2 مشترك
هل الإنسان يكون له عمر إذا وصل رحمه ، وعمر إذا لم يصل؟ للشيخ بن عثيمين
زهرة الليلك- مديــــــر المنتـــــدي
- زقم العضويه : 7
عدد المساهمات : 4378
نقاظ : 12268
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 39
الموقع : سوريا /// العاصمة /////دمشق/////
هل الإنسان يكون له عمر إذا وصل رحمه ، وعمر إذا لم يصل؟
(210) سئل- حفظه الله تعالى -: ما معنى قوله ، صلى الله عليه وسلم :
(من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) .
متفق عليه من حديث أنس . وهل معنى ذلك أن الإنسان يكون له عمر إذا وصل رحمه ، وعمر إذا لم يصل؟
فأجاب بقوله : ليس معنى ذلك أن الإنسان يكون له عمران :
عمر إذا وصل رحمه وعمر إذا لم يصل ، بل العمر واحد ،
والمقدر واحد والإنسان الذي قدر الله له أن يصل رحمه سوف يصل رحمه،
والذي قدر الله أن يقطع رحمه سوف يقطع رحمه ولا بد ، ولكن الرسول ، عليه الصلاة والسلام ،
أراد أن يحث الأمة على فعل ما فيه الخير ، كما نقول : من أحب أن يأتيه ولد فليتزوج ،
فالزواج مكتوب، والولد مكتوب ، فإذا كان الله قد أراد أن يحصل لك ولد أراد أن تتزوج ،
ومع هذا فإن الزواج والولد كلاهما مكتوب ،
كذلك هذا الرزق مكتوب من الأصل ، ومكتوب أنك ستصل رحمك
، لكنك أنت لا تعلم عن هذا فحثك النبي ، صلى الله عليه وسلم ،
وبين لك أنك إذا وصلت الرحم فإن الله ، يبسط لك في الرزق ، وينسأ لك في الأثر ،
وإلا فكل شيء مكتوب لكن لما كانت صلة الرحم أمراً ينبغي للإنسان أن يقوم به حث النبي ، عليه الصلاة والسلام
على ذلك بأن الإنسان إذا أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره فليصل رحمه ،
وإلا فإن الواصل قد كتبت صلته وكتب أن يكون عمره إلى حيث أراد الله -عز وجل- ثم اعلم أن امتداد الأجل ، وبسط الرزق أمر نسبي ،
ولهذا نجد بعض الناس يصل رحمه ،
ويبسط له في رزقه بعض الشيء ،
ولكن عمره يكون قصيراً وهذا مشاهد ،
فنقول : هذا الذي كان عمره قصيراً مع كونه واصلاً للرحم لو لم يصل رحمه لكان عمره أقصر ،
ولكن الله قد كتب في الأزل أن هذا الرجل سيصل رحمه وسيكون منتهى عمره في الوقت الفلاني.
(210) سئل- حفظه الله تعالى -: ما معنى قوله ، صلى الله عليه وسلم :
(من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) .
متفق عليه من حديث أنس . وهل معنى ذلك أن الإنسان يكون له عمر إذا وصل رحمه ، وعمر إذا لم يصل؟
فأجاب بقوله : ليس معنى ذلك أن الإنسان يكون له عمران :
عمر إذا وصل رحمه وعمر إذا لم يصل ، بل العمر واحد ،
والمقدر واحد والإنسان الذي قدر الله له أن يصل رحمه سوف يصل رحمه،
والذي قدر الله أن يقطع رحمه سوف يقطع رحمه ولا بد ، ولكن الرسول ، عليه الصلاة والسلام ،
أراد أن يحث الأمة على فعل ما فيه الخير ، كما نقول : من أحب أن يأتيه ولد فليتزوج ،
فالزواج مكتوب، والولد مكتوب ، فإذا كان الله قد أراد أن يحصل لك ولد أراد أن تتزوج ،
ومع هذا فإن الزواج والولد كلاهما مكتوب ،
كذلك هذا الرزق مكتوب من الأصل ، ومكتوب أنك ستصل رحمك
، لكنك أنت لا تعلم عن هذا فحثك النبي ، صلى الله عليه وسلم ،
وبين لك أنك إذا وصلت الرحم فإن الله ، يبسط لك في الرزق ، وينسأ لك في الأثر ،
وإلا فكل شيء مكتوب لكن لما كانت صلة الرحم أمراً ينبغي للإنسان أن يقوم به حث النبي ، عليه الصلاة والسلام
على ذلك بأن الإنسان إذا أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره فليصل رحمه ،
وإلا فإن الواصل قد كتبت صلته وكتب أن يكون عمره إلى حيث أراد الله -عز وجل- ثم اعلم أن امتداد الأجل ، وبسط الرزق أمر نسبي ،
ولهذا نجد بعض الناس يصل رحمه ،
ويبسط له في رزقه بعض الشيء ،
ولكن عمره يكون قصيراً وهذا مشاهد ،
فنقول : هذا الذي كان عمره قصيراً مع كونه واصلاً للرحم لو لم يصل رحمه لكان عمره أقصر ،
ولكن الله قد كتب في الأزل أن هذا الرجل سيصل رحمه وسيكون منتهى عمره في الوقت الفلاني.
????- زائر
جزاك الله خيرا يا زهرة
اللهم اجعلنا ممن يصلون ارحامهم
اللهم اجعلنا ممن يصلون ارحامهم
الشروق- مشرف عام عالم حواء
- زقم العضويه : 120
عدد المساهمات : 3932
نقاظ : 11682
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 47
جزاك الله كل الخير يا زهرة
مواضيعك كلها مفيده وجميله
مواضيعك كلها مفيده وجميله
» ما هو مصير أهل الفترة؟ للشيخ بن عثيمين
» ماهي الشفاعه واقسامها؟ للشيخ ابن عثيمين
» هل للدعاء تأثير في تغيير ما كتب للإنسان قبل خلقه؟ للشيخ بن عثيمين
» 60سؤال فى احكام الحيض والنفاس للشيخ بن العثيمين رحمه الله
» هل الكفار مكتوب عملهم في الأزل؟ وإذا كان كذلك فكيف يعذبهم الله-تعالى-؟ للشيخ بن عثيمين
» ماهي الشفاعه واقسامها؟ للشيخ ابن عثيمين
» هل للدعاء تأثير في تغيير ما كتب للإنسان قبل خلقه؟ للشيخ بن عثيمين
» 60سؤال فى احكام الحيض والنفاس للشيخ بن العثيمين رحمه الله
» هل الكفار مكتوب عملهم في الأزل؟ وإذا كان كذلك فكيف يعذبهم الله-تعالى-؟ للشيخ بن عثيمين