3 مشترك
اداب قضاء الحاجه
عبدو- مشرف
- زقم العضويه : 160
عدد المساهمات : 1381
نقاظ : 7007
السٌّمعَة : 75
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 53
الموقع : الجميع
- مساهمة رقم 1
اداب قضاء الحاجه
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اليوم موضوع اداب قضاء الحاجة
اولا دلت الاحاديث النبويه علي كراهية دخول الانسان الخلاء او المكان الذي سيقضي فيه حاجته ومعه شئ مكتوب فيه ذكر الله تعالي او اسماءه وصفاته
قال الفقهاء : إلا اذا كان دخوله به لحاجه كخشية سرقته او نسيانه وهكذا الاستسناء مبني علي قاعدة : ان الكراهية تزول مع الحاجة
قال شيخ الاسلام : الدراهم اذا كتب عليها ( لا اله الا الله ) وكانت في منديل او خريطة يجوز ان يدخل بها الخلاء
وجوب تعظيم ذكر الله تعالي واسمائه تعالي وإبعادها عن كل ما يمس قدسيتها وكرامتها وقال تعالي ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) ( الحج 32 )
اما المصحف فيحرم ادخاله او ادخال بعضه المكان المعد لقضاء الحاجة ولو كان ملفوفا بحائل لما له من مكانة لا تسامي وقد جاء نعته ووصفه ( إنه لقران كريم ) ( الواقعة 77 )
وانه ( قران مجيد ) ( البروج 21 )
و ( وانه لكتاب عزيز ) ( فصلت 41 )
وانه ( ذكر مبارك ) (الانبياء 50 )
الي غير ذلك من النعوت الكريمة
وعن انس رضي الله عنه قال : (( كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال : اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث ) اخرجه السبعة
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( اتقو الاعنين : الذي يتخلى في طريق الناس او ظلهم ) رواه مسلم وزاد ابو داود عن معاذ رضي الله عنه : ( الموارد ) ولفظه : ( اتقو الملاعن الثلاثة : البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل ) ولاحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما ( او نقع الماء ) وفيهما ضعيف
درجة الحديث صحيح
ما يؤخذ من الحديث
تحريم البول او الغوط في طريق الناس التي يعبرون معها او ظلهم الذي يجلسون ويستظلون فيه او مواردهم التي يسقون منها او يسقون منها مواشيهم ودوابهم او ضفاف الانهار والبحار التي يتنزهون عندها او تحت الاشجار المثمرة التي يجنون ثمارها وياكلون منها
وعن ابي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا يمسن احدكم ذكره بيمينه وهو يبول ولا يتمسح من الخلاء بيمينه ولا يتنفس في الاناء )متفق عليه واللفظ لمسلم
ما يؤخذ من الحديث
1\ النهي عن مس الذكر باليمنى حال البول
2\النهي عن مس المراة فرجها باليمنى حال البول
3\ النهي عن الاستجمار باليمني ومثله الاستنجاء بها
بيان شرف اليد اليمني وفضلها عن اليد اليسرى
ان تعد اليمنى للاشياء المستطابة
عن سلمان رضي الله عنه قال : ( لقد نهانا رسول الله صلي الله عليه وسلم ان نستقبل القبلة بغائط او بول او ان نستنجي باليمين او ان نستنجي باقل من ثلاثة احجار او ان نستنجي برجيع او عظم ) رواه مسلم
معاني الكلمات
رجيع :: بفتح الراء وكسر الجيم بعدها ياء وبعد الياء عين مهملة هو روث ذي الحافر
ما يؤخذ من الحديث
النهي عن استقبال القبلة اثناء البول او الغائط لانها قبلة الصلاة كما ان النهي متوجه للاستدبار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اليوم موضوع اداب قضاء الحاجة
اولا دلت الاحاديث النبويه علي كراهية دخول الانسان الخلاء او المكان الذي سيقضي فيه حاجته ومعه شئ مكتوب فيه ذكر الله تعالي او اسماءه وصفاته
قال الفقهاء : إلا اذا كان دخوله به لحاجه كخشية سرقته او نسيانه وهكذا الاستسناء مبني علي قاعدة : ان الكراهية تزول مع الحاجة
قال شيخ الاسلام : الدراهم اذا كتب عليها ( لا اله الا الله ) وكانت في منديل او خريطة يجوز ان يدخل بها الخلاء
وجوب تعظيم ذكر الله تعالي واسمائه تعالي وإبعادها عن كل ما يمس قدسيتها وكرامتها وقال تعالي ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) ( الحج 32 )
اما المصحف فيحرم ادخاله او ادخال بعضه المكان المعد لقضاء الحاجة ولو كان ملفوفا بحائل لما له من مكانة لا تسامي وقد جاء نعته ووصفه ( إنه لقران كريم ) ( الواقعة 77 )
وانه ( قران مجيد ) ( البروج 21 )
و ( وانه لكتاب عزيز ) ( فصلت 41 )
وانه ( ذكر مبارك ) (الانبياء 50 )
الي غير ذلك من النعوت الكريمة
وعن انس رضي الله عنه قال : (( كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال : اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث ) اخرجه السبعة
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( اتقو الاعنين : الذي يتخلى في طريق الناس او ظلهم ) رواه مسلم وزاد ابو داود عن معاذ رضي الله عنه : ( الموارد ) ولفظه : ( اتقو الملاعن الثلاثة : البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل ) ولاحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما ( او نقع الماء ) وفيهما ضعيف
درجة الحديث صحيح
ما يؤخذ من الحديث
تحريم البول او الغوط في طريق الناس التي يعبرون معها او ظلهم الذي يجلسون ويستظلون فيه او مواردهم التي يسقون منها او يسقون منها مواشيهم ودوابهم او ضفاف الانهار والبحار التي يتنزهون عندها او تحت الاشجار المثمرة التي يجنون ثمارها وياكلون منها
وعن ابي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا يمسن احدكم ذكره بيمينه وهو يبول ولا يتمسح من الخلاء بيمينه ولا يتنفس في الاناء )متفق عليه واللفظ لمسلم
ما يؤخذ من الحديث
1\ النهي عن مس الذكر باليمنى حال البول
2\النهي عن مس المراة فرجها باليمنى حال البول
3\ النهي عن الاستجمار باليمني ومثله الاستنجاء بها
بيان شرف اليد اليمني وفضلها عن اليد اليسرى
ان تعد اليمنى للاشياء المستطابة
عن سلمان رضي الله عنه قال : ( لقد نهانا رسول الله صلي الله عليه وسلم ان نستقبل القبلة بغائط او بول او ان نستنجي باليمين او ان نستنجي باقل من ثلاثة احجار او ان نستنجي برجيع او عظم ) رواه مسلم
معاني الكلمات
رجيع :: بفتح الراء وكسر الجيم بعدها ياء وبعد الياء عين مهملة هو روث ذي الحافر
ما يؤخذ من الحديث
النهي عن استقبال القبلة اثناء البول او الغائط لانها قبلة الصلاة كما ان النهي متوجه للاستدبار
زهرة الليلك- مديــــــر المنتـــــدي
- زقم العضويه : 7
عدد المساهمات : 4378
نقاظ : 12264
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 39
الموقع : سوريا /// العاصمة /////دمشق/////
- مساهمة رقم 2
رد: اداب قضاء الحاجه
الشروق- مشرف عام عالم حواء
- زقم العضويه : 120
عدد المساهمات : 3932
نقاظ : 11678
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 3