4 مشترك
باب استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر
lili- مشرف
- زقم العضويه : 27
عدد المساهمات : 1136
نقاظ : 7419
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 1
باب استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر
الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات
أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله
واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات
والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات
وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا
أما بعد :
فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،
وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر
القبور جمع قبر وهو معروف، وهو مما أكرم به بنو آدم، وأول من سنه الغراب حين قتل قابيل أخاه هابيل.
عن بريدة كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها« رواه مسلم.
وفي رواية »فمن أراد أن يزور القبور فليزر فإنها تذكرة للآخرة«
(قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: »كنت نهيتكم عن زيارة القبور) لقرب عهدهمبالجاهلية وكلماتها القبيحة التي كانوا يألفونها على القبور
(فزوروها)نسخ لذلك النهي لما تمهدت القواعد واتضحت الأحكام، فعلموا ما ينفع ومايضر، فحينئذ طلبها منهم وعللها كما في رواية أخرى لمسلم بأنها تذكرةللآخرة؛ أي لأنها ترق القلوب بذكر الموت وأحواله وما بعده، وأكد في تحفظهمعن عادة الجاهلية كما صح: ألا يقولوا هجراً، أي باطلاً.
(رواه مسلم)أول الحديث فيه أشياء كان نهى صلى الله عليه وسلم عنها ثم نسخ ذلك النهيوأباحها، وفي الجامع الصغير »كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروا القبور؛فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة« رواه ابن ماجة وابن مسعود، وحديث »كنتنهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها، فإنها ترق القلب وتدمع العين و تذكرالآخرة ولا تقولوا هجرا« رواه الحاكم في المستدرك عن أنس.
عنبريدة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجواإلى المقابر أن يقول قائلهم:»السلام عليكم أهل الديار من المؤمنينوالمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية«رواه مسلم.
(السلامعليكم) أخذ منه أفضلية تعريف السلام علي تنكيره، والرد على من قال الأولىأن يقال للأموات عليكم السلام لأنهم ليسوا أهلاً للخطاب، أن الخطاب لا فرقفي النظر إليه بين تقدمه وتأخره، على أن الصواب أن الميت أهل للخطابمطلقاً؛ لأن روحه وإن كانت في أعلى عليين لها مزيد تعلق بالقبر فيعرف منيأتي ومن لا، كما دل عليه الخبر الصحيح »ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمنيعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام«
(أهل الديار) المراد بالديار القبور، وسميت بذلك لأنها للموتى من حيث اجتماعهم كالديار للأحياء
(من المؤمنين والمسلمين) بيان لأهل الديار وللاحتراز عمن قد يكون في المقبرة من خارج عن الملة من الجاهلية
(وإنا إن شاء الله) أتى به للتبارك امتثالاً للآية أو تعليق بالنظر للحاق بهم في هذا المكان بعينه أو الموت على الإسلام أو أن
(إن) فيه بمعنى إذ كما قيل به في قوله تعالى: وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
(أسأل الله لنا ولكم العافية) وهي الأمن من المكروه
(رواه مسلم) في الجنائز، ورواه أبو داود في رواية أبي الحسن بن العبد عنه لا في رواية أبي القاسم، رواه النسائي وابن ماجة.
عنابن عباس رضي الله عنهما قال: »مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبور المدينةفأقبل عليهم بوجهه فقال: السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم،أنتم سلفنا ونحن بالأثر« رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.
(فأقبلعليهم بوجهه) يؤخذ منه سن استقبال وجه الميت بوجه الزائر حال السلام عليه،وظاهر الحديث استمرار ذلك حال الدعاء أيضًا وعليه العمل كما قالوه، ولكنالسنة عندنا أنه حال الدعاء يستقبل القبلة كما علم ذلك من أحاديث أخرى فيمطلق الدعاء، وقيل: يسن التأدب مع الميت حال زيارته كما كان يفعل معه حالحياته
(السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم) وقدم نفسهاهتمامًا، وفيما مر إعلاما بأن من أدب الداعي للغير أن يشرك فيه نفسه وأنيقدمها لحديث »ابدأ بنفسك«
(أنتم سلفنا) قيل هو مجاز من سلف المالفكأنه أسلفه وجعله ثمنًا للأجر المقابل لصبره عليه، وقيل حقيقة لأن سلفالإنسان من مات قبله ممن يعز عليه، وبهذا سمي الصدر الأول من الصحابةوتابعيهم وتابعي تابعيهم بالسلف الصالح، وهؤلاء يمثلون القرون الثلاثةالتي شهد صلى الله عليه وسلم بخيرتها
(ونحن بالأثر) أي ميتون عن قريب، إذ كل آت قريب. من كتاب دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين
[b]
[/b]
magdyomara- مشرف الاقسام العامه
- زقم العضويه : 128
عدد المساهمات : 3479
نقاظ : 10169
السٌّمعَة : 108
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 66
- مساهمة رقم 2
رد: باب استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الفاضلة / ليلي
جميل جدا هذا الموضوع
تسلم ماكتبتي ومانشرتي هذا الخير
تقبلي تحياتي
الاخت الفاضلة / ليلي
جميل جدا هذا الموضوع
تسلم ماكتبتي ومانشرتي هذا الخير
تقبلي تحياتي
بنوتة الشام- مراقب عام المنتدى
- زقم العضويه : 84
عدد المساهمات : 3916
نقاظ : 10667
السٌّمعَة : 119
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 43
الموقع : سوريا
- مساهمة رقم 3
رد: باب استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر
lazoard- مشرف
- زقم العضويه : 245
عدد المساهمات : 563
نقاظ : 5990
السٌّمعَة : 75
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 42
الموقع : المنزل
- مساهمة رقم 4
رد: باب استحباب زيارة القبور للرجال وما يقوله الزائر
سلمت يداك
lili- مشرف
- زقم العضويه : 27
عدد المساهمات : 1136
نقاظ : 7419
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 5