويحلق رأسه وإن لم يتوضأ



    [ 280 ] حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا سعيد عن قتادة أن أنس بن مالك حدثهم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وله يومئذ تسع نسوة

    [ 281 ] حدثنا عياش قال حدثنا عبد الأعلى حدثنا حميد عن بكر عن أبي رافع عن أبي هريرة قال لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جنب فأخذ بيدي فمشيت معه حتى قعد فانسللت فأتيت الرحل فاغتسلت ثم جئت وهو قاعد فقال أين كنت يا أبا هر فقلت له فقال سبحان الله يا أبا هر إن المؤمن لا ينجس



    باب كينونة الجنب في البيت إذا توضأ قبل أن يغتسل

    [ 282 ] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا هشام وشيبان عن يحيى عن أبي سلمة قال سألت عائشة أكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقد وهو جنب قالت نعم ويتوضأ



    باب نوم الجنب

    [ 283 ] حدثنا قتيبة قال حدثنا الليث عن نافع عن بن عمر أن عمر بن الخطاب سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيرقد أحدنا وهو جنب قال نعم إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب



    باب الجنب يتوضأ ثم ينام

    [ 284 ] حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عبيد الله بن أبي جعفر عن محمد بن عبد الرحمن عن عروة عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ للصلاة



    [ 285 ] حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا جويرية عن نافع عن عبد الله قال استفتى عمر النبي صلى الله عليه وسلم أينام أحدنا وهو جنب قال نعم إذا توضأ



    [ 286 ] حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أنه قال ذكر عمر بن الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه تصيبه الجنابة من الليل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ واغسل ذكرك ثم نم



    باب إذا التقى الختانان

    [ 287 ] حدثنا معاذ بن فضالة قال حدثنا هشام ح وحدثنا أبو نعيم عن هشام عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل تابعه عمرو بن مرزوق عن شعبة مثله وقال موسى حدثنا أبان قال حدثنا قتادة أخبرنا الحسن مثله



    باب غسل ما يصيب من فرج المرأة

    [ 288 ] حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث عن الحسين قال يحيى وأخبرني أبو سلمة أن عطاء بن يسار أخبره أن زيد بن خالد الجهني أخبره أنه سأل عثمان بن عفان فقال أرأيت إذا جامع الرجل امرأته فلم يمن قال عثمان يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ويغسل ذكره قال عثمان سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألت عن ذلك علي بن أبي طالب والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وأبي بن كعب رضى الله تعالى عنهم فأمروه بذلك قال يحيى وأخبرني أبو سلمة أن عروة بن الزبير أخبره أنه سمع ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم



    [ 289 ] حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن هشام بن عروة قال أخبرني أبي قال أخبرني أبو أيوب قال أخبرني أبي بن كعب أنه قال يا رسول الله إذا جامع الرجل المرأة فلم ينزل قال يغسل ما مس المرأة منه ثم يتوضأ ويصلي قال أبو عبد الله الغسل أحوط وذاك الآخر وإنما بينا لاختلافهم
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف ???? الإثنين مايو 17, 2010 1:12 am

    ((تحريم وصل الشعر والوشم والوشر وهو تحديد الاسنان))

    عن اسماء بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنها :-

    أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يارسول الله ، إن ابنتي أصابتها الحصبة ، فتمرق شعرها ، وإني

    زوجتها ، افأصل فيه : فقال (( لعن الله الواصلة والموصولة)) وفي روايه(( الواصلة والمستوصلة))

    ((متفق عليه))

    وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:-

    (( لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والنامصات والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله ! فقالت له امرأة

    في ذلك

    فقال: وما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو كتاب الله ؟! قال الله تعالى

    (( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا)) (( متفق عليه)) (( الحشر))

    (( المتفلجة)) هي التي تبرد من اسنانها ليتباعد بعضها عن بعض قليلاً وتحسنها وهو الوشر

    (( والنامصة)) هي التي تأخذ من شعر حاجب غيرها وترققه ليصير حسناً

    (( والمتنمصة)) التي تامر من يفعل بها ذلك

    (( الواشمة)) هي من تغر نحو إبر في الجلد ليخرج الدم ثم يذر في موضعة كحل او نيل ليتلون به

    (( المستوشمه)) من تطلب ان يفعل بها ذلك

    (( رياض الصالحين صفحه 646/647
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف ???? الإثنين مايو 17, 2010 3:37 pm

    اكتب حديث 8000

    اكتب حديث 8001

    اكتب حديث 8002

    اكتب حديث 8003



    اكتب حديث 8005

    اكتب حديث 8006

    اكتب حديث 8007

    اكتب حديث 8008

    اكتب حديث 8009

    اكتب حديث 8010

    اكتب حديث 8011



    اكتب حديث 8017

    اكتب حديث 8018

    اكتب حديث 8019







    اكتب حديث 8023
    نورجيمى
    نورجيمى
    مشرف عام القسم الاسلامي
    مشرف عام القسم الاسلامي


    زقم العضويه : 11
    عدد المساهمات : 1059
    نقاظ : 7070
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف نورجيمى الإثنين مايو 17, 2010 10:27 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم






    اكتب حديث A1


    الاستغفار يفتح الأقفال
    د . عائض القرني


    اكتب حديث 964a862cc5








    يقول ابن تيمية : إن المسألة لتغلق علي , فأستغفر الله ألف مرةٍ أو

    أكثر أو أقل , فيفتحها الله علي .

    { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً } .

    إن من أسباب راحة البال , استغفار ذي الجلال .

    رب ضارة نافعة , وكل قضاء خير حتى المعصية بشرطها .


    فقد ورد في المسند : " لا يقضي للعبد قضاء إلا كان خيراً له "
    قيل لابن تيمية : حتى المعصية ؟ قال نعم , إذا كان معها التوبة
    والندم والانكسار .
    { ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر
    لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً } .


    قال أبو تمام أيام السعود وأيام النحس :
    مرت سنون بالسعود وبالهنا <> فكأنها من قصرها أيام
    ثم انثنت أيام هجر بعدها <> فكأنها من طولها أعوام
    ثم انقضت تلك السنون وأهلها <> فكأنها وكأنها أحلام

    { وتلك الأيام نداولها بين الناس }
    { كأنها يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحها } .


    اكتب حديث 1b1868f6f240f2f2ffa2207905790aca

    عجبت لعظماء عرفهم التاريخ , كانوا يستقبلون المصائب
    كأنها قطرات الغيت , أو هفيف النسيم , وعلى رأس
    الجميع سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم , وهو
    في الغار , يقول لصاحبه :
    { لا تحزن إن الله معنا } .
    وفي طريق الهجرة , وهو مطارد مشرد يبشر سراقة
    بأنه يسور سواري كسرى !


    بشرى من الغيت ألقت في فم الغار <> وحياً وأفضت إلى الدنيا بأسرار

    وفي بدر يثب في الدرع صلى الله عليه وسلم وهو يقول :
    { سيهزم الجمع ويولون الدبر }
    أنت الشجاع إذا لقيت كتيبة <> أدبت في هول الردى أبطالها

    وفي أحد - بعد القتل والجرح - يقول للصحابة :
    [ صفوا خلفي , للأثني على ربي ]
    إنها همم نبوية تنطح الثريا, وعزم نبوي يهز الجبال .

    قيس بن عاصم المنقري من حلماء العرب , كان محتبياً يكلم
    قومه بقصة , فأتاه رجل فقال : قتل ابنك الآن , قتله ابن فلانة .
    فما حل حبوته , ولا أنهى قصته , حتى انتهى من كلامه , ثم قال :
    غسلوا ابني وكفنوه , ثم آذنوني بالصلاة عليه !
    { والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس } .

    وعكرمه بن أبي جهل يعطى الماء في سكرات الموت , فيقول :
    أعطوه فلاناً . لحارث بن هشام , فيتناولونه واحداً بعد واحد
    حتى يموت الجميع .
    نورجيمى
    نورجيمى
    مشرف عام القسم الاسلامي
    مشرف عام القسم الاسلامي


    زقم العضويه : 11
    عدد المساهمات : 1059
    نقاظ : 7070
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    m4 رد: اكتب حديث

    مُساهمة من طرف نورجيمى الإثنين مايو 17, 2010 10:36 pm

    اكتب حديث Zahrawaynha2


    في الذكر نحو من مائة فائدة. ذكر
    ابن القيم منها:
    1. أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.
    2. أنه يرضي الرحمن عز وجل.
    3. أنه يزيل الهم والغم عن القلب.
    4. أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط.
    5. أنه يقوي القلب والبدن.
    6. أنه ينور الوجه والقلب.


    7. أنه يجلب الرزق.
    8. أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة.
    9. أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام.
    10. أنه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الإحسان.
    11. أنه يورثه الإنابة، وهي الرجوع إلى الله عز وجل
    12. أنه يورثه القرب منه.
    13. أنه يفتح له بابا عظيما من أبواب المعرفة.
    14. أنه يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله.
    15.أنه يورثه ذكر الله تعالى له، كما قال تعالى: "
    فاذكروني أذكركم " البقرة:115].

    16
    .أنه يورث حياة القلب.
    17.أنه قوت القلب والروح.


    18. أنه يورث جلاء القلب من صدئه.
    19. أنه يحط الخطايا ويذهبها، فإنه من أعظم الحسنات،
    والحسنات يذهبن السيئات.
    20. أنه يزيل الوحشة بين العبد وبين ربه تبارك
    وتعالى.
    21. أن ما يذكر به العبد ربه عز وجل من جلاله وتسبيحه
    وتحميده، يذكر بصاحبه عند الشدة.

    22. أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في
    الرخاء عرفه في الشدة.
    23. أنه منجاة من عذاب الله تعالى.
    24. أنه سبب نزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف
    الملائكة بالذاكر.
    25. أنه سبب إشتغال اللسان عن الغيبة، والنميمة،
    والكذب، والفحش، والبا طل.
    26. أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ومجالس اللغو
    والغفلة مجالس الشياطين.
    27. أنه يؤمن العبد من الحسرة يوم القيامة.


    28. أن الاشتغال به سبب لعطاء الله للذاكر أفضل ما
    يعطي السائلين.
    29. أنه أيسر العبادات، وهو من أجلها وأفضلها.
    30. أن العطاء والفضل الذي رتب عليه لم يرتب علئ غيره
    من الأعمال.
    31. أن دوام ذكر الرب تبارك وتعالى يوجب الأمان من
    نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه و معا ده.
    32. أنه ليس في الأعمال شيء يعم الأوقات والأحوال
    مثله.
    33. أن الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره،
    ونور له في معاده، يسعى بين يديه على الصراط.
    34. أن الذكر رأس الأمور، فمن فتح له فيه فقد فتح له
    باب الدخول على الله عز وجل.
    35. أن في القلب خلة وفاقة لا يسدها شيء البتة إلا
    ذكر الله عز وجل.
    36. أن الذكر يجمع المتفرق، ويفرق المجتمع، ويقرب
    البعيد، ويبعد القريب. فيجمع ما تفرق على العبد من قلبه وإرادته، وهمومه
    وعزومه، ويفرق ما اجتمع عليه من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات على
    فوت حظوظه ومطالبه، ويفرق أيضا ما اجتمع عليه من ذنوبه وخطاياه وأوزاره،
    ويفرق أيضا ما اجتمع على حربه من جند الشيطان، وأما تقريبه البعيد فإنه
    يقرب إليه الآخرة، ويبعد القريب إليه وهي الدنيا.


    37. أن الذكر ينبه القلب من نومه، ويوقظه من سنته.


    38. أن الذكر شجرة تثمر المعارف والأحوال التي شمر
    إليها السالكون.
    39. أن الذاكر قريب من مذكوره، ومذكوره معه، وهذه
    المعية معية خاصة غير معية العلم والإحاطة العامة، فهي معية بالقرب
    والولاية والمحبة والنصرة والتوفيق.
    40. أن الذكر يعدل عتق الرقاب، ونفقة الأموال، والضرب
    بالسيف في سبيل الله عز وجل.
    41. أن الذكر رأس الشكر، فما شكر الله تعالى من لم
    يذكره.
    42. أن أكرم الخلق على الله تعالى من المتقين من لا
    يزال لسانه رطبا بذكره.
    43. أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى.


    44. أن الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه.


    45. أن الذكر أصل موالاة الله عز وجل ورأسها والغفلة
    أصل معاداته ورأسها.
    46. أنه جلاب للنعم، دافع للنقم بإذن الله.
    47. أنه يوجب صلاة الله عز وجل وملائكته على الذاكر.


    48. أن من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا،
    فليستوطن مجالس الذكر، فإنها رياض الجنة.


    49. أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ليس لهم مجالس
    إلا هي.
    50. أن الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته.
    51. أن إدامة الذكر تنوب عن التطوعات، وتقوم مقامها،
    سواء كانت بدنية أو مالية، أو بدنية مالية.
    52. أن ذكر الله عز وجل من أكبر العون على طاعته،
    فإنه يحببها إلى العبد، ويسهلها عليه، ويلذذها له، ويجعلها قرة عينه فيها.
    53. أن ذكر الله عز وجل يذهب عن القلب مخاوفه كلها
    ويؤمنه.


    54. أن الذكر يعطي الذاكر قوة، حتى إنه ليفعل مع
    الذكر ما لم يطيق فعله بدونه.
    55. أن الذاكرين الله كثيرا هم السابقون من بين عمال
    الآخرة.
    56. أن الذكر سبب لتصديق الرب عز وجل عبده، ومن صدقه
    الله تعالى رجي له أن يحشر مع الصادقين.
    57. أن دور الجنة تبني بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن
    الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء.
    58. أن الذكر سد بين العبد وبين جهنم.
    59. أن ذكر الله عز وجل يسهل الصعب، وييسر العسير،
    ويخفف المشاق.
    60. أن الملائكة تستغفر للذاكر كما تستغفر للتائب.


    61. أن الجبال والقفار تتباهي وتستبشر بمن يذكر الله
    عز وجل عليها.
    62. أن كثرة ذكر الله عز وجل أمان من النفاق.
    63. أن للذكر لذة عظيمه من بين الأعمال الصالحة لا
    تشبهها لذة.
    64. أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والبقاع،
    تكثيرًا لشهود العبد يوم القيامة، فإن الأرض تشهد للذاكر يوم القيامة



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 5:09 pm