طفلى خياله واسع..ماذا افعل؟؟
lili- مشرف
- زقم العضويه : 27
عدد المساهمات : 1136
نقاظ : 7419
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 1
طفلى خياله واسع..ماذا افعل؟؟
طفلى خياله واسع..ماذا افعل؟؟
كيف تعرفى ان طفلك خياله واسع؟؟
نحن نتحدث عن طفل الحضانه وسن ما قبل المدرسه حيث الخيال عند الطفل مرتبط اكثر بما يطلع عليه من حكاياتك وما يشاهده فى الكارتون ..
احتمالات ان يخبرك ان السرير ليس حقا سرير انما هى سفينة فضائية ، او سفينة القراصنة ، أو انه كهف التنين....
الطفل واسع الخيال عقله يعمل بسرعة فائقة..... و من المحتمل أن يعطيكىالعديد من الاحداث والحكايات فى لمحات وبسرعه .. كذلك يريدك ان تعتقدى انهذه الحكايات والتخيلات هى حقائق ..
والطفل فى هذه المرحله يميل إلى أن يطلعك على افكاره غير ما يفعل الطفلالاكبر سنا فى انه لا يصارحك بكل ما يدور فى عقله ..وقد يثرى خيالك انتايضا خلال هذه العمليه من المشاركه بما يساعدك فى تقديم حكايات وتطويرالعابك معه...
وبالرغم من انك تستطيعى فقط المراقبه من بعيد وملاحظه الطفل اثناء لعبههذا اللعب الخيالى ولكن من الافضل ان تشاركيه هذا اللعب"فى حاله كانمرحباً بلعبك معه"...فيساعد على ان تكونى مطلعه على افكاره وما يفكر فيهوما قد يقوم بعمله ....
الطفل الان خياله واسع جدا وهو نمو طبيعى جدا ويثرى خياله اكثر بما تمديهبه من خبرات وما يمر به من اصوات جديده واحاسيس مختلفه مما يفتح عقله علىعالم اوسع ويساعد على نمو الخيال لديه...
كيف يعمل خيال الطفل فى هذه المرحله؟؟
هو يستخدم كل ما حوله لتحويله الى ادوات تساعده على بناء نسيج اللعبه الخياليه التى يندمج فيها
فالكنبه فى حجره الجلوس قد تتحول بسهوله الى سفينه فى البحر او الى سياره سريعه..
وتحويل الساندوتش الى هاتف محمول ..
ويميل الى جعل الاحداث الخياليه حقائق مصدقه...ويخترع العاب خياليه جديده ويحاول ان يضع بعض القواعد الصعبه والمعقده للالعاب...
لماذا من المهم تشجيع هذا الخيال؟؟؟
1** تنميه مفرداته اللغويه
الخيال ينشط ويساعد طفلك والطفل الذى يشترك فى العاب الايهاميه او يستمعبكثره الى القصص خرافية ويستمع الى الكثير من الحكايات الخياليه تساعده فىاكتساب المفردات اللغويه الجديده والكثيره و يميل إلى تكون المفرداتاللغويه بشكل افضل ..
2**القدره على التحكم والسيطره
التظاهر يسمح للطفل بان يكون أي شخص ،ويعطيه الفرصه لممارسة أمور قد تعلمها ، وجعل المواقف تتحول الى الطريقة التي يريدها
ان . قصص الشجعان حيث الفارس يجول خلال رحلات ليلية للغابات أويحارب الشرير بسيفه محاولا انقاذ عائلته....
يمنحه الشعور بأنه يمكنه التحكم والسيطره وان لديه قوة خارقه وتحكم وتمكنه من المجابهه حتى في المواقف الغير المألوفة أو المخيفة ايضاً..
3**تعلم المهارات والقواعد الاجتماعيه
ان التاقلم اجتماعيا قد يكون تحدى كبير فى اى سن ....
وحين يشارك طفلك الاطفال الاخرين اثناء اللعب الخيالى والايهامى ، انه ليسفقط استكشاف عالم خيالي ،بل انه يتعلم قواعد معقده ، في العالم الحقيقي عنقواعد التقاسم ، والتفاعل الاجتماعي ، وتسوية الصراعات...
4** القدره على حل المشكلات
احلام اليقظه والمواقف الخياليه تعلم طفلك التفكير المبدع والمبتكر فى الحياه..
وفى دراسه وجد ان الطفل الخيالى فى الصغر ..يميل الى الخيال ايضا فى الكبرولكن على مستوى اخر من التفكير..فهو يكبر ليتحول الى افضل وافضل فى حلالمشكلات التى قد تواجهه وعند تعرضه للاختبار في وقت لاحق في الحياة خاصهعندما يتعلق الأمر بالحيلة لمواجهة تحديات وظروف صعبة ...
ماذا يمكنك ان تفعلى لاثاره خيال الطفل وتنميته؟؟
1**قراءه الكتب
قراءة الكتب وقراءة القصص معا هو وسيلة جيدة لانطلاق خيال طفلك فىالحياة ، والكتب والقراءه تفيد فى أن توسع قائمة المفردات من الكلماتووجود الصور سوف ساعد أيضا بشكل كبير...
. (كيف يمكن تصور عبور صحراء اذا كان لم يسبق له ان راى مثيلها من قبل؟؟؟ ) مع الكتاب ، يمكنه رؤيه و بحث التفاصيل البصرية ..
الكتب تساعده على ، تاليف القصص ، والقرأ لنفسه بقدر ما.... بدون قراءةالنص المكتوب، حيث سيتوقف لاستكشاف الصور والحديث عن ما يحدث بطريقته وحسبرؤيته هو..
وعليك التعليق وفتح باب له فى ان تساليه مثلا "ماذا تعتقد كان شعور الولد عندما لم يجد اخيه الاصغر بجواره؟؟"
وهذه المرحله ممتازه للاطلاع على الكتب الخاصه برحلات حول العالم وكتبالموسوعات والمليئه بالصور عن الحيوانات والحشرات والاماكن الغريبهوالعادات العجيبه....
2**مشاركته القصه الخياليه واشراكه فيها
حكايتك لحدوته انت الفتيها هو شئ جيد بقدر حكايتك لحدوته من الكتاب خصوصالو انك جعلتيه هو البطل فيها سيكون ذلك رائع......ليست فقط ستعطيه الشعوربامكانيه حدوث الحدوته الخياليه بل ومشاركتك فيها ايضا ..وهكذا تعطيهالفرصه لخلق مؤمرات وحبكات قصصيه واستنتاج احداث فرعيه مثيره...
وهناك ايضا القصه المشتركه بينكم حيث تبداى انت بجزء وتتركيه يكمل..مثل"كان هناك صبى يريد الذهاب الى السوق.....اتركيه يختار له اسماواتركيه يتخيل لماذا اراد الذهاب للسوق ..واضيفى حدثاً واتركيه يكمل عليههو باقى النتائج وهكذا"
تستطيعى ان تشجعيه بكتابه قصته على الورق ..."قومى انت بالكتابه الى ان يتعلم كيف يكتب "
3** شجعى اعماله الفنيه..اليدويه..
فهو الان فى مرحله فيها تحكم اكثر ومعرفه ودرايه اكبر باهدافه ..قد يقوللك اريد ان اعمل مسدساً فساعديه بافكارك بعمل مسدس ورقى واتركيه يلونهويعمل فيه بيديه ..وناقشيه فى اختياراته من الالوان..
وان رسم صوره "حتى لو كانت غير واضحه المعالم" اساليه عن من فيها؟ ماذا يفعلون؟؟ ماذا يرتدون؟؟
واتركيه هو يفسر لك بكلماته وبافكاره هو..
4**تشجيع اللعب الايهامى والتظاهرى
يميل الطفل كثيرا الى تهويل الاحداث التى تمر به فى حياته العاديه وحياته الخياليه..
حين يؤلف سيناريو لاحداث واشخاص ويبدل الاماكن بينه وبين هؤلاء الاشخاص..كان يلعب دور المدرس او البطل الشجاع او حتى الضابط ..فهو عندها ينمىبعض المهارات الاجتماعيه ومهارات النطق والمفردات اللغويه ..
سوف يؤلف مواقف عاطفيه..ويؤلف سيناريوهات تحتوى على الاحاسيس المختلفه..من الاحساس بالسعاده والحزن والخوف والشعور بالامان....
ومن خلال تخيله نفسه بطل مغوار او انه حصان يجرى فى السبق او انه ساحر لديه قدرات خارقه..
يعطيه هذا الشعور بالقوه وانه المسئول عن القرارات وسوف ينمى لديه مهاره الادراك وفهم "السبب والنتيجه"
ويتصور كيف تشعرى او كيف يشعر صديقه فى هذا الموقف وكيف سيتصرف الاخرون في هذا الموقف..
وهذا اللعب يجعله يضع قواعد وحلول عاده ما تكون مثل تصرفات الكبار الذى يتمثل بهم اثناء لعبه الايهامى..
4** وفرى له الادوات الملائمه للعب ..
الفوطه تصبح العمامه....الاساتك البلاستيكيه تصبح اساور ذهبيه..والمشايه امام المطبخ تصبح بساطا مسحورا
العرائس والدباديب يصبحون مرضى فى مستشفى وهو الطبيب..
اشياء بسيطه قد تكون هى فقط ما يحتاجه ليتألق بخياله وبنطلق فى عالم رائع من الحكايات ..
قد يكون لوحه كتابه وطبشور او لعبه بلاستيكيه قديمه ..
وحيث ان معظم عمليات واحداث القصه تحدث داخل عقل طفلك فان توفير الادواتوالتى ليست بالحاجه ان تكون غاليه او كثيره او حتى جديده هو اكثر الاموراهميه ..قد يكون صندوق كارتونى قديم يحوله فى حياله الى اداه علميه سحريه..او صندوق الثلاجه الجديده يدخل فيه ويصبح الكهف او اله الزمن الخاصه به..
ولكن احذرى الاكياس البلاستيك والادوات الصغيره الحجم والادوات الحاده والمؤذيه....
5**استخدمى الكومبيوتر ولكن بحذر ..
ليس معنى ان تقدم تكنولوجيا اجهزه الكومبيوتر المخصصه للاطفال من العابوبرامج تعليميه للطفل ان طفلك قد يتحول الى جاهل فى الكومبيوتر لمجرد انهلا يجلس على الجهاز كل يوم..
هناك بعض البرامج اللطيفه للطفل افضل بكثير من الالعاب ..
هناك برنامج الرسم والتلوين وكل هذه محاولات منك لتدريب الطفل وتنويع استخداماته لما حوله..
وقد يكون طباعتك لصوره من على الجهاز واعطائها له ليلونها حدث عظيم وكبير بالنسبه له اكثر من جلوسه على الجهاز ليلعب....
6**حددى وقت مشاهده التلفزيون
عندما يتعلق الأمر بمشاهدة طفلك للتليفيزيون فان ، التوازن هو الحل....
وهناك بعض البرامج الممتازة لتعليم الاطفال معلومات كثيره مثلا عن كيفيهحياه الاطفال الاخرين فى نفس العمر ولكن يعيشون في اليابان ...معلومات عنحيوانات تعيش فى الغابات ...
ولكن احذرى ..مشاهده التلفاز دون مراقبه ولفترات طويله "اكثر من ساعه اوساعتين" قد تحد من تنميه خيال طفلك وتؤثر فيه بشكل غير مرغوب ...
لذلك عليك مراقبه كل ما يشاهد الطفل وليس الحل ان تلهى الطفل امام التلفاز وكانه مع جليسه اطفال اليكترونيه..
بل اجلسى بجواره وناقشى ما يراه وحللى وفسرى له المعلومات والاحداث ..
7** لا مانع ان يصاب طفلك بالملل
نحن نميل للاعتقاد بانه يجب علينا ملئ وقت الطفل وتكديسه بكثير وكثير من الانشطه ليمارسها خلال اليوم
من خلال اشراكه بلعبه رياضيه او باشراكه فى دروس تعليم المهارات المختلفهثم نفاجئ به يقول "انا زهقان " فى اول فرصه لا يكون فيها هذا الكم منالنشاط مثل "يوم الجمعه "
ايتها الام...اتركيه يشعر بالملل ولو قليلا فلا تفرضى عليه الانشطه التى تملاء فراغ وقته كله
والطفل بطبيعه الحال ان شعر بالملل يستطيع ان يجد لنفسه نشاطا يستمتع بهبمفرده ..وشعوره بالملل هو ما سيقوده للبحث والمحاوله لتسليه نفسه وتنميهتفكيره الابتكارى ..
ليس معنى الكلام ان نترك الطفل بدون اى انشطه ولكن لا مانع ان شعر بقليلمن الملل فيدخل حجرته ويبدا البحث عن بعض الالعاب القديمه ...
كيف تعايشون الطفل الخيالى؟؟
1**ضعى الحدود
اخترعى له القوانين والحدود حسب الالعاب التى يتخيلها مثل "لا ضرب للاخرين بالسيوف " هذا امن لكل الاشخاص
والسيف هنا قد يكون لعبه بلاستيكيه ولكن هذا للامان
ولكن ان امكن ضعى له دبدوب واطلبى منه الا يصوب الا عليه فقط فلا تمنعى رغبته فى استخدام السيف ولكنك تحددى منها فقط..
لا قفز من قوف الكراسى والمناضد ...ولكن خذيه لمساحه فى حديقه واتركيه يقفز وينط فى الرمال وعلى الحشائش..
مثلا لا لعب على مائده الطعام اثناء وجود الصحون عليها..
فى حاله ان المنضده غير مرتبه وتحتاجى ترتيبها فهذا عذر رائع لكى تطلبىمنه ان يعمل رحله ويجلس على ارض الحجره فوق السجاده السحريه حتى تنتهى منترتيب المنضده؟؟؟
2**اقبلى باصدقائه الوهميين
ويعتقد الخبراء أن وجود صديق وهمي هو علامة على ابتكاريته وعلى النمو الاجتماعى للطفل ..
الذي يجد وسيلة لإدارة والسيطره على مخاوفه أو ما يشغله ..
. تشير بعض الدراسات إلى ما يصل إلى نصف الاطفال قد حظوا بصديق وهمي في مرحلة ما.
ولكن ، إذا كان طفلك يبدأ فى لوم الأصدقاء الوهميين لفعل اشياء خطأ ، فقدحان الوقت لفحص حقيقة الواقعة. ولكن لست بحاجة إلى اتهامه بالكذب ، ولكنفقط لمعالجة سلوك. طفلك ، جنبا إلى جنب مع الصاحب الوهمى، وتصحيحالوضع..مثل (تنظيف الفوضى ، الاعتذار ، وما إلى ذلك) ..ولاحظى انك وضعتىالقواعد من قبل والتى تستوجب على كلا من طفلك وصديقه الوهمى اتباعها....
لا تقلقى هذه مرحله وتمر ولا تخافى ان تسبب له مرضا نفسيا او ماشابه...
3** تحكمى فى الفوضى
يمكنك التحكم فى الفوضى وقد تاخذ منك هذه العمليه بعض الوقت ولكن لا بد منالتكرار والاصرار عليها وتتم هذا العمليه عن طريق اعداد مكان فى الحجرهوليس بالضرورى ان يكون مساحه واسعه تكفى مساحه صغير للطفل ..بفرش قطعهقماش او مشمع قديم لحمايه السجاده يجلس عليه الطفل ويصبح هذا مكان العمل...هناك مناضد بلاستيكيه صغيره تباع بسعر رخيص قد تقوم بدور المكتب اومكان التخطيط والعمل دون الحاجه لجلوسه على منضده الطعام وتلوينه عليها"طبليه بلاستيك باقدام قصيره"..
خصصى له ملابس خاصه للعمل تكون قديمه وخصصيها فقط للاعمال مثل التلوين والصلصال ..
كل هذا مع وضع القواعد وتذكيره بها من حين لاخر وبعد فتره سيجلس وسيعرف ان هذا هو فقط مكان العمل...
4**
شجعى بعض افكاره المتهوره
مثل هيا نعمل خيمه ...
ساعديه وشجعيه بقولك نعم نعم انها فكره رائعه ..وكيف سنفعلها؟؟
قد تستطيعى ببساطه عمل خيمه باستخدام كراسى عاليه الظهر وملايه خفيفه توضع عليهم ويجلس الطفل تحتها ..
او قد يقول لك هيا نلعب حرب
شجعيه ولكن ذكريه مره اخرى بالقواعد الخاصه بهذه اللعبه...
ان اراد ان يعمل تل من اللعب
لا مانع ولكن ذكريه بضروره اخنيار المكان وساعديه على اختيار مكان امن فىركن من اركان المنزل واذكرى له ضروره جمع اللعب مره اخرى فى مكانها "كونىمستعده لمد يدك لمساعدته "
5** اقبلى بافكاره وقرراته الغريبه
حين يذكر طفلك انه يريد ارتداء لو اسود مثلا مع الحزام الاخضر ليكون مثل النينجا فلا مانع من ان تجعليه يفعل ما قرر ..
هناك اطفال تريد ان ترتدى جزام المصارعين المصنوع من الورق الملون مثلا ..او اشارات الابطال الخاصه..
وان طلب منك ان تفعلى شيء فى حجرته مثل انه يعتقد ان الحجره ستبدو افضل لو تم رفع الستائر لاعلى كانها منطاد..
لا مانع فى ان تجعلى الحجره تبدو بهذا الشكل ولو لفتره فقط
وتذكرى جيدا
ان الكبار اجتماعيا لهم نظرا لبعض التصرفات فى الجماليات والمقبول والغيرمقبول ، ولكن طفلك لا يزال ينمى لديه هذه القدره وله رؤيته الخاصه فيما هوجذاب أو غيرجذاب. لذلك دعوى له فرصه التجربة ولكن طبعا (في حدود المعقول!).
وفى النهايه خيال طفلك مسئوليتك..
بمعنى انك مسئوله عن اثراء هذا الخيال وتنميته لما فيه من فائده عظيمه لطفلك ولنموه الفكرى والعقلى والاجتماعى واللغوى ..
بارك الله فى اولادنا واتمنى ان اكون قد افدتكم..
--