تعدد الزوجات
????- زائر
- مساهمة رقم 1
تعدد الزوجات
تعدد الزوجات
طبعا كلنا عارفين ان في دينا الدين الاسلامي
بيحل للانسان ان يجمع بين اربع زوجات
طبعا ده امر موجود في الدين ومذكور في القران ملناش اعتراض عليه
وتعدد الزوجات ده قبل كده كان حاجه عاديه خالص وكان فيه ناس كتير كده
يعني فيه ناس بتبقي متجوزه والحمد لله ربنا رازقها بالاولاد ومع ذلك بيروحوا يتجوزوا كمان علي ازواجهم فعلا ده بيحصل
وبنشوف ده بعنينا
بنشوف واحد متزوج بزوجتين وثلاث واربع
بس المجتمع الوقتي بدأ يرفض الزواج التاني وبدأ يرفض ما يقال عليها(مراة الاب)
طيب ليه هو ده حرام؟؟؟
طيب هل الزواج التاني ده فيه ظلم للمرأه ولا لا؟؟؟
يعني واحد متزوج واحده وربنا رازقهم بالاولاد ومعاه زوجته الي بتحبه وعايشه معاه ومثلا لو كبرت او تعبت يبقي جزائها انه يروح ويتجوز عليها وبعدين يقولها ما هو الشرع بيقول كده؟؟؟
هل فعلا الزوجه تتأذي من الزواج الثاني؟؟؟ وهل يشعر الرجل بذلك اي يشعر بالم وحزن زوجته؟؟؟
هل المرأه تقبل ان زوجها يتزوج عليها؟ مع ان ده حكم شرعي؟؟؟
هل المرأه تقبل انها تكون زوجه ثانيه علي زوجه اولي؟؟؟
هل المرأه تقبل انها تتزوج واحد متزوج ومعه اولاد؟؟؟
هل الرجل الذي يتزوج زوجه ثانيه يرضي ذلك لاخته او لبنته؟؟؟ طيب لو ميرداش ليه يعمل كده مع زوجته؟؟؟
هل الزواج الثاني دليل علي عدم حب الزوج لزوجته الاولي؟؟؟
طيب لو قالك جوزك قالك انا هتجوز زوجه تانيه هتقوليله ايه؟؟؟(طبعا بالشوز وعلي دماغه) طيب ليه هي دي حاجه حرام؟؟؟
طيب ترضي ان جوزك يخونك ولا يتجوز عليكي؟؟؟
طيب انت ايه الي يخليك تتجوز واحده تانيه؟؟؟
طيب لو عايز تتجوز تاني وزوجتك معرضاك وده الطبيعي هتعمل ايه؟؟؟
طيب للابناء بأه لو والدك عرفت انه هو عايز يتجوز تاني هيكون ايه موقفك؟
بيحل للانسان ان يجمع بين اربع زوجات
طبعا ده امر موجود في الدين ومذكور في القران ملناش اعتراض عليه
وتعدد الزوجات ده قبل كده كان حاجه عاديه خالص وكان فيه ناس كتير كده
يعني فيه ناس بتبقي متجوزه والحمد لله ربنا رازقها بالاولاد ومع ذلك بيروحوا يتجوزوا كمان علي ازواجهم فعلا ده بيحصل
وبنشوف ده بعنينا
بنشوف واحد متزوج بزوجتين وثلاث واربع
بس المجتمع الوقتي بدأ يرفض الزواج التاني وبدأ يرفض ما يقال عليها(مراة الاب)
طيب ليه هو ده حرام؟؟؟
طيب هل الزواج التاني ده فيه ظلم للمرأه ولا لا؟؟؟
يعني واحد متزوج واحده وربنا رازقهم بالاولاد ومعاه زوجته الي بتحبه وعايشه معاه ومثلا لو كبرت او تعبت يبقي جزائها انه يروح ويتجوز عليها وبعدين يقولها ما هو الشرع بيقول كده؟؟؟
هل فعلا الزوجه تتأذي من الزواج الثاني؟؟؟ وهل يشعر الرجل بذلك اي يشعر بالم وحزن زوجته؟؟؟
هل المرأه تقبل ان زوجها يتزوج عليها؟ مع ان ده حكم شرعي؟؟؟
هل المرأه تقبل انها تكون زوجه ثانيه علي زوجه اولي؟؟؟
هل المرأه تقبل انها تتزوج واحد متزوج ومعه اولاد؟؟؟
هل الرجل الذي يتزوج زوجه ثانيه يرضي ذلك لاخته او لبنته؟؟؟ طيب لو ميرداش ليه يعمل كده مع زوجته؟؟؟
هل الزواج الثاني دليل علي عدم حب الزوج لزوجته الاولي؟؟؟
طيب لو قالك جوزك قالك انا هتجوز زوجه تانيه هتقوليله ايه؟؟؟(طبعا بالشوز وعلي دماغه) طيب ليه هي دي حاجه حرام؟؟؟
طيب ترضي ان جوزك يخونك ولا يتجوز عليكي؟؟؟
طيب انت ايه الي يخليك تتجوز واحده تانيه؟؟؟
طيب لو عايز تتجوز تاني وزوجتك معرضاك وده الطبيعي هتعمل ايه؟؟؟
طيب للابناء بأه لو والدك عرفت انه هو عايز يتجوز تاني هيكون ايه موقفك؟
ياريت محدش يزعل من الموضوع وخصوصا البنات ولكنها مشكله فعلا ونريده مناقشتها
????- زائر
- مساهمة رقم 2
رد: تعدد الزوجات
الأخت حبيبا الروح
شكرا علي موضوعك الجميل
واحب اني اشارك فيه
تعدد الزوجات
أولا :ينبغي ملاحظة أن التعدد أمر مقرر شرعا , ولذا إذا وردت مناقشة عليه يجب أن لا يكون الاعتراض عاما مما يوحي بالاعتراض على هذا الأصل الشرعي , فلا ينبغي القول ـ مثلا ـ : بأن التعدد مرفوض !!! بل يقال : أنا عن نفسي لا أقبل بأن يكون زوجي معددا , ونحو ذلك ... أو لا أعتقد بأن التعدد مناسب لهذا الشخص أو هذه الفئة, لكي يعلم أن النقد يتعلق بالأشخاص أو تصرفاتهم لا بالتعددذاته.
مع ملاحظة طبيعة المرأة من ناحية شعورها , وأن لانطالبها بضرورة القبول والفرح بأن زوجها سيتزوج بأخرى , إذ أن هذا الشعور من الطبيعة والجبلة التي خلقت عليها , ولكن ينبغي في الوقت ذاته عدم تحميل الأمر أكثرممايحتمل , فالرضا شيء , والقناعة شيء آخر .
ثانيا:ينبغي النظر إلى التعدد نظرة أعمق من النظرة المتعجلة , فينظر له من خلال التساؤلات الآتية ـ مثلا ـ :
ـ هل التعدد حل لظاهرة العنوسة ؟ أو لا . مع بيان الأسباب لذلك .
ـ هل التعدد حل لقلة الرجال مقارنة بالنساء ؟ ....
ـ هل التعدد حل للمرأة المريضة , أو العقيمة ,؟ أو أنالطلاق بالنسبة لها أفضل ....
وهكذا ....
ثالثا :أن لا يركز على التعدد على أنه عقوبة للمرأة , أو لنقص بها , وهذا قد يقع من الرجال عملا , ولاشك أنه تصرف خاطئ يعود على الشخص ذاته , ولايمتد ليصم النظام بالخلل ـكما هو الحال بالنسبة لسائر المشاريع الإنسانية ـ
ويقع من النساء ظنا , فتعترض على أن هذا العقاب لاتستحقه , وهو في واقع الحال ليس إلا رغبة مجردة من الرجل لستر امرأة فقيرة ـ مثلاـ
وتقول الدكتورة نورة السعد: ( ولابد من التأكيد على ضرورةدراسة فقه التعدد وإدخالها في مناهج الثقافة الجامعية وعدم إبرازها كنوع من العقوبةللزوجة الأولى أو دليل على وجود نقصان أو خلل بها لأن الحكمة ليست كذلكأبدا.)
رابعا :إبعاد النظرة العاطفية عندابدأ الرأي قدر الإمكان , لكي لا تقع تجاوزات لفظية ُيندم عليها !! .
خامسا :التصرفات الخاطئة من بعض الرجال في هذا الأمر لايجعله محل نقد , بل يقتصر النقد عليهم فقط , فالزواج من زوجة واحدة يحصل فيه تجاوزات وظلم للمرأة , فهل هذا يسوغ لنا وصف مشروع الزواج بالفشل ؟!!!
سادسا :بالنسبةللرجال يجب النظرة للتعدد نظرة صحيحة , فهو ليس للمتعة واللذة , والتشدق في المجالس , بل هو أكبر من ذلك , هو حل للنساء اللاتي فاتهن الزواج في سن مبكرة , والمطلقة , والأرملة ....
وينبغي أخذ القدوة في ذلك من الرسول ـ عليه الصلاة والسلامـ فلم يتزوج بكرا إلا عائشة ـ رضي الله عنها ـ
فما أحرى بالرجال أن يسلكوا هذا الطريق , إذ لو سلكوه لحلت مشاكل اجتماعية خطيرة ,و كثيرة في المجتمعات الإسلامية , ولكانت المشاكل الأسريةالمتعلقة بهذا الأمر والتي أعيت الخبراء الاجتماعيين والنفسيين لم توجد أصلا !!
سابعا:التعدد لصالح المرأة من حيث النظرة المتأنية , ولصالح المجتمع ـأيضا ـ وليتصور كل واحد أخته أو ابنته إذا فاتها قطار الزوجية لسبب من الأسباب.. أولنتصور حال تلك الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى عليها أن تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء؟! هل سيقدم عليهم شاب في مقتبل عمره؟ وماذا لوأن الله لم يشرع التعدد ماهو مصير أولئك النسوة اللاتي ينتظرن ؟ فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح المرأة أولاً قبل أن يكون لصالح الرجل .
شكرا علي موضوعك الجميل
واحب اني اشارك فيه
تعدد الزوجات
أولا :ينبغي ملاحظة أن التعدد أمر مقرر شرعا , ولذا إذا وردت مناقشة عليه يجب أن لا يكون الاعتراض عاما مما يوحي بالاعتراض على هذا الأصل الشرعي , فلا ينبغي القول ـ مثلا ـ : بأن التعدد مرفوض !!! بل يقال : أنا عن نفسي لا أقبل بأن يكون زوجي معددا , ونحو ذلك ... أو لا أعتقد بأن التعدد مناسب لهذا الشخص أو هذه الفئة, لكي يعلم أن النقد يتعلق بالأشخاص أو تصرفاتهم لا بالتعددذاته.
مع ملاحظة طبيعة المرأة من ناحية شعورها , وأن لانطالبها بضرورة القبول والفرح بأن زوجها سيتزوج بأخرى , إذ أن هذا الشعور من الطبيعة والجبلة التي خلقت عليها , ولكن ينبغي في الوقت ذاته عدم تحميل الأمر أكثرممايحتمل , فالرضا شيء , والقناعة شيء آخر .
ثانيا:ينبغي النظر إلى التعدد نظرة أعمق من النظرة المتعجلة , فينظر له من خلال التساؤلات الآتية ـ مثلا ـ :
ـ هل التعدد حل لظاهرة العنوسة ؟ أو لا . مع بيان الأسباب لذلك .
ـ هل التعدد حل لقلة الرجال مقارنة بالنساء ؟ ....
ـ هل التعدد حل للمرأة المريضة , أو العقيمة ,؟ أو أنالطلاق بالنسبة لها أفضل ....
وهكذا ....
ثالثا :أن لا يركز على التعدد على أنه عقوبة للمرأة , أو لنقص بها , وهذا قد يقع من الرجال عملا , ولاشك أنه تصرف خاطئ يعود على الشخص ذاته , ولايمتد ليصم النظام بالخلل ـكما هو الحال بالنسبة لسائر المشاريع الإنسانية ـ
ويقع من النساء ظنا , فتعترض على أن هذا العقاب لاتستحقه , وهو في واقع الحال ليس إلا رغبة مجردة من الرجل لستر امرأة فقيرة ـ مثلاـ
وتقول الدكتورة نورة السعد: ( ولابد من التأكيد على ضرورةدراسة فقه التعدد وإدخالها في مناهج الثقافة الجامعية وعدم إبرازها كنوع من العقوبةللزوجة الأولى أو دليل على وجود نقصان أو خلل بها لأن الحكمة ليست كذلكأبدا.)
رابعا :إبعاد النظرة العاطفية عندابدأ الرأي قدر الإمكان , لكي لا تقع تجاوزات لفظية ُيندم عليها !! .
خامسا :التصرفات الخاطئة من بعض الرجال في هذا الأمر لايجعله محل نقد , بل يقتصر النقد عليهم فقط , فالزواج من زوجة واحدة يحصل فيه تجاوزات وظلم للمرأة , فهل هذا يسوغ لنا وصف مشروع الزواج بالفشل ؟!!!
سادسا :بالنسبةللرجال يجب النظرة للتعدد نظرة صحيحة , فهو ليس للمتعة واللذة , والتشدق في المجالس , بل هو أكبر من ذلك , هو حل للنساء اللاتي فاتهن الزواج في سن مبكرة , والمطلقة , والأرملة ....
وينبغي أخذ القدوة في ذلك من الرسول ـ عليه الصلاة والسلامـ فلم يتزوج بكرا إلا عائشة ـ رضي الله عنها ـ
فما أحرى بالرجال أن يسلكوا هذا الطريق , إذ لو سلكوه لحلت مشاكل اجتماعية خطيرة ,و كثيرة في المجتمعات الإسلامية , ولكانت المشاكل الأسريةالمتعلقة بهذا الأمر والتي أعيت الخبراء الاجتماعيين والنفسيين لم توجد أصلا !!
سابعا:التعدد لصالح المرأة من حيث النظرة المتأنية , ولصالح المجتمع ـأيضا ـ وليتصور كل واحد أخته أو ابنته إذا فاتها قطار الزوجية لسبب من الأسباب.. أولنتصور حال تلك الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى عليها أن تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء؟! هل سيقدم عليهم شاب في مقتبل عمره؟ وماذا لوأن الله لم يشرع التعدد ماهو مصير أولئك النسوة اللاتي ينتظرن ؟ فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح المرأة أولاً قبل أن يكون لصالح الرجل .
jooliyt- مشرف عام الاقسام الرومانسيه
- زقم العضويه : 4
عدد المساهمات : 1999
نقاظ : 8596
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 42
- مساهمة رقم 3
رد: تعدد الزوجات
أولا يا حبيب الروح أنا بشكرك جدا على طرح هذا الموضوعثانيا :- أنا
ضد هذا الموضوع تماما إلا بمبررات لأنها فتحت نيران شديدة جدا على كل إمرأة
زرعت الخوف بداخلها هددت الطمأنينة بحياتهاو الشك فى أحوال
زوجها و تصرفاته تجعلها غير راضية على حياتها لأنها تتقين أنمن حقه الزواج مرة و اثنين و ليس
من حقها الاعتراض حتى و إن كان لا ينقصهاشيئ أو تعانى من أى مرض فهل هذا الشعور
عادل للمرأة و هى تترقب مصيرحياتها المؤلمةثالثا :- رسالة
أوجهها لكل رجل قادر على الزواج ماديا و من الممكن أن يفتح بيت أو
اثنين أو ثلاثة و يريد أن يتزوجفلينظر لشاب
فى مقتبل عمره فى سن الزواج و عمره يضيع هباءا دون زواج ولا عمل و حالته المادية
لا تؤهله لذلكيمد له يد
العون يشارك فى تزويجه و لو لزم الأمر أن يوفر له عمل فهو مستريح
ماديا أى له علاقات نفوذفجزاءه هنا
أكبر بكثير من أن يتزوج هو أكثر من مرة فهل يعقل أن يتمتع هوبأكثر من زيجة و إن كان سوف ينجب
منهن أطفال و يوجد شباب لم تقدر علىتكوين أسرة صغيرة فالله أعطاه مالا و
أكرمه و هو يسئ استخدامها و يحسب أنالله أعطاها له ليمتع هو بحياته فليجعل ماله
نعمة عليه لا نقمة لتجلب عليهنعيم الآخرة فهى أبقى له لا نعيم الدنيا فهى فانية
و أعتقد أن كل مؤمن يعمل على اكتساب نعيم الآخرة .
رابعا :- إذا كان زواج الراجل من إمرأة ثانية لابد أن يكون بمبرر صريح
وواضح أمام زوجته الأولى قبله هو ولا داعى لذكر هذه المبررات فالكل يعلم ذلك
ووضحها قلب جديد
ياريت يا أصدقائى لا تأخذوا كلامى ثورة ضد الرجال بالعكس أنا برأف لحال
الشباب الموجودين دون زواج ولا عمل و ليس
بيدهم حيلة فى ذلك و فى نهاية كلامى بشكر
جدا حبيب الروح مرة ثانية لأنها
اخرجت منى كلام عمرى ما تحدثت به قبل ذلك
ضد هذا الموضوع تماما إلا بمبررات لأنها فتحت نيران شديدة جدا على كل إمرأة
زرعت الخوف بداخلها هددت الطمأنينة بحياتهاو الشك فى أحوال
زوجها و تصرفاته تجعلها غير راضية على حياتها لأنها تتقين أنمن حقه الزواج مرة و اثنين و ليس
من حقها الاعتراض حتى و إن كان لا ينقصهاشيئ أو تعانى من أى مرض فهل هذا الشعور
عادل للمرأة و هى تترقب مصيرحياتها المؤلمةثالثا :- رسالة
أوجهها لكل رجل قادر على الزواج ماديا و من الممكن أن يفتح بيت أو
اثنين أو ثلاثة و يريد أن يتزوجفلينظر لشاب
فى مقتبل عمره فى سن الزواج و عمره يضيع هباءا دون زواج ولا عمل و حالته المادية
لا تؤهله لذلكيمد له يد
العون يشارك فى تزويجه و لو لزم الأمر أن يوفر له عمل فهو مستريح
ماديا أى له علاقات نفوذفجزاءه هنا
أكبر بكثير من أن يتزوج هو أكثر من مرة فهل يعقل أن يتمتع هوبأكثر من زيجة و إن كان سوف ينجب
منهن أطفال و يوجد شباب لم تقدر علىتكوين أسرة صغيرة فالله أعطاه مالا و
أكرمه و هو يسئ استخدامها و يحسب أنالله أعطاها له ليمتع هو بحياته فليجعل ماله
نعمة عليه لا نقمة لتجلب عليهنعيم الآخرة فهى أبقى له لا نعيم الدنيا فهى فانية
و أعتقد أن كل مؤمن يعمل على اكتساب نعيم الآخرة .
رابعا :- إذا كان زواج الراجل من إمرأة ثانية لابد أن يكون بمبرر صريح
وواضح أمام زوجته الأولى قبله هو ولا داعى لذكر هذه المبررات فالكل يعلم ذلك
ووضحها قلب جديد
ياريت يا أصدقائى لا تأخذوا كلامى ثورة ضد الرجال بالعكس أنا برأف لحال
الشباب الموجودين دون زواج ولا عمل و ليس
بيدهم حيلة فى ذلك و فى نهاية كلامى بشكر
جدا حبيب الروح مرة ثانية لأنها
اخرجت منى كلام عمرى ما تحدثت به قبل ذلك
????- زائر
- مساهمة رقم 4
رد: تعدد الزوجات
اولا انا بشكرك ياقلب على المشاركه فى الموضوع بس هل اعتبر هذا رايك الشخصى ايضا؟وثانيا انا مع جولييت وخصوصا ان مفيش عدل فى هذه الايام وهو اساس تعدد الزوجات فصحيح ان لله عزوجل شرع التعدد ولكن بشرط العدل (وان خفتم الا تعدلوا فواحده ) وقال عزوجل ايضا(ولن تستطيعوا ان تعدلوا ولو حرصتم) فلما التعدد اذا كان الله معطيك كل شئ من الزوجه الاولى مع انك لن تعدل
????- زائر
- مساهمة رقم 5
رد: تعدد الزوجات
الأخت حبيب الروح
أنا لن اتزوج مرة ثانيه ولن أجمع بين زوجتين
ولكن الموضوع فيه اباحية وأمر
اباحية بتعدد الزوجات
وأمر بالعدل
فإباحة الأمر مرتبط بالعدل والعدل شيء مطلوب من الرجل حال تزوجه بثانيه
وخاص به وهو المسئول عنه ولكن التعدد امر شرعي من حق الرجل وإلا لما فعله الرسول صلي الله عليه وسلم
واذا أردتي رأي مرأة في ذلك فلتسألي بنت تخطت سن الثلاثين بدون زواج وما أكثرهم اليوم
أو اسألي أرملة حرمت من زوجها وهي في الثلاثين من عمرها
أو اسألي مطلقة طلقت في سن صغير
وماذا لو ان لديهن أولا لا يستطعن اعالتهن؟
هي هذة النماذج غير موجوده الأن
وعندما شرع الله تعدد الزوجات هل كان هذا الشرع هباءا ام انه لحكمة يعلمها الله
فلنترك العدل كمسئولة علي الرجل
ولكن الشرع بالتعدد قائم ومطلوب في وقتنا هذا وكلنا نعلم ذلك
ولننظر لدول أوروبا التي لا يشرع فيها التزوج غير من واحدة ما بها من رذائل
تقبلوا تحياتي
أنا لن اتزوج مرة ثانيه ولن أجمع بين زوجتين
ولكن الموضوع فيه اباحية وأمر
اباحية بتعدد الزوجات
وأمر بالعدل
فإباحة الأمر مرتبط بالعدل والعدل شيء مطلوب من الرجل حال تزوجه بثانيه
وخاص به وهو المسئول عنه ولكن التعدد امر شرعي من حق الرجل وإلا لما فعله الرسول صلي الله عليه وسلم
واذا أردتي رأي مرأة في ذلك فلتسألي بنت تخطت سن الثلاثين بدون زواج وما أكثرهم اليوم
أو اسألي أرملة حرمت من زوجها وهي في الثلاثين من عمرها
أو اسألي مطلقة طلقت في سن صغير
وماذا لو ان لديهن أولا لا يستطعن اعالتهن؟
هي هذة النماذج غير موجوده الأن
وعندما شرع الله تعدد الزوجات هل كان هذا الشرع هباءا ام انه لحكمة يعلمها الله
فلنترك العدل كمسئولة علي الرجل
ولكن الشرع بالتعدد قائم ومطلوب في وقتنا هذا وكلنا نعلم ذلك
ولننظر لدول أوروبا التي لا يشرع فيها التزوج غير من واحدة ما بها من رذائل
تقبلوا تحياتي