شلة اصحاب على النت

الاربعون النوويه(الحديث السادس) __online

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة اصحاب على النت

الاربعون النوويه(الحديث السادس) __online

شلة اصحاب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Bookmark


الاعلان فى المنتدى مفتوح مجانا امام كل صديق  معنا بمنتدى الشلة
عليه فقط الضغط هنا وكتابة رسالة بطلب الاعلان
سمى الله واضغط هنا واكتب رسالتك

http://up.progs4arab.com/uploads/de0bdf66b3.jpg
http://up.progs4arab.com/uploads/00fa7905f7.jpg


الاربعون النوويه(الحديث السادس) Bestlearn110

الاربعون النوويه(الحديث السادس) Banner3


الاربعون النوويه(الحديث السادس) 10010
اول موقع مصري عربي لتحميلات و شرح برامج و بوتات سرفرات Xmpp/Jabber باللغه الأنجليزيه لمنافسه المرمجين الروسين و الايرانين و الاندونيسين بلغتهم
او اللغه الثانيه في كل انحاء العالم ارجو منكم الزياره و الدعم.... بواسطه: محمد جمال 201225516116+



2 مشترك

    الاربعون النوويه(الحديث السادس)

    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 الاربعون النوويه(الحديث السادس)

    مُساهمة من طرف ???? الأربعاء يونيو 02, 2010 7:02 pm

    الحديث السادس
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ
    : سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ يقول "إنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ، فَمَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقْد اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَّا وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ، أَلَّا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ".
    رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم:52]، وَمُسْلِمٌ [رقم:1599].
    هذا الحديث رواه النعمان بن بشير وهو من صغار الصحابة لكنه تلقى الحديث صغيرا وحدث به كبيرا وهذا معروف عند أهل الحديث وهو أول صحابي ولد للأنصار بعد هجرة النبي وفرح به لما ولد وأتت به أمه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليحنكه وإنما فرحوا به لأن اليهود كانوا قد أشاعوا أنهم سحروا نساء الصحابة فلا يلدن لكن الله أبطل كذبهم فولد للأنصار النعمان كما ولد للمهاجرين عبد الله بن الزبير .
    يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الحلال بين وإن الحرام بين ) هكذا أفصح النبي صلى الله عليه وسلم بهذين الحكمين ( الحلال بيّن ) يعني واضح لا إشكال فيه فما أحل الله بين واضح يشترك الناس في إدراكه فلو سُألنا مثلا عن حكم أكل الخبز ؟ لصار حكمه حلالا بيناً لا إشكال فيه , وكذلك لبس القطن.
    قال ( وإن الحرام بين ) فما حرمه الله عز وجل بين واضح لا إشكال فيه فالخمر مثلا حرام تحريماً بيناً .
    قال ( وبينهما أمور مشتبهات.) بين الحلال والحرام أمور مشتبهة على كثير من الناس ليست حلالا بيناً وليست حراما بيناً الناس يترددون فيها والنفس مترددة فيها .
    قال ( لا يعلمهن كثير من الناس ) إذا بعض الناس يعلمونها وهم الراسخون في العلم وهم الذين آتاهم الله البصيرة أكثر من غيرهم , أما كثير من الناس لا يتبين لهم حكمها, لأنها مشتبهة .
    وهذا قد يمثل له ببعض المعاملات التي لم يتضح حكمها عند كثير من الناس هل هي حرام فيجتنبونها أو حلال فيتعاملوا بها ؟ إذاً فالمسألة بهذا الضابط أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس لو قيل ما هي الأمور المشتبهات ؟ نقول : هي التي بين الحلال والحرام . كم عددها؟ لا يمكن عدها . لماذا ؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يعلمهن كثير من الناس ) إذا فهي أمور نسبية ليس هناك قائمة بها فالناس يختلفون بها .
    فلو أتينا بمعاملة اشتبهت على شخص ولم تشتبه على الآخر فهي بالنسبة لمن اشتبهت عليه تكون من الأمور المشتبهات . وبالنسبة لمن اتضحت له من الحلال البين أو الحرام البين .
    الذي اشتبهت عليه ماذا يفعل ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم ( فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) يعني طلب البراءة لدينه فيسلم دينه وهذا بينه وبين الله وكذلك يسلم عرضه وهذا بينه وبين الناس ، فمثلا هذا طعام لم يتبين حرمته من حله ؟ فنقول : إن تركته فقد استبرأت
    لدينك الذي بينك وبين الله وقد استبرأت لعرضك كيف ذلك ؟ لا يتكلم الناس فيك
    .
    كذلك قد يمثل بالأماكن التي من المعلوم أن الذي يدخلها يريد الفسق فإن كان للإنسان حاجة فيها ثم ترك دخولها فقد استبرأ لعرضه فلا يتكلم الناس فيه .
    فنقول اتقي الشبهات حتى تستبرئ لدينك وعرضك فإن كانت المسألة واضحة فنقول إذا احتجت أن تلج مواطن الشبهة فإن عليك أن تبين للناس أنك جئت إلى المكان الفلاني أو أكلت الطعام الفلاني وحجتك ووجهت نظرك كذا وكذا حتى لا يقع الناس في عرضك وحتى يكون الناس منك على بينة , والإنسان مطالب بأن يذب عن عرضه .
    قال ( ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ) هذا هو القسم الثاني من الناس الذي لم يتق الشبهات وقع فيها قال صلى الله عليه وسلم ( وقع في الحرام ) قد تقول كيف وقع في الحرام هل الشبهات محرمة ؟ الجواب لا الشبهات مشتبهة بين الحلال والحرام لكن المعنى أوشك أن يقع في الحرام قريب أن يقع في الحرام لأن ليس بعد الشبهات إلا الحرام إذا على هذا المعنى في الجملة التحذير الشديد من التساهل في الشبهات لأن من يتساهل فيها يقع في الحرام ، فالشبهات طريق إلى الحرام فالذي يتعامل معاملة فيها شبهة ربا ولم يستبرأ لدينه وعرضه نقول يا فلان اليوم تعاملت معاملة قريبة من الربا وغدا سوف تتعامل بالربا الصريح إذا معنى قوله ( وقع ) قارب وأوشك
    وهناك احتمال أخر لمعنى الجملة وهو أن الشبهات أمر بين الحلال والحرام فإذا وقع فيها لا بأس ثم كانت هذه الشبهة في واقعها حراما فماذا يكون وقع فيه ؟ وقع في الحرام حقيقة مع أنه في الظاهر وقع في شبهة وهذا مثاله المثال السابق فهذه المسألة المشتبهة إذا تبين أن حكم الله فيها حرام فمن وقع فيها فقد وقع في الحرام
    . لكن أحدكم قد يقول الشبهات بين الحلال والحرام ألا يحتمل أن تكون حلالا ؟ يحتمل ، فلماذا لا يقال من وقع في الشبهات وقع في الحلال ، أو من وقع في الشبهات وقع في الحلال أو في الحرام ؟ نقول هذا وارد لكن النبي صلى الله عليه وسلم ساق الحديث مساق التحذير وإلا إذا وقع في الحلال فالحمد لله .
    إذا انتهينا من الجملة وأنها تحتمل معنيين لكن الظاهر والله أعلم المعنى الأول ( أوشك أن يقع في الحرام ) والسبب ما ذكر في الحديث قال ( كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ) هذه الجملة تؤيد المعنى الأول أي من وقع في الشبهات يوشك أن يقع في الحرام ما مثاله ؟ هذا مثاله ( كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) يعني حول مراعي محمية لأمير أو غير ذلك فالإنسان لا يمكن أن يحفظ إبله أو غنمه حفظا تاما فتنفلت عليه وربما يغفل عنها وربما ينام ولذلك إذا رعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه .
    قال ( ألا وإن لكل ملك حمى ) كل ملك من ملوك الدنيا العادة أنه يحمي مراعيه .
    قال ( ألا وإن حمى الله محارمه ) حمى الله التي حماها ومنعها هي محارمه عز وجل التي لا يريد من الناس أن يقعوا فيها فحمى هذه المحارم وسد الأبواب الموصلة إليها .
    انتهى التشبيه لمن وقع في الشبهات فشبه النبي صلى الله عليه وسلم من يقع في الشبهات كالذي يرعى حول الحمى فكما أن الذي حول الحمى يوشك أن يقع في الحمى كذلك الذي يحوم حول الشبهات فإنه يقع في المحرمات ففي هذا التحذير من التساهل في الأمور المشتبهة سواء في معاملات أو في عبادات أو غير ذلك لأنها طريق إلى المحرمات.
    ثم قال ( ألا وإن في الجسد مضغة ) مضغة قطعة قليلة بمقدار ما يمضغ إذا صلحت هذه المضغة صلح الجسد كله وهذه المضغة كما فسرها في أخر الحديث قال ( ألا وهي القلب ) فالقلب هو الذي عليه المدار فمتى صلح القلب فإن بقية الجسد يصلح وتستقيم حاله والعكس بالعكس إذا فسد القلب فسد الجسد كله فإذا فسد القلب وصار قلب الإنسان ملطخ بالشبهات والشهوات فإنه سوف يفسد الجسد كله لأن الجسد تابع لهذا القلب فإذا نشط القلب في طاعة الله فإن الجسد سوف ينشط في طاعة الله وإذا نشط القلب في معصية الله فإن الجسد سوف ينشط في معصية الله وفي هذا أيضا التنبيه على أهمية إصلاح القلب وأن الإنسان لا يغفل عن قلبه لأنه عليه السعادة وعليه النجاة فراقب قلبك هل فيه حقد هل فيه كراهية للشرع هل فيه تطلع إلى فتن وشهوات ومحبة إلى معاصي راقبه لأنك إذا أصلحته سوف يصلح الجسد كله وإذا فسد فإن الجسد سوف يفسد كله ، وفي هذا دليل أيضا على أن صلاح الظاهر دليل على صلاح البطن والعكس بالعكس فساد الظاهر دليل على فساد الباطن فلذلك إذا رأيت إنسانا حليقا مسبلا يظهر عليه أثر الشراب المحرم ويسمع من كلامه الكلام الفاحش فإن هذا دليل على فساد قلبه ، وإذا رأيت إنسانا محافظا على مظهره مبتعدا عن مواطن الغيبة لا يتكلم إلا بالكلام الحق فهذا دليل على صلاح باطنه ، وفي هذا رد على الذين يزعمون أن الصلاح في القلب وهو الكافي فتجد أحدهم مثلا يحلق لحيته ويقول أهم شيء صلاح القلب وربما يشير إلى قلبه ويقول التقوى ها هنا فنقول له لو اتقى ما ها هنا يعني القلب لاتقى ما ها هنا لأن الظواهر دلائل على البواطن فلا يمكن إطلاق أنك تزعم أن قلبك صالح وظاهرك فاسد .
    وفي الحديث دليل على صلاح القلب المعنوي له ارتباط بالقلب الحسي .
    أين القلب الحسي؟ الذي في صدرك ، وهذا الارتباط ارتباط غيبي يعني لا نشعر ولذلك لو أخرجت قلب كافر ربما لا تجد عليه أثر الكفر وكذلك العكس فهذه الارتباطات ارتباطات غيبية الله أعلم بها ولذلك بعض الناس يستشكل هل يجوز أن ننقل قلب الكافر إلى المسلم أو العكس ؟ يظن أن الصلاح والفساد ينتقل مع القلب نقول له هذه أمور غيبية لكن الحديث الذي معنا دل على أن بينهما ارتباطا . ما مقدار هذا الارتباط ؟ الله أعلم به .
    إذاً انتهينا من هذا الحديث الذي هو أصل في الشبهات وفي دفعها فنسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بكلام نبيه صلى الله وسلم على نبينا محمد وأله وصحبه . ا. هـ
    magdyomara
    magdyomara
    مشرف الاقسام العامه
    مشرف الاقسام العامه


    زقم العضويه : 128
    عدد المساهمات : 3479
    نقاظ : 10166
    السٌّمعَة : 108
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010
    العمر : 66

    m4 رد: الاربعون النوويه(الحديث السادس)

    مُساهمة من طرف magdyomara الأحد يونيو 06, 2010 11:12 pm

    الاربعون النوويه(الحديث السادس) Jazak


    الاربعون النوويه(الحديث السادس) 4
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: الاربعون النوويه(الحديث السادس)

    مُساهمة من طرف ???? الأحد يونيو 06, 2010 11:47 pm

    الاربعون النوويه(الحديث السادس) I36665_181
    Anonymous
    ????
    زائر


    m4 رد: الاربعون النوويه(الحديث السادس)

    مُساهمة من طرف ???? الإثنين يونيو 07, 2010 11:14 am

    جزاك الله خيرا
    الشروق
    الشروق
    مشرف عام عالم حواء
    مشرف عام عالم حواء


    زقم العضويه : 120
    عدد المساهمات : 3932
    نقاظ : 11678
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 47

    m4 رد: الاربعون النوويه(الحديث السادس)

    مُساهمة من طرف الشروق الإثنين يونيو 07, 2010 11:23 am

    الاربعون النوويه(الحديث السادس) 1347_2222

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:37 am