كل الادوات وكل تفسري بالكتابة وبالرصومة الخياطة
lili- مشرف
- زقم العضويه : 27
عدد المساهمات : 1136
نقاظ : 7416
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 1
كل الادوات وكل تفسري بالكتابة وبالرصومة الخياطة
حبيت احط لكم بعض الأساسيات في الخياطة وأي اخت تحب تضيف معلومة حتى تستفيد الأخوات نبدأ عن ماكينة الخياطة العناية بماكينة الخياطة العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي : 1ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلينأجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة سليمةومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش. 2ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفيبين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصولالأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها. استعمال ماكينة الحياكة بدء وإنهاء التمكين 1ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاصبها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرةومعها فتلة المكوك . 2 ـ يوضع الجزءالمراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء الكبير منهجهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل رافع الإبرةإلى أسفل . 3 ـ يبدأ تحريك الماكينةبإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم معالتحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتىنهايته . خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية 1ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدمالسرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل . 2 ـ عدم شد القماش من الخلف 3ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم اوبغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو 4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف ثميوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعندالوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطةلأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافيالتمكين . إعداد القماش •قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه •قومي بكيه لإزالة أي كسرات به . •اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل . •ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة •ثبتي الباترون بالدبابيس •يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص •استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة •اتركي مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً .استعملي المكواة لفتح الخياطات •ثبتي أجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجة أدوات التفصيل والخياطة اولاً : أدوات التفصيل المقصالكبير : هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلكلإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكونالسبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قصالقماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القصفي خطوط مستقيمة . المقص الصغير : هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع . والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل المقص المشرشر ( السورفليه ) : يستعملهذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخليةويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضلاستعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج المقص الكهربائي : ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء . ثانياً : أدوات القياس شريط القياس : وهومرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيهعند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاهبنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركهمعقوداً . القياس الضابط : يستعمللقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرةمعدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنهبعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرضنفسه . آلة ضبط الذيل : تستعمللتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفةويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً منالطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غيرواضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً منالبابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لونالقماش . المسطرة : المساطرمختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة تساعدفي رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهلرؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات : 1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) : وتستعملهذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ، وذلكبإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنيةوبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظةعلى طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقومبتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليتتوضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر . 2 ـ الطباشير ( المارك ) : توجدمنه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهويصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأنمادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراًدهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثرالشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلمالطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجبتجربته في قطعة من القماش قبل استعماله 3 ـ ورق الكربون : هذاالنوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوقالنسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض . رابعاً : أدوات الخياطة : 1 ـ الإبر : يجباختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطفوالإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويلبيضاوي الشكل . ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقامالصغيرة على كبر حجم الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل علىصغر حجم الإبرة ودقتها .وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة . وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ . 2ـ الدبابيس : يجبأن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طولمناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة . 3 ـ الكشتبان ( القمع ) : إنالكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عمليةالخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابعمن وخز الإبر . ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذوالتجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزحاو يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دونضغط . الدباسة : هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج . خيط السراجة : يستعملللسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسنأن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أيخياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوانالفاتحة لسه استنى حنكمل مع بعض ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأزرار وأدوات الإقفال : اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد . 1ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراضالعامة . 2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة 3 ـ الأزرارالملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول علىلون متناسق . 4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالونمن الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة . 5 ـ الكبسولة : أداة إقفالداخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام . السحابات للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريطمنسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفةالوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجدبأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة - سحابات البوليسترالعامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانيروالبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية . - السحابات المعدنيةالعامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانيروالفساتين - سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عندنهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشةمتوسطة إلى ثقيلة الوزن . - السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزانتتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضةوللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها . - السحاباتالبلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثرانتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائمثياب التزلج وثياب النزهات . - سحابات الباركا : عبارة عن سحاباتالبلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل . مهارات أساسية في حياكة الملابس : ـ تحديد عدد الأمتار الازمة لعمل الموديليتم تحديد عدد الأمتار الازمة طبقاً لأطوال أجزاء الباترون وطبقاً لعرضالقماش المختار وللتنفيذ يجب اضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطةوالأطوال وثنية الذيل وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد منزيادة عدد الوارات المطلوبة حسب الموديل المنفذ . تحدد عدد الأمتارالمطلوبة بعد الانتهاء من تجهيز الباترون الخاص بالموديل المراد تنفيذه . 2 ـ إعداد القماش للتفصيل والحياكة :لتفصيل وخياطة القماش يجب تقويمه وتشمل عملية التقويم ناحيتين : • تقويمأطراف القماش . • تقويم خيوط القماش الذي قد لا يكون قد سوى بعد صنعهولمعرفة ما إذا كان القماش يحتاج إلى تقويم أم لا .. يوضع على الطاولةويثنى بالطول من وسطه ثم يملس باليد فإن تطابقت حاشيتاه وجانب الطاولةوجاء طرفاه المقصوصان مطابقين لطرفها كان القماش سوياً ولا يحتاج لتقويم .ولتقويم أطراف القماش اقرضي حاشيته بالعرض ونسلي خيطاً منه بطء وعندماينقبض القماش ابسطيه بيدك وحاولي أن تسحبي خيط الحاشية دون أن ينقطع ثمقصي على الخيط المسحوب وان انقطع الخيط وانتِ تسحبينه فقص القماش حتى مكانانقطاع الخيط ثم التقطي الخيط المقطوع واسحبيه ثانيةً وهناك أنواع منالأقمشة تحتاج إلى طريقة خاصة عند اعدادها للتفصيل فهي تختلف باختلافأنسجتها • الأقمشة القطنية : يمكن نقعها وكيها قبل التفصيل لتجنب انكماشهابعد ذلك . • أما الأقمشة الصوفية فيوضع عليها قطعة قماش خفيفة مبللةبالماء ثم تكوى إلى أن تجف بذلك نضمن حصولنا على قماش معتدل النسيج ولنيتغير شكله . • الأقمشة المطاطة مثل الجرسيه فعند حياكتها بالماكينة لننحصل على نتيجة جيدة إلا إذا وضعت اليد اليسرى على القماش من خلف الإبرةوالأخرى أمامها وذلك لموازنة شد القماش فنحصل على النتيجة المطلوبة ، كماأنه توجد إبر خياطة خاصة بالجرسيه . • الأقمشة المصنوعة من النايلون:تحتاج إلى عناية في إعدادها للقص لأنها لا تكوى بمكواة ساخنة ولكن يمكنضبط نسيجها باليد أما من ناحية خياطتها بالماكينة فلا بد أن نستعمل لهاإبرة ماكينة رفيعة وأن يكون الخيط من النايلون ونوسع غرزة الماكينة جداً .ومعاملة قماش النايلون بنفس معاملة قماش الجرسيه على المكينة حتى يأخذشكله الطبيعي في النهاية . • ولاستعمال القطيفة في الملابس لا بد عند القصمن مراعاة اتجاة خطوط النسيج لأن وضع القالب في اتجاه مضاد يجعل الثوب فيالنهاية غامقاً من ناحية وفاتحاً من الناحية الأخرى وكذلك في حالاتالأقمشة ذات الوبرة بصفة عامة الأقمشة ذات النقوش الكبيرة : عند تنفيذ فستان به زهور كبيرة اختاري التصميم البسيط وابتعدي عن القصات التي تشوه الرسوم . |
طريقة أخذ المقاسات : أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في انجاح عملية التفصيل والخياطة والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي : 1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات . 2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر . مقاس الملابس الجاهزة (( داخلية وخارجية )) : فيما يلي المقاسات الأساسية اللازمة لمعرفة مقاس الملابس الجاهزة : 1 ـ محيط الصدر :هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوقعظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أوارخائه . 2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) : هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر . 3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) : هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن . 4 ـ طول الظهر : هوالمسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدامشريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه . 5 ـ الطول الكلي :هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرةالسفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطولالمطلوب . 6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر . 7 ـ طول الجنب هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط المقاسات المساعدة :1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف . 2ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام . 3ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهايةعظام الكتف واتصاله بالذراع . 4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدةالرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم ) جدول المقاسات المعترف به عالمياً تفصيل القماش كيفيةوضع الباترون على القماش بعد الانتهاء من تجهيز الباترون وإعداد القماشللتفصيل تأتي الخطوة التي توضح طريقة وضع الباترون على القماش . خطوات العمل :1 يفرد القماش على الطاولة مثنياً بحيث يكون وجه القماش للداخل لكي يسهلوضع العلامات من على ظهر القماش بسهولة . 2 ـ يضبط نسيج القماش عند الثنيحسب العرض المطلوب ثم يقاس البعد من طرف الحاشية الى مكان الحاشية الأخرىوبذلك نضمن أن يكون النسيج مستقيماً وحينئذ يدبس طرف الحاشية وكذلك أحرفالقماش العرضية . 3 ـ يوضع الباترون على القماش ويثبت بالدبابيس مع ملاحظةوضع الدبوس مائلاً أو بالعرض مع عدم رفع القماش من على الطاولة أثناءالتدبيس . 4 ـ يراعى علامات الباترون التي تدل على الحواف التي ينبغيوضعها على قماش مثني وفي الأجزاء التي بها علامات توضع على الخط الطوليللنسيج يستعمل شريط القياس للتأكد من أن نهايتي العلامة تبعدان عن حاشيةالنسيج بنفس المسافة 5 ـ تترك مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة بحيثيترك 1 سم حول فتحة الرقبة ، 2 سم عند خط الكتف والإبط ، 3 سم عند خطالكتف والإبط ، 3سم للجنب ويترك للذيل 5سم ثم ترسم علامات للقص عليها . 6ـ القص يجعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة باستعمال اليد اليسرىحتى لا يتحرك القماش بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص ، وعند استعمالالمقص لا يقفل تماماً أثناء القص إلا إذا كان سنقص الزوايا ويجب أن يكونطرف المقص الرفيع أسفل القماش . وعند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يُجذبالقماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل . يراعىعند وضع الباترون عل القماش فتحة موديل الفستان إذا كانت أمامية ..ويكونالجزء الخلفي على القماش المثني وليس من جهة الحاشية .. أما إذا كانتالفتحة خلفية فيوضع الجزء الجزء الأمامي على الجزء المثني من القماش ويوضعالجزء الخلفي على الحاشية . إذا كان القماش عريضا يصبح وضع هذا الموديلعادياً . أما إذا كان العرض أقل فيعمل وصل في الكم بخياطة ويوضع عليهاحلية من الكلف المناسبة للفستان . وللموضوع بقية .... راح تشتمل على مودلات لملابس أطفال مع الباترونات |
--
تحياتي ليلي