شلة اصحاب على النت

بر الوالدين __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

بر الوالدين __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


بر الوالدين Bestlearn110

بر الوالدين Banner3


بر الوالدين 10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



4 مشترك

    بر الوالدين

    الغصن الأخضر
    الغصن الأخضر
    صديق درجة اولى
    صديق درجة اولى


    زقم العضويه : 71
    عدد المساهمات : 379
    نقاظ : 5957
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 27
    الموقع : بيتنا

    m4 بر الوالدين

    مُساهمة من طرف الغصن الأخضر السبت مايو 29, 2010 5:05 pm

    وبر الوالدين وقاية من السخط(2)
    مسألة: البر بالوالدين ـ في الجملة ـ واجب، على ما هو مفصل في الفقه، قال الله تعالى عن لسان النبي عيسى (عليه السلام): (وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً)(3).
    وعن يحيى (عليه السلام) قال تعالى: (وبراً بوالديه ولم يكن جباراً عصياً)(4).
    وربما يظهر منه إن البر في مقابل التجبر والشقاوة والمعصية، وحيث أن التجبر والعصيان محرم، فالبر واجب، فتأمل.
    هذا إضافة إلى وقوعه في سياق الصلاة والزكاة وكونه وصية الله سبحانه الظاهرة ـ لولا القرينة ـ في الوجوب. والآيتان ـ بمعونة استصحاب الشرائع السابقة، بل دلالة الروايات على ذلك ـ كفيلتان بالمطلوب، فتأمل. قال تعالى: (وقضى ربك أ لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً)(5) ولشفع الإحسان بالوالدين بـ (لا تعبدوا إلا إياه) ولقوله: (قضى) أكبر الدلالة، كما لا يخفى.
    وقال سبحانه: (أن اشكر لي ولوالديك)(6).
    وقال تعالى: (ووصينا الإنسان بوالديه)(7).
    نعم من البر ما هو مستحب أيضاً وهو الزائد على القدر الواجب، وقد ذكر هذا المبحث مفصلاً في علمي الأخلاق(Cool والفقه.
    قال(عليه السلام): (بر الوالدين واجب وان كانا مشركين)(9).
    وقال (عليه السلام): (بر الوالدين أكبر فريضة)(10).
    وقال (عليه السلام): (بر الوالدين وصلة الرحم يزيدان في الأجل)(11).
    إسخاط الوالدين
    مسألة: يحرم ما يوجب سخط الوالدين، أو سخط الله سبحانه وتعالى، أو كليهما، لأن الألف واللام في (السخط) قد يكون عوضاً عن المضاف إليه، وهو الله تعالى، أو الوالدين، أو كليهما، أي (وقاية من سخط الله أو الوالدين أو…) أو إنه للجنس مثلا.
    قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): (رضا الله مع رضا الوالدين وسخط الله مع سخط الوالدين)(12).
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (يا علي رضا الله كله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخطهما)(13).
    وقال (عليه السلام): (فان رضاهما رضاء الله وسخطهما سخط الله)(14).
    ولا يخفى أن جملة من العلماء ذهبوا إلى عدم وجوب طاعة الوالدين، إلا فيما إذا أوجب عدم الطاعة أذاهما، لا مطلقاً.
    ثم المستثنى أيضا ليس على إطلاقه، فلو تأذى الوالدان من تجارة الولد مثلا، ونهياه عن العمل مطلقا، أو عن خصوص التجارة منه مثلأ، أو أمراه بطلاق زوجته، خصوصاً إذا كان له منها أولاد، لا تجب عليه الطاعة حتى لو أدى ذلك إلى سخطهما وأذاهما وعدم رضاهما، لأن إطلاقات أدلة (الطاعة) و(البر) منصرفة عن أمثال ذلك(15).
    و(السخط) يعني: الغضب والكره(16).
    هذا ويحتمل أن يكون المراد من (السخط) هو السخط التكويني(17) لأن عدم بر الوالدين يؤدي إلى انفصام المجتمع وتشققه وتفككه وكراهية بعضه لبعض، إذ الأبناء اذا لم يبروا آباءهم لم يبرهم أبناهم، بل كان ذلك مقتضياً لعدم تعاون إخوانهم وسائر أقاربهم معهم، وإذا انفصمت العائلة انفصم الاجتماع وتفكك(18)، وهو من أكبر أقسام السخط، ويؤيد الثاني: إن أغلب العلل عقلية، واللام هنا قد تكون للعهد الذهني، فتأمل.
    وصلة الأرحام منسأة في العمر ومنماة للعدد(19)
    صلة الأرحام
    مسألة: تجب صلة الأرحام، وتستحب بعض درجاتها، كما تستحب في بعض الأرحام، أصلاً وفصلاً، قال تعالى: (واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام)(20).
    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (صلة الرحم تزيد في العمر)(21).
    وقال (عليه السلام): (صلة الأرحام تزكي الأعمال)(22).
    وقال (عليه السلام): (صلة الأرحام تثمر الأموال وتنسيء في الآجال)(23).
    وقال (عليه السلام): (صلة الرحم تزيد في الرزق)(24).
    وكل من (الصلة)(25) و(الأرحام)(26) موضوعان عرفيان، بمعنى: أن العرف هـو المرجع في تشخيص ما هو صلة وما ليس بصلة، ومن هو رحم ومن ليس برحم.
    نعم لا يبعد الفرق بين الأرحام القريبة والبعيدة(27) وربما يحتمل أن الرحم البعيدة البعيدة جداً ـ مما يصدق عليها مع ذلك رحم لا كمثل القرابة معه في آدم وحواء (عليهما السلام) ـ يستحب صلتها وليست بواجبة.
    عطر المحبة
    عطر المحبة
    صديق درجة اولى
    صديق درجة اولى


    زقم العضويه : 3
    عدد المساهمات : 255
    نقاظ : 5866
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 31/12/2009
    العمر : 46

    m4 رد: بر الوالدين

    مُساهمة من طرف عطر المحبة السبت مايو 29, 2010 7:16 pm

    تحياتي لك مشكور على هذا الموضوع
    http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=d5a1c1fd4d
    jooliyt
    jooliyt
    مشرف عام الاقسام الرومانسيه
    مشرف عام الاقسام الرومانسيه


    زقم العضويه : 4
    عدد المساهمات : 1999
    نقاظ : 8594
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 01/01/2010
    العمر : 42

    m4 رد: بر الوالدين

    مُساهمة من طرف jooliyt السبت مايو 29, 2010 7:50 pm

    تسلم إيدك يا حبوبى يا صغنون
    دايما بارة لولديكى كفاية تعبوا معايا ريحيهم انتى بقى
    magdyomara
    magdyomara
    مشرف الاقسام العامه
    مشرف الاقسام العامه


    زقم العضويه : 128
    عدد المساهمات : 3479
    نقاظ : 10167
    السٌّمعَة : 108
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010
    العمر : 66

    m4 رد: بر الوالدين

    مُساهمة من طرف magdyomara الأحد مايو 30, 2010 12:41 am

    بر الوالدين 1155402497

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 2:08 pm