2 مشترك
لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات
زهرة الليلك- مديــــــر المنتـــــدي
- زقم العضويه : 7
عدد المساهمات : 4378
نقاظ : 12265
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 39
الموقع : سوريا /// العاصمة /////دمشق/////
بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
يقول نبينا صلى الله عليه وسلم ( إن ا
لرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ) عندما قرأت هذا الحديث تذكرت قول احد المشائخ عندما قال لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات
فتعال نبحر في روائع أبن القيم الجوزية - رحمه الله - حول أثر الذنوب والمعاصي على الفرد
يقول رحمه الله
وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة , والمضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه الا الله .
1- فمنها : حرمان العلم, فإن العلم نور يقذفه الله في القلب , والمعصية تطفيء ذلك النور . ولماجلس الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته ,وتوقد ذكائه , وكمال فهمه , فقال : إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورافلا تطفئه بظلمة المعصية.
2- ومنها حرمان الرزق : ..... وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق فترك التقوى مجلبة للفقر , فما استجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي .
3- ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله, لاتوازنها ولاتقارنها لذة أصلاً , ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لمتَفِ بتلك الوحشة , وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة ،
فدعها إذا شئت واستأنسِ .
وليس على القلب أمَرُّ من وحشة الذنب على الذنب فالله المستعان .
4- ومنها الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس, ولاسيما أهل الخير منهم , فإنه يجد وحشة بينه وبينهم , وكلما قويت تلكالوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم , وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم , وقَرُبَمن حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ من حزب الرحمن , وتَقْوَى هذه الوحشة حتىتستحكم , فتقع بينه وبين إمرأته وولده وأقاربه , وبينه وبين نفسه فتراهمستوحشا من نفسه , وقال بعض السلف إني لأعصي الله فأرى ذلك في خُلُق دابتيوإمرأتي .
5- ومنها تعسير أموره عليه ؛ فلا يتوجه لأمر إلا يجده مغلقاً دونه, أو متعسراً عليه ؛ وهذا كما أن من اتقى الله جعل له من أمره يسرا , فمنعَطَّلَ التقوى جعل الله له من أمره عسرا . ويالله العجب ! كيف يجد العبدأبواب الخير والمصالح مسدودة عنه متعسرة عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ .
6- ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه حقيقة :يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل البهيم , إذا ادلهم , فتصيرُ ظلمةالمعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره , فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة ,وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته , حتى يقع في البدع والضلالات والأمورالمهلكة وهو لا يشعر , كأعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده .
7- ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن: أما وهنها للقلب فأمر ظاهر , بل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية ,وأما وهنها للبدن فإن المؤمن قوته من قلبه , وكلما قوى قلبه قوى بدنه,وأما الفاجر فإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة فتخونه قوتهعند أحوج ما يكون إلى نفسه . وتأمل قوة أبدان فارس والروم كيف خانتهم ,أحوج ما كانوا إليها , وقهرهم أهل الإيمان بقوة أبدانهم وقلوبهم .
8- ومنها : حرمان الطاعة؛ فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا أنه يصد عن طاعة تكون بَدَلَه , ويقطع طريقطاعة أخرى , فينقطع عليه بالذنب طريق ثالثة , ثم رابعة وهلم جرا .
9- ومنها : أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركتهولابد , فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور يقصر العمر . وقد اختلف الناسفي هذا الموضع : فقالت طائفة : نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمره ومحقهاعليه . وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي . وقالت طائفة : بل ينقص حقيقة ,كما ينقص الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في الرزق أسبابا كثيرة تكثرهوتزيده , وللبركة في العمر أسبابا تكثره وتزيده . قالوا ولا تمنع زيادةالعمر بأسباب كما ينقص بأسباب - فالأرزاق والآجال والسعادة والشقاوةوالصحة والسقم والمرض والغنى والفقر وإن كانت بقضاء الله عز و جل فهو يقضيما يشاء بأسباب جعلها موجبة لمسبباتها مقتضية لها . وقالت طائفة أخرى :تأثير المعاصي في محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة , وهي حياةالقلب . ولهذا جعل الله سبحانه الكافر ميتا غير حي , كما قال تعالى (أمواتٌ غيرُ أحياء ) النحل 12 – فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمرالإنسان مدة حياته , فليس عمره إلا أوقات حياته بالله , فتلك ساعات عمره ,فالبر والتقوى والطاعة تزيد في هذه الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر لهسواها . يوم يقول ( يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) الفجر 24 – .
10- منها أن المعاصي تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضا ؛ حتىيَعٌزُّ على العبد مفارقتها والخروج منها , كما قال بعض السلف : أن منعقوبة السيئة السيئة بعدها , وأن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها .
. تذكر :
إنالنفس لأمارة بالسوء فإن عصتك في الطاعة فاعصها أنت عن المعصية !! ، ولاشيء أولى بأن تمسكه من نفسك ولا شيء أولى بأن تقيّده من لسانك وعينك، فهمابحاجة الي لجام شديد لكي تسيطر عليهما
. تذكر :
أتعصى الله وترجو رحمتهأفتعصي اللهَ وترجُ جنتَه، وتذكرَ أنك إلى اللهِ قادم ... فكما تدين تدانوالجزاء من جنس العمل، ولا يظلمُ ربك أحدا
. تذكر :
كم من شهوة ساعة أورثت ذلا طويلا، وكم من ذنب حرم قيام الليل سنين،وكم من نظرة حرمت صاحبها نور البصيرة، ويكفي هنا قول وهيب ابن الورد حينسئل: ايجد لذة الطاعة من يعصي؟ قال: لا.. ولا من هم. فأعظم عقوبات المعاصيحرمان لذة الطاعات وإن غفل عنها المرء لقلة بصيرته وضعف إيمانه أو لفسادقلبه.. قال ابن الجوزي : "قال بعض أحبار بني إسرائيل : يا رب كم أعصيك ولاتعاقبني ؟ فقيل له : كم أعاقبك وأنت لا تدري، أليس قد حرمتك حلاوةمناجاتي؟
. تذكر :
مراقبة الله إذا همت نفسكبالمعصية فذكرها بالله ، فإن لم ترجع فذكرها بالرجال ، فإن لم ترتدعفذكرها بالفضيحة إذا علم الناس ، فإن لم ترجع فاعلم أنك في تلك الساعة قدانقلبت إلى حيوان
. تذكر :
أقوال السلف في المعاصي قال ابن عباس : إن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق
وقالالفضيل بن عياض : بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظمعندك يصغر عند الله وقال الإمام أحمد : سمعت بلال بن سعيد يقول لا تنظرإلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى عظم من عصيت
وقاليحيى بن معاذ الرازي : عجبت من رجل يقول فى دعائه اللهم لا تشمت بيالأعداء ثم هو يشمت بنفسه كل عدو فقيل له كيف ذلك ؟ قال يعصى الله ويشمتبه في القيامة كل عدو
قال أحد الصالحين : ركب الله الملائكة من عقل بلا شهوة وركب البهائم منشهوة بلا عقل وركب ابن آدم من كليهما فمن غلب عقله على شهوته فهو خير منالملائكة ومن غلبت شهوته على عقله فهو شر من البهائم.
وأخيرا:عليك بالدعاء فهو سبيل الراغبين، ووسيلة الطالبين، الشفيع الذي لا يرد،والسهم الذي لا يطيش.. فمتى فتح لك منه باب فقد أراد الله بك خيرا كثيرا..فارفع يديك لمولاك واضرع إلى ربك بقلب خاشع وطرف دامع وجبهة ساجدة، مع قصدوتوجه وتحرق وتشوق وتعلق بالذي لا يخيب مؤمله ولا يرد سائله أن يمن عليكبلذة العبادات ويملأ بها قلبك ونفسك وروحك فهو الذي يجيب المضطر إذا دعاه..
وفي المسند: كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين".
الموضوع للنشر والعظة بارك الله فيكم
magdyomara- مشرف الاقسام العامه
- زقم العضويه : 128
عدد المساهمات : 3479
نقاظ : 10167
السٌّمعَة : 108
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 66
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاخت الفاضلة / زهرة
بارك الله فيك ونفعك بهذا العلم وجعلة في ميزان حسناتك
حقيقي انتي رائعة بهذا الموضوع وانتي افتيني كثير فبارك الله فيك
تقبلي تحياتي
الاخت الفاضلة / زهرة
بارك الله فيك ونفعك بهذا العلم وجعلة في ميزان حسناتك
حقيقي انتي رائعة بهذا الموضوع وانتي افتيني كثير فبارك الله فيك
تقبلي تحياتي
زهرة الليلك- مديــــــر المنتـــــدي
- زقم العضويه : 7
عدد المساهمات : 4378
نقاظ : 12265
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 39
الموقع : سوريا /// العاصمة /////دمشق/////
????- زائر
جزاكى الله خيرا
زهرة الليلك- مديــــــر المنتـــــدي
- زقم العضويه : 7
عدد المساهمات : 4378
نقاظ : 12265
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 39
الموقع : سوريا /// العاصمة /////دمشق/////
URL=http://www.up-king.com/][/URL]