شلة اصحاب على النت

ستر عورات المسلمين  __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

ستر عورات المسلمين  __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


ستر عورات المسلمين  Bestlearn110

ستر عورات المسلمين  Banner3


ستر عورات المسلمين  10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



+2
عراقي وافتخر
الساجدة لربي
6 مشترك

    ستر عورات المسلمين

    الساجدة لربي
    الساجدة لربي
    مشرف عام القسم الاسلامي
    مشرف عام القسم الاسلامي


    زقم العضويه : 307
    عدد المساهمات : 115
    نقاظ : 5152
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : www.islam88.forumalgerie.net

    m10 ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف الساجدة لربي الجمعة مارس 18, 2011 10:59 pm

    قال الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ) [النور: من الآية19

    قال المؤلف ـ رحمه الله ـ : باب ستر عورات المسلمين والنهي عن إشاعتها .

    العورة هنا هي العورة المعنوية ؛ لأن العورة نوعان : عورة حسية ، وعورة معنوية .

    فالعورة الحسية : هي ما يحرم النظر إليه ؛ كالقبل والدبر وما أشبه ذلك مما هو معروف في الفقه .

    والعورة المعنوية : وهي العيب والسوء الخلقي أو العملي .

    ولا شك أن الإنسان كما وصفه الله عز وجل في قوله : ( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً ) [الأحزاب:72] .

    فالإنسان موصوف بهذين الوصفين : الظلم والجهل ؛ فإما أن يرتكب الخطأ عن عمد ؛ فيكون ظالما ، وإما أن يرتكب الخطأ عن جهل ؛ فيكون جهولاً ، هذه حال الإنسان إلا من عصم الله عزَ وجلَ ووفقه للعلم والعدل ، فإنه يمشي بالحق ويهدي إلى الحق .

    وإذا كان الإنسان من طبيعته التقصير والنقص والعيب ؛ فإن الواجب على المسلم نحو أخيه أن يستر عورته ولا يشيعها إلا من ضرورة . فإذا دعت الضرورة إلى ذلك فلابد منه ، لكن بدون ضرورة فالأولى والأفضل أن يستر عورة أخيه ؛ لأن الإنسان بشر ربما يخطئ عن شهوة ـ يعني عن إرادة سيئة ـ أو عن شبهة ، حيث يشتبه عليه الحق فيقول بالباطل أو يعمل به ، والمؤمن مأمور بأن يستر عورة أخيه .

    هب أنك رأيت رجلاً على كذب وغش في البيع والشراء ؛ فلا تفش ذلك بين الناس ؛ بل أنصحه واستر عليه ، فإن توفق واهتدى وترك ما هو عليه ؛ كان ذلك هو المراد ، وإلا وجب عليك أن تبين أمره للناس ؛ لئلا يغتروا به .

    هب أنك وجدت إنساناً مبتلى بالنظر إلى النساء ، ولا يغض بصره ، فاستر عليه ، وانصحه وبين له أن هذا سهم من سهام إبليس ؛ لأن النظر - والعياذ بالله - سهم من سهام إبليس يصيب به قلب العبد ، فإن كان عنده مناعة ، اعتصم بالله من هذا السهم الذي ألقاه الشيطان في قلبه ، وإن لم يكن عنده مناعة ؛ أصابه السهم ، وتدرج به إلى أن يصل إلى الفحشاء والمنكر والعياذ بالله يكون أشد عذاباً .

    فما دام الستر ممكنا ، ولم يكن في الكشف عن عورة أخيك مصلحة راجحة أو ضرورة ملحة ، فاستر عليه ولا تفضحه .

    ثم أستدل المؤلف ـ رحمه الله ـ بقول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ) [النور: من الآية19] .

    ولمحبة شيوع الفاحشة في الذين آمنوا معنيان :

    المعنى الأول : أن يحب شيوع الفاحشة في المجتمع المسلم ، ومن ذلك من يبثون الأفلام الخليعة ، والصحف الخبيثة الداعرة ، فإن هؤلاء ـ لا شك ـ يحبون أن تشيع الفاحشة في المجتمع المسلم ، ويريدون أن يفتتن المسلم في دينه بسبب ما يشاع من هذه المجلات ، والأفلام الخليعة الفاسدة ، أو ما أشبه ذلك .

    وكذلك تمكين هؤلاء مع القدرة على منعهم ، داخل في محبة ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا ) [النور: 19] ، فالذي يقدر على منع هذه المجلات وهذه الأفلام الخليعة ، ويمكن من شيوعها في المجتمع المسلم ، فهو ممن يحب أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ( لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ) أي عذاب مؤلم في الدنيا والآخرة .

    ونقول : إنه يحب على كل مسلم أن يحذر من هذه الصحف وأن يتجنبها ، وألا يدخلها في البيت ، لما فيها من الفساد : فساد الخلق ويتبعه فساد الدين ؛ لأن الأخلاق إذا فسدت ؛ فسدت الأديان ، نسأل الله العافية .

    المعنى الثاني : أن يحب أن تشيع الفاحشة في شخص معين ، وليس في المجتمع الإسلامي كله ، فهذا أيضا له عذاب أليم في الدنيا والآخرة ، مثل أن يحب أن تشيع الفاحشة في زيد من الناس لسبب ما ، فهذا أيضا له عذاب أليم في الدنيا الآخرة ، لاسيما فيمن نزلت الآية في سياق الدفع عنه ، وهي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؛ لأن هذه الآية في سياق آيات الإفك ، والإفك هو الكذب الذي افتراه من يكرهون النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، ومن يحبون أن يتدنس فراشه ، ومن يحبون أن يعير بأهله من المنافقين وأمثالهم .

    وقضية الإفك مشهورة (1) ،

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يستر عبد عبداً في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة )) رواه مسلم (2) .



    الـشـرح

    قال المؤلف ـ رحمه الله تعالى ـ فيما نقله عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لا يستر عبد عبداً في الدنيا إلا ستره الله تعالى يوم القيامة )) .

    الستر يعني الإخفاء ، وقد سبق لنا أن الستر ليس محموداً على كل حال ، وليس مذموماً على كل حال ، فهو نوعان :

    النوع الأول : ستر الإنسان الستير ، الذي لم تجر منه فاحشة ، ولا ينبغي منه عدوان إلا نادراً ، فهذا ينبغي أن يستر وينصح ويبين له أنه على خطأ ، وهذا الستر محمود .

    والنوع الثاني : ستر شخص مستهتر متهاون في الأمور معتدٍ على عباد الله شرير ، فهذا لا يستر ؛ بل المشروع أن يبين أمره لولاة الأمر حتى يردعوه عما هو عليه ، وحتى يكون نكالاً لغيره .

    فالستر يتبع المصالح ؛ فإذا كانت المصلحة في الستر ؛ فهو أولى ، وإن كانت المصلحة في الكشف فهو أولى ، وإن تردد الإنسان بين هذا وهذا ؛ فالستر أولى ، والله الموفق .

    * * *

    2/241 ـ وعنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( كل أمتي معافى إلا المجاهرين وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ، ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول : يا فلان عملت البارحة كذا كذا ، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه )) متفق عليه

    عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا زنت الأمة فتبين زناها فليجلدها الحد ولا يثرب عليها ، ثم إن زنت الثانية فليجلدها الحد ولا يثرب عليها ، ثم إن زنت الثالثة فليبعها ولو بحبل من شعر )) متفق عليه (5) .

    التثريب : التوبيخ .

    يتولى إقامة الحد الإمام
    لأنه إذا تغيرت بها الأحوال ؛ فربما تتغير حالها ، وأيضا إذا باعها ؛ فسوف يخبر المشتري بأنها أمة تزني . وسوف يكون المشتري شديداً عليها حتى يمنعها من ذلك .

    : أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب خمراً قال : (( اضربوه )) قال أبو هريرة فمنا الضارب بيده ، والضارب بنعله ، والضارب بثوبه ، فلما انصرف قال بعض القوم : أخزاك الله قال : (( لا تقولوا هكذا لا تعينوا عليه الشيطان )) رواه البخاري (6) .

    قال أبو هريرة : فمنا الضارب بيده ، ومنا الضارب بسوطه ، ومنا الضارب بنعله ، ولم يحدد لهم النبي صلى الله عليه وسلم عددا معيناً ، فلما انصرف بعضهم قال له رجل : أخزاك الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تعينوا عليه الشيطان )) ؛ لأن الخزي معناه العار والذل ، فأنت إذا قلت لرجل : أخزاك الله ؛ فإنك قد دعوت الله عليه بما يذله ويفضحه ، فتعين عليه الشيطان .

    وفي هذا الحديث دليل على أن عقوبة الخمر ليس لها حد معين ، ولهذا لم يحد لهم النبي صلى الله عليه وسلم حداً ، ولم يعدها عداً ، كل يضرب بما تيسر ، من يضرب بيده ، ومن يضرب بطرف ثوبه ، ومن يضرب بعصاه ، ومن يضرب بنعله ، لم يحد فيها حداً ، وبقي الأمر كذلك .
    في عهد أبي بكر صارت تقدر بنحو أربعين ، وفي عهد عمر كثر الناس الذين دخلوا في الإسلام ، ومنهم من دخل عن غير رغبة ، فكثر شرب الخمر في عهد عمر رضي الله عنه ، فلما رأى الناس قد أكثروا منها استشار الصحابة فقال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه : أخف الحدود ثمانون وهو حد القذف ، فرفع عمر رضي الله عنه عقوبة شارب الخمر إلى ثمانين جلدة .

    ففي هذا دليل على أن الإنسان إذا فعل ذنباً وعوقب عليه في الدنيا ؛ فإنه لا ينبغي لنا أن ندعو عليه بالخزي والعار ؛ بل نسأل الله له الهداية ، ونسأل الله له المغفرة ، والله الموفق .
    عراقي وافتخر
    عراقي وافتخر
    مشرف
    مشرف


    زقم العضويه : 125
    عدد المساهمات : 932
    نقاظ : 7022
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010
    العمر : 44
    الموقع : الولايات المتحده الامريكيه

    m10 رد: ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف عراقي وافتخر السبت مارس 19, 2011 5:26 am

    بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرجزاء
    وجعله في ميزان حسناتك
    عراقي وافتخر
    عراقي وافتخر
    مشرف
    مشرف


    زقم العضويه : 125
    عدد المساهمات : 932
    نقاظ : 7022
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010
    العمر : 44
    الموقع : الولايات المتحده الامريكيه

    m10 رد: ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف عراقي وافتخر السبت مارس 19, 2011 5:27 am

    بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرجزاء
    وجعله في ميزان حسناتك
    الساجدة لربي
    الساجدة لربي
    مشرف عام القسم الاسلامي
    مشرف عام القسم الاسلامي


    زقم العضويه : 307
    عدد المساهمات : 115
    نقاظ : 5152
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : www.islam88.forumalgerie.net

    m10 رد: ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف الساجدة لربي السبت مارس 19, 2011 11:06 pm


    اخي العراقي شكرا لك على المرور
    ستر عورات المسلمين  4
    غريب
    غريب
    مشرف القسم الرياضى
    مشرف القسم الرياضى


    زقم العضويه : 103
    عدد المساهمات : 2297
    نقاظ : 10657
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 35
    الموقع : الاسماعلية

    m10 رد: ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف غريب الأحد مارس 20, 2011 8:34 am

    بارك اللة فيكي
    موضوع رائع
    الشروق
    الشروق
    مشرف عام عالم حواء
    مشرف عام عالم حواء


    زقم العضويه : 120
    عدد المساهمات : 3932
    نقاظ : 11491
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 47

    m10 رد: ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف الشروق الأحد مارس 20, 2011 3:45 pm


    موضوع جميل بجد تسلم ايدك
    وجزاكى الله كل الخير
    الساجدة لربي
    الساجدة لربي
    مشرف عام القسم الاسلامي
    مشرف عام القسم الاسلامي


    زقم العضويه : 307
    عدد المساهمات : 115
    نقاظ : 5152
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : www.islam88.forumalgerie.net

    m10 رد: ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف الساجدة لربي الإثنين مارس 21, 2011 9:59 pm


    أشكركم على المرور الطيب
    محمود عبدالله
    محمود عبدالله
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى


    زقم العضويه : 1
    عدد المساهمات : 7882
    نقاظ : 17831
    السٌّمعَة : 44
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 54
    الموقع : مصر

    m10 رد: ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف محمود عبدالله الإثنين مارس 21, 2011 10:21 pm

    تسلمى يا ساجده موضوع روعه تسامى عليه
    بنوتة الشام
    بنوتة الشام
    مراقب عام المنتدى
    مراقب عام المنتدى


    زقم العضويه : 84
    عدد المساهمات : 3916
    نقاظ : 10477
    السٌّمعَة : 119
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010
    العمر : 43
    الموقع : سوريا

    m10 رد: ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف بنوتة الشام الإثنين مارس 21, 2011 10:27 pm

    بارك الله فيكي

    وجزاكي الجنة
    الساجدة لربي
    الساجدة لربي
    مشرف عام القسم الاسلامي
    مشرف عام القسم الاسلامي


    زقم العضويه : 307
    عدد المساهمات : 115
    نقاظ : 5152
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : www.islam88.forumalgerie.net

    m10 رد: ستر عورات المسلمين

    مُساهمة من طرف الساجدة لربي الثلاثاء مارس 22, 2011 9:24 pm


    شكرا لكم من صميم قلبي بارك الله فيكم على مروركم الطيب
    ستر عورات المسلمين  Images?q=tbn:ANd9GcStfmtSx2iIp4B9oS6EwZtWiRj_BoH1s5XG_tXYYoVR6YdGHEoY&t=1

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:12 am