شلة اصحاب على النت

كيف مزاحك مع الاخرين؟ __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

كيف مزاحك مع الاخرين؟ __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


كيف مزاحك مع الاخرين؟ Bestlearn110

كيف مزاحك مع الاخرين؟ Banner3


كيف مزاحك مع الاخرين؟ 10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



    كيف مزاحك مع الاخرين؟

    kookee
    kookee
    مشرف عام فكاهة ومرح الشلة
    مشرف عام فكاهة ومرح الشلة


    زقم العضويه : 9
    عدد المساهمات : 670
    نقاظ : 6864
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 02/01/2010
    العمر : 38

    m4 كيف مزاحك مع الاخرين؟

    مُساهمة من طرف kookee الثلاثاء يناير 05, 2010 5:56 pm

    [كيف مزاحك مع الاخرين؟ MBI87815

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنّ الإنسان قد تمر به لحظات فتور عن العبادة , أو ملل من تكاليف الحياة ومشاغلها , ويشعر بحاجة إلى شيء من الترفيه واللهو المباح , فيمزح مع أحد من أهل بيته , أو أصحابه . وهذا مباح كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم , لكن ينبغي للمسلم أن شيراعي في مزاحه أمورا وأدابا , ومنها:

    الأدب الأول: النية الصالحة:
    فينوي بمزاحه قطع الملل , وصرف السأم والفتور , والترويح المباح عن النفس وحتى تنشط من جديد لما فيه منفعتها في الدنيا والأخرة, من الإنشغال بالعبادة, والالتفات لما لابد لها منه من أمور حياتها ,والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم . والأعمال بالنيات, فينبغي للمسلم أن يكون له في كل قول وعمل نية صالحة.


    الأدب الثاني: عدم الإفراط في المزاح:
    فإنّ بعض الناس قد يفرط في المزاح بما يتجاوز به الحد المقبول , وهذا لايكون له نية صالحة في مزاحه هذا , وغالبا ما يسقط من عيون الناس، فلا يهابونه , بل يتجرئون عليه, ويتطاولون عليه حتى السفهاء منهم , لأنّه حطّ من شأن نفسه, ولم يحفظ لها احتشامها ورزانتها . ومن كثر مزاحه نقصت مروءته, وضاعت هيبته.


    الأدب الثالث: عدم المزاح مع من لا يقبلونه :
    فإنّ المرء قد يمزح مع بعض النّاس الذين لا يحبون المزاح , أو يحملون كل قول و فعل على محمل الجد , أو لا يحبون مزاح هذا الشخص بالذات , أو نحو ذلك, فتكون النتيجة غير طيبة. وقد يرى منهم ما يكره, فلا ينبغي للمرء أن يمزح إلا مع من يقبل منه المزاح.


    الأدب الرابع: عدم المزاح في موطن الجد:
    وذلك لأنّ هناك أحوالا لا يصلح فيها المزاح , كمجلس السلطان , ومجلس العلم ومجلس القاضي, وعند الشهادة, وعند الطلاق , وغير ذلك. فالمزاح في مثل تلك المواطن غير مقبول , وقديحطّ من شأن صاحبه. بل ويجلب له ما يكره.


    الأدب الخامس: إجتناب ما حرم الله أثناء المزاح:
    إذ لا يجوز المزاح واللهو بما حرّم الله تعالى , فمن ذلك:

    (1) ترويع المسلم على وجه المزاح:
    بعض الناس قد يمزح أحيانا مع صاحب له , فيعمل شيئا فيفزعه , كأن يلبس قناعا مخيفا على وجهه, أو يصيح به في الظلام, أو يخفي عنه شيئا من متاعه , أو غير ذلك , فهذا لا يجوز , وقد قال صلى الله عليه وسلم:"
    لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبا و لاجادا" . ولما نام بعض أصحابه يوما, وجاء آخر , فأخذ حبله, فأخفاه ففزع صاحب الحبل, فقال صلى الله عليه وسلم:"لا يحل لمسلم أن يروّع مسلما". فلا يجوز إخافة المسلم بحال , لا هزلا ولا جدا.

    (2) الكذب في المزاح:
    انّ كثيرا من الناس لا يبالي في مزاحه ، فيكذب هازلا بدعوى المزاح ، و الكذب لا يجوز بحال ، و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (
    أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا ، و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا ، و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) و لهذا فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يصدق في المزاح و في الجد ، و كان يقول صلى الله عليه و سلم : ( إني لأمزح و لا أقول إلا حقا ) و لهذا لا يجوز الكذب في المزاح بحال . و كثير من الناس يكذب في مزاحه ليضحك الناس ،و خصوصا باستعمال النّكات و غيرها ، و هذا لا يجوز أبدا ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ، ويل له ، ويل له ) فهو كذب، إضافة إلى ما فيه من العيب و القدح في طوائف من الناس .

    3)- القدح في طائفة معينة من الناس :
    كالذي يريد أن يمزح فيرمي طائفة معينة من الناس ، أو أهل بلد معين أو أصحاب حرفة معينة بما يعيبهم ، ولا يقصد إلا المزاح بذلك ، و إضحاك الناس ، فهذا حرام جدا .

    4)- قذف الناس و الإفتراء عليهم :
    و هذا موجود كذلك ، يأتي بعض الناس فيمزح مع صاحبه فيسبّه ، أو يقذفه ، أو يرميه بالفاحشة ، كمن يقول لصاحبه : ياابن الزانية ! ، و نحو ذلك . و هذا واقع و مشاهد للأسف بين طوائف من الرعاع و سفلة الناس . و هذا لا يجوز ، بل مثل هذا القذف يوجب الحد ، و لو كان هزلا . و يجب اجتناب مثل هذه الأمور و غيرها مما حرّم الله تعالى .


    5- تجنب المزاح باليد والعنف والالفظ القبيحه.

    دمتم سالمين

    [COLOR=navy]من كتاب موسوعة الآداب الإسلامية ،تأليف عبد العزيز ندا[/font">




    [/QUOTE]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:22 pm